تعرف على كيفية قتل النمل الموجود خارج المنزل في فناء أو حديقة المنزل

كيفية قتل النمل خارج المنزل والتخلص منه هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

النمل هو فصيلة من الحشرات الاجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات، ويُشكل النمل مستعمرات تتكون من عدد كبير من النمل تصل إلى ملايين، وتعيش في تجاويف طبيعية صغيرة أو تجاويف تقوم بصناعتها بنفسها، ويتميز النمل بأنه منظم جداً في عمله وفي مستعمراته، حيث أنه يعمل بشكل جماعي ومنظم جداً وكأنه كيان واحد، ولذلك يوصف النمل بالكائن الخارق.

تتكون المستعمرات الكبيرة للنمل في الغالب من إناث عقيمات والتي تُشكل طبقة العاملات والجنود، ومجموعات متخصصة أخرى، بالإضافة إلى وجود بعض الذكور أحياناً من أجل التلقيح، وتكون هناك داخل المستعمرة أنثى واحدة فقط جاهزة للتلقيح، وتكون هذه هي الملكة.

كيفية قتل النمل الموجود خارج المنزل في فناء أو حديقة المنزل - عالم الزراعة

النمل يحتل مساحة كبيرة من الأرض، وهناك العديد من أنواع النمل، وكان هناك حتى عام 2006 حوالي 118444 نوع معروف من النمل يعيش العدد الأكبر منه في المناطق الحارة.

بشكل عام وجود النمل بكميات صغيرة لا يُمثل مشكلة، ولكن لا يجب أن تتجاهله إذا كانت أعداده كبيرة والذي يبدو وكأنه غزو، ولذلك في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات يُمكنك من خلالها قتل النمل والقضاء عليه إذا تواجد بأعداد كبيرة خارج منزلك سواءً كان في فناء المنزل أو حديقة المنزل.

طريقة قتل النمل الموجود خارج المنزل أو في حديقة المنزل

النمل من الحشرات المزعجة والتي نقابلها كثيراً في الحدائق المنزلية والتي قد تنتقل بنسبة كبيرة إلى داخل المنزل، ولذلك يجب عليك عدم تجاهل وجود النمل بشكل كبير في حديقة منزلك أو محيط المنزل بشكل عام، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف أشارك معك بعض الخطوات التي سوف تساعدك في القضاء على النمل باستخدام المبيدات الحشرية التقليدية، أو باستخدام طرق طبيعية أخرى، بالإضافة إلى بعض النصائح التي سوف تساعدك في الحد من تواجد النمل في حديقة المنزل وداخل المنزل أيضاً.

