تعرف على طريقة تقليم أشجار المانجو بطريقة صحيحة وسهلة بنفسك دون الاستعانة بأحد

كيفية تقليم شجرة المانجو هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

المانجو هي واحدة من أقدم الفواكه المزروعة حيث تمت زراعتها منذ أكثر من 4000 عام، وتتميز بنكهتها اللذيذة، ورائحتها الجذابة، وهي أحد الفواكه الاستوائية كما أن لها أنواع وأصناف عديدة.

طريقة تقليم أشجار المانجو - عالم الزراعة

تنمو أشجار المانجو في مناخ مداري وشبه مداري، وموطنها الأصلي هو الهند، والهند الصينية، كما أنها تزرع أيضاً في مصر واليمن، وقطاع غزة، والسودان، ونجحت زراعتها مؤخراً في جنوب السعودية في منطقة جازان.

طريقة تقليم شجرة المانجو

في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات تقليم أشجار المانجو بطريقة صحيحة وسهلة، حيث أن تقليم المانجو بالرغم من أن يحتاج إلى بعض الحرص، إلا أنه سهل القيام به بمفردك دون الاستعانة بأحد، ولذلك سوف أوضح لك كيفية تقليم شجرة مانجو صغيرة، وكيفية تقليم شجرة المانجو بعد الحصاد، وكذلك كيفية تقليم شجرة المانجو قبل التزهير.

تقليم شجرة مانجو صغيرة

  • اقطع البرعم الرئيسي للشجرة بعد أن ينمو إلى متر واحد مع مراعاة ترك من 2 إلى 3 عقدة أسفل القطع، لأن هذا سوف يعزز نمو الجذع، كما أن البراعم والأفرع الجديدة سوف تنمو على العقد التى تم تركها. بعد مرور 12 إلى 18 شهراً، سوف نجد نمو الأفرع الجديدة بشكل قوي وجيد. قم بقطع البرعم الرئيسي (القمة النامية) مرة أخرى ليكون طوله 60 سم أو 70 سم، وذلك باستخدام مقصات التقليم.
  • قم دائماً بالقص أسفل العقدة والتي يتركز فيها الأوراق على الساق والأفرع الرئيسية.
  • يؤدي القص أعلى العقدة إلى ضعف في نمو البراعم والنموات الجديدة، كما أن هذه النموات تكون متكدسة وتكون عرضة للإصابة بالتربس والمن والعناكب.
  • قم بإزالة جميع الأفرع التي تنمو أسفل منطقة التطعيم (السرطانات) مع تخفيف الأفرع التي نمت أسفل القطع الأول على الــ 2 إلى 3 عقدات التي تم تركهم فى البداية أثناء عملية التقليم الأولى، ومن المحتمل أن ينمو 6 أو 7 فروع على هذه العقد، ولذلك اترك فقط حوالي 3 إلى 4 فروع وقم بقص الفروع الباقية حتي تنمو بشكل جيد وتأخذ الشجرة شكل الكأس، على أن تكون متباعدة عن بعضها بشكل متساوٍ حتي يصل الهواء وأشعة الشمس إلى قلب الشجرة، ولا تقم بإزالة جميع الفروع، لأن هذه الفروع ستشكل في النهاية البنية الأساسية للشجرة.
  • اترك الأفرع الرئيسية تنمو بطول متر واحد، وقم بقصهم مرة أخرى، واحرص دائماً أن يكون القص أسفل العقدة.
  • استمر في إزالة الأفرع التي تنمو أسفل منطقة التطعيم مع قص الأفرع الجديدة التى تنمو على الساق الرئيسي أسفل التقليمة الأولي في السنة الثانية، وبمجرد أن تبدأ الشجرة في الإثمار، وهو عادةً ما يحدث في السنة الثانية أو الثالثة بعد الزراعة، يمكنك التقليم الثمري.
  • قم بربط أوزان في الفروع حتى تنمو بشكل عمودي، يجب أن تنمو الفروع الفرعية بشكل أفقي، ويمكنك استخدام أربطة وأي وزن ثقيل لعمل هذه الخطوة.
  • احرص على أن تكون الأوزان ثقيلة بما يكفي لسحب الفروع إلى وضع أفقي، ولكن ليست ثقيلة جداً لكي لا تتسبب في انحناء الفروع، وللحصول على أفضل النتائج، اترك تلك الأوزان لمدة 3 أشهر تقريباً.
مقالة مقترحة: طريقة زراعة أشجار المانجو في المنزل بسهولة