قتل النمل بالمبيدات الحشرية التقليدية

  1. تتبع النمل وتقفي أثره حتى تصل إلى مصدره، فمن الممكن أن تتواجد مساكن النمل في أي ألواح خشبية موجودة، أو في فراغات موجودة في الجدران، أو في فناء أو حديقة المنزل، أو تحت البلاط والسيراميك، ولذلك إذا كان تجمع النمل على أي نوع من الأكل، فيمكنك تتبع النمل الذي يحمل هذا الأكل حتى تصل إلى المكان الذي يدخلون له والذي غالباً ما يكون المسكن الخاص بهم.
  2. لاحظ أن مستعمرات النمل تتميز عادةً بوجود أعشاش للنمل، أو رمال متجمعة على شكلة هضبة صغيرة، كما أن مستعمرات النمل قد تتواجد تحت الحصى أو نشارة الخشب، أو الأخشاب الموجودة في حديقة منزلك، أو تحت البلاط، أو تحت الأعشاب، وعادةً ما يبحث النمل عن الخشب الذي أصيب بالتسوس، أو الذي تلف بسبب الرطوبة.
  3. إذا كان لديك اعتقاد بأن هناك مستعمرة نمل موجودة في منطقة معينة، فيمكنك وضع بعض الطعام على ورقة مثل زبدة الفول السوداني، أو العسل، او السكر، وضع تلك الورقة مع الطعام المستخدم بالقرب من تلك المنطقة التي تعتقد أن هناك مستعمرة نمل بها، وبالتالي سوف يتجمع النمل عليها لكي يأكل ويحمل معه ما يستطيع إلى المستعمرة الخاصة به، وهنا يمكنك ملاحظة النمل أثناء اقترابه من الورقة وكذلك أثناء عودته مرة أخرى وسوف تستطيع معرفة مكان المستعمرة بشكل أسهل.
  4. قم برش مستعمرة النمل بالمبيد الحشري بشكل مباشر، وبالنسبة للمستعمرات التي تتواجد على الجدران أو البلاط، فيجب استخدام مبيدات قاتلة للحشرات.
  5. يمكنك استخدام مبيد حشري على شكل سائل أو على شكل حبوب، كما يمكنك استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على الكرباريل أو البيريثرويد.
  6. قم برش حديقة منزلك إذا وجدت أن هناك نشاط وتجمعات للنمل بشكل ملحوظ، وفي هذه الحالة قم برش الأعشاب بمبيد حشري مخصص للحدائق والحشائش، وأيضاً قم برش الأشجار سواءً كانت كبيرة أم صغيرة.
  7. يمكنك استخدام المواد الكيميائية الخاصة بالقضاء على الحشرات خلال يوم واحد من قص الأعشاب الموجودة في حديقة المنزل.
  8. أفضل وقت لرش المبيد الحشري هو خلال فترة الصباح الباكر أو في أي وقت متأخر من فترة الظهيرة، حيث أن تلك الأوقات هي التي يكون فيها النمل أكثر نشاطاً وتواجداً خارج مستعمراته.
  9. إذا كنت سوف تستخدم مبيد حشري على نطاق واسع، فيمكنك استخدام المبيدات التي تحتوي على مادة البيفنترين، كما يمكنك أيضاً استخدام المبيدات التي تحتوي  على الكرباريل أو البيريثرويد كما ذكرت سابقاً، ولكن تأكد من قراءة النشرة أو الملصق الخاص بتلك المبيدات لأنها قادرة على القضاء على أنواع أخرى من الحشرات.
  10. يُمكنك رش حديقة منزلك مرة أخرى بعد مرور 6 أسابيع إذا كانت هناك حاجة لتكرار عملية الرش.
  11. استخدم أيضاً سم النمل الذي يعمل على جذب النمل بنفس الطريقة التي يجذب بها الطعام النمل، ولكن الفرق هنا أن هذا السم يحتوي على حبيبات تقوم بقتل النمل أثناء عملية الهضم، كما أن النمل يقوم بحمل هذا السم إلى المستعمرة الخاصة به، وبالتالي ينتشر السم في المستعمرة وتموت في وقت وجيز.
  12. عند استخدام سم النمل، قم برشه باستخدام مضخة رش المبيدات لرش السم في حديقة المنزل، كما يمكنك أيضاً عدم رشه والاكتفاء فقط بوضعه على هيئة أكوام صغيرة حول المناطق التي يُحتمل وجود مستعمرات نمل بها.
  13. استخدام سم النمل يُمكن أن تظهر نتائجه بعد مرور عدة أسابيع، ولذلك يجب أن تتحلى بالصبر عن استخدام تلك الطريقة.
  14. استخدام سم النمل فعال جداً مع النمل وخصوصاً النمل الناري.

قتل النمل بطرق طبيعية دون استخدام مبيدات حشرية

  1. اغمر مستعمرة النمل بالماء والصابون، ويًمكنك استخدام الماء الساخن لقتل كمية كبيرة من النمل، كما أن النمل المتبقي سوف يهرب بعيداً ولن يعود إلى هذه المنطقة مرةً أخرى.
  2. قم بوضع كمية جيدة من الصابون السائل في وعاء به ماء مغلي، ثم قم بصب الماء المغلي بعد إضافة الصابون إليه على مستعمرات النمل وتأكد من أن الماء ما زال ساخناً أثناء القيام بتلك الخطوة.
  3. الصابون يعمل على غلق الجزء الخارجي من جسم النمل، وبالتالي يعمل على حصر الماء داخل النمل ومن ثم يغرق بسهولة.
  4. يُمكنك استخدام نفس الطريقة للتخلص من النمل الموجود في الزهرية وأصص الزراعة ولكن احذر من استخدام الماء الساخن لأنه من الممكن أن يضر جذور النباتات.
  5. يُمكنك أيضاً استخدام حمض البوريك للتخلص من النمل، وذلك من خلال رشه حول أي مستعمرة للنمل في حديقة المنزل أو أي منطقة أخرى، ولكن لا تستخدم حمض البوريك إلا في الأماكن الجافة.
  6. عند استخدام حمض البوريك للقضاء على النمل، كن حذر جداً لأنها مادة سامة للأطفال والحيوانات.
  7. يمكنك استخدام حمض البوريك بطريقة أخرى من خلال إضافة ملعقة واحدة من حمض البوريك (15 مللي لتر) إلى كوب واحد من السكر (250 مللي لتر)، ثم أضف ماء قليل يكفي فقط لتحريك الخليط وتكوين عجينة، ثم قم بوضع قطع العجين تلك بالقرب من مستعمرات النمل، حيث أن السكر سوف يجذب النمل، وسوف يقوم حمض البوريك بعد ذلك بقتلهم، ويًمكنك أيضاً استخدام تلك الطريقة من أجل القضاء على الصراصير في المنزل.
  8. يمكنك أيضاً قتل النمل من خلال سد التلال الخاصة به، وذلك باستخدام ماء التبغ، أو بودرة الأطفال مع الصمغ، وهذه الطريقة سوف تساعدك على سد فتحات تل النمل، بالإضافة إلى قتل عدد كبير من النمل داخل التل، واستخدم أكبر قدر ممكن من الماء وصبه داخل تل النمل لكي تغمره بالماء.
  9. يُمكنك تحضير ماء التبغ من خلال نقع حفنة صغيرة من التبغ في مياه دافئة طول فترة الليل، ثم بعد ذلك قم بتصفية المحلول واستخدم السائل فقط دون التبغ، ثم قم بصبه مباشرً داخل تلال النمل.
  10. عند استخدام بودرة الأطفال مع الصمغ، يجب إدخال الصمغ داخل تل النمل، ويمكنك عمل ذلك باستخدام أنبوب مفتوح من الطرفين، لكي تصب الخليط من الفتحة العلوية لينزل الخليط داخل التل من الفتحة السفلية.
  11. يمكنك استخدام بودرة الأطفال فقط للقضاء على النمل وتغطية آثاره، حيث أن بودرة الأطفال تقضي على النمل الذي يمر فوقها، ولذلك هي فعالة في قتل النمل. 
  12. استخدم التراب الدياتومي للقضاء على النمل، وذلك بواسطة استخدام أي طعام يحتوي على التراب الدياتومي، ثم تقوم برشه حول الطرق والمسارات التي يسلكها النمل ويمشي بها في حديقة المنزل أو في محيط المنزل بشكل عام، وبشكل عام ضع هذا الطعام في أي مكان يتواجد به نمل.
  13. احرص على أن يكون تراب الدياتومي جافاً، لأنه إذا أصبح مبللاً فسوف تقل فعاليته.
  14. نتيجة استخدام التراب الدياتومي ليست نتيجة فورية، ولكن قد ترى نتيجته خلال أسبوع أو أسبوعين، ويقوم التراب الدياتومي بالقضاء على النمل عندما يمر فوقه، حيث تقوم الحبيبات الصغيرة المتواجدة في التراب الدياتومي بتمزيق الغلاف الخارجي الواقي للنمل، وبالتالي لن يكون النمل قادراً على الاحتفاظ بالرطوبة، وبعدها سوف يُصاب بالجفاف ويموت.
  15. استخدم قشر البرتقال للقضاء على النمل أيضاً؛ وذلك من خلال الحصول على قشر برتقالة واحدة إلى 3 برتقالات، وقم بوضع هذا القشر في كوب واحد من الماء الدافئ (250 مللي لتر) ثم قم بخلطهم جيداً باستخدام الخلاط حتى يصبح الخليط بقوام مهروس، وبعد ذلك قم بصب هذا الخليط على تلال النمل وداخلها.
  16. استخدام خليط قشر البرتقال للقضاء على النمل هو أحد أفضل الطرق والأساليب الآمنة التي تُستخدم في الحدائق المنزلية، كما أنه سوف يعطي رائحة جيدة للمكان، ولكن هذه الرائحة سوف تعمل على إبعاد الحيوانات الأليفة أيضاً من المنطقة لأنهم ينفرون من تلك الرائحة.
  17. خليط قشر البرتقال المهروس سوف يقوم بقتل النمل الذي يتناول منه بشكل مباشر، ولكن العدد الأكبر من النمل سوف يبتعد فقط بسبب وجود هذا الخليط في المنطقة.
  18. يُمكنك أيضاً استخدام الخل للقضاء على النمل، وذلك من خلال تحضير مبيد الخل المنزلي، عن طريق صب كميات متساوية من الماء والخل الأبيض في بخاخة، ثم قم برش الخليط أو المحلول هذا حول مستعمرات وتلال النمل أو بالقرب من الطرق والمسارات التي يسلكونها عادةً.
  19. يُمكنك أيضاً استخدام الخل بدون تخفيف وصبه بشكل مباشر على تلال ومستعمرات النمل في حديقة المنزل.
  20. الخل أيضاً سوف يقتل من يتعرض لجرعات مباشرة منه، ولكن العدد الأكبر من النمل سوف يبتعد عن المكان بسبب رائحة الخل.