    تقليم شجرة المانجو بعد الحصاد

    • قم بتقليم شجرة المانجو بعد الحصاد مباشرةً باستخدام مقصات صغيرة الحجم لتقليم وتشذيب الأغصان والأفرع الصغيرة للأشجار، وتقوم بهذه الخطوة بعد حصاد ثمار المانجو، وذلك استعداداً للموسم القادم.
    • التقليم الصيفي يعتبر مثالياً لأن الأجزاء المصابة في الشجرة بسبب التقليم تلتئم بشكل أسرع خلال موسم الصيف.
    • استخدم مقصات التلقيم والتشذيب الكبيرة مع الفروع التي يصل قطرها إلى 50 ملم أي ما يعادل 2 بوصة.
    • تجنب تقليم جوانب الشجرة قدر الإمكان.
    • قم بقطع الأفرع السفلية لتكون أطرافها بعد القطع على ارتفاع 1.2 متر من مستوى سطح الأرض، وهذا سوف يجعلك تقوم بسهولة باجراء جميع المعاملات الزراعية كإزالة الأعشاب، وتنظيف وترتيب أحواض الأشجار وإضافة الأسمدة العضوية (روث الحيوانات) والأسمدة الكيميائية والري، وغيرها من المعاملات الزراعية الأخرى، والهدف من هذه الخطوة هو الحفاظ على الساق الرئيسي للشجرة بدون أفرع حتى لا تعيق تغذية الأفرع الأساسية والنموات والبراعم الجديدة، وهكذا تبقى الشجرة كاملة بوضع وشكل جيد وخاصة الساق الرئيسي (جذع الشجرة) والأفرع الرئيسية للشجرة.
    • يؤدي الحفاظ على تأسيس ساق رئيسي للشجرة إلى زيادة عملية التزهير، وزيادة فى نسبة العقد وبالتالي زيادة في معدل الإنتاج.
    • قم بإزالة أي سرطانات والتي تكون على شكل نموات وبراعم عمودية قوية على عكس البراعم الأفقية، ولا مانع من ترك عدد قليل من الأفرع الرئيسية إذا كان لديك عدد كافٍ من الأفرع الأفقية لتقوية الشجرة (حوالي 3 إلى 4 فروع أساسية).
    • يجب أن يكون لأشجار المانجو الخاصة بك جذع جيد (ساق رئيسي قوي) وفروع رئيسية قوية أي أن بعد مرور 3 سنوات من زراعة شجرة المانجو واتباع خطوات التقليم الصحيحة سوف تجد لديك شجرة قوية تحتوي على ساق رئيسي قوي وفروع أساسية قوية.
    • عملية التشذيب، قم بتقليم الفروع حتى تصبح بطول 50.8 سم، وركز على قص الفروع وذلك بعد الحصاد مباشرةً، وهذه الخطوة مهمة بشكل خاص خلال السنة الثانية أو الثالثة بعد زراعة شجرة المانجو، حيث يساعد التشذيب على توفير الماء والسماد للفروع الرئيسية. استمر في هذا الإجراء خلال السنة الثانية فقط ثم توقف.

    تقليم شجرة المانجو قبل التزهير

    • قم بالتقليم قبل عملية الإزهار وذلك في منتصف شهر مايو، ويجب أن تعلم أن هذا النوع من التقليم حساس تجاه الوقت، ويجب إكماله في مدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع قبل موسم التزهير مباشرةً.
    • يمكنك استخدام منشار التقليم للفروع والجذوع التي يصل قطرها إلى 150 ملم أي ما يعادل 5.9 بوصة.
    • تجنب التقليم بعد عملية الإزهار لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى فقدان المحصول.
    • فى حال وجود ضعف في الأفرع الرئيسية وقلة فى الإنتاج يمكنك تقليل عدد الفروع الرئيسية عن طريقة إزالة فرع رئيسي واحد لتقوية باقي الفروع الرئيسية ولتوفير الماء والسماد لتقوية الأزهار والثمار ويفضل اختيار الفرع الضعيف من الفروع الرئيسية وترك الفروع القوية.
    • قم بتقليم الفروع الجانبية بمسافة لا تقل عن 50 سم (ما يعادل 20 بوصة) من الأشجار المجاورة، بحيث لا تكون أشجار المانجو متداخلة مع بعضها البعض والفروع الجانبية هي التي تمتد بشكل عمودي وتخرج عن هيكل وقطر الشجرة، وبعد ذلك قم بإزالة النموات الضعيفة الموجودة على هذا الفرع بعد تقليمه على مسافة 50 سم من الشجرة المجاورة.
    • احرص على استخدام مقص حاد مع مراعاة تعقيم المقص قبل الاستخدام، حتى لا يكون المقص سبب فى نقل الأمراض من فرع إلى فرع ومن شجرة إلى أخرى، للحصول على نموات قوية وجيدة.
    • قم بإزالة جميع الفروع الميتة والمتداخلة والمتزاحمة والمتكدسة فى قلب الشجرة، بهدف فتح قلب الشجرة لكي يسهل رش الشجرة بالمبيدات والأسمدة الورقية ووصول أشعة الشمس والإضاءة الجيدة للشجرة بالكامل مما يؤدى إلى قلة الإصابة بالأمراض والآفات والحصول على ثمار ذات لون جيد.
    • ركز دائماً على إزالة الفروع الرأسية فوق الفروع الأفقية.
    • يمكنك استخدام المبيدات الفطرية بعد الانتهاء من عملية التقليم، للحد من انتشار الأمراض الفطرية والبكتيريا نتيجة حدوث إفرازات بعد التقليم