خطوات لتجنب تواجد النمل خارج المنزل أو داخله

  1. تخلص من أي مصدر غذاء يجذب النمل، حيث أن بقايا الطعام، أو العصائر المسكوبة، أو النفايات بشكل عام يُمكن أن تكون سبباً في إقامة النمل في حديقة منزلك وعاجلاً أم آجلاً سوف يجد طريقه إلى داخل المنزل، ولذلك احتفظ بالنفايات خارج الحديقة وخارج المنزل على أن تكون موضوعة في صناديق آمنة ومحكمة الغلق.
  2. لا تترك أيضاً طعام الحيوانات الأليفة خارج المنزل لأكثر من ساعة، وإذا كنت تريد وضعه لفترة طويله، فيمكنك وضع الإناء الموجود به الطعام داخل إناء آخر به ماء، لأن الماء سوف يعمل على منع النمل من الاقتراب من الطعام.
  3. من ضمن الأمور التي تجذب النمل هي مادة يطلق عليها المن، ويتم انتاجها بواسطة حشرة الأرقة، ولذلك إذا اكتشفت وجود الأرقات في حديقة منزلك، فيجب عليك التخلص منها على الفور حتى لا تكون سبباً في جذب النمل.
  4. تخلص من الأماكن التي قد يُحب النمل الاستقرار بها أو التنقل خلالها، حيث أن النمل يُحب الأماكن التي تساعده في التنقل بسهولة أو إيجاد مأوى له فيها، ولذلك حاول أن تكون هناك مسافة فاصلة بين حديقة منزلك والمنزل نفسه بمسافة لا تقل عن 15 سم، واحرص على ألا تكون هناك فروع أشجار ملاصقة لجدران المنزل حيث أنها سوف تكون وسيلة سهلة يستخدمها النمل للوصول إلى منزلك.
  5. تجنب تجميع الحطب والأخشاب والقش ووضعها في حديقة المنزل.
  6. النمل أيضاً يحب المساحات العارية لأنها تجعل النمل يتنقل بسهولة، ولذلك يًمكنك تغطية تلك المناطق بأعشاب صحية أو كساء نباتي.
  7. يُمكنك عمل حاجز لمنع النمل من الاقتراب من حديقة المنزل أو المنزل نفسه، وذلك من خلال رش مبيد حشري قوي وفعال والأفضل أن يكون نوع آمن وصالح للاستخدام داخل المنزل، ثم تقوم برش المناطق والأماكن التي قد يستخدمها النمل للدخول مثل إطارات النوافذ والأبواب، أو الفتحات الموجودة في الجدار.
  8. يمكنك أيضاً استخدام نفس الطريقة السابقة من خلال رش محيط الحديقة بالكامل ومحيط المنزل، على أن يكون الرش أيضاً على أساس سور الحديقة وأساس المنزل، والأفضل استخدام مبيد حشري واسع النطاق والذي يمتد إلى 30.5 سم.

تنبيه هام: يجب عليك الحذر عند التعامل مع السموم والمبيدات الخاصة بالنمل، حيث أنها أيضاً سامة للإنسان والحيوان، ولذلك يجب عليك الحذر وتجنب استخدامها إذا كان لديك حيوانات أليفة أو أطفال.

في الختام أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية قتل النمل الموجود في حديقة المنزل، وذلك من خلال استخدام المبيدات الحشرية التقليدية أو باستخدام الطرق الطبيعية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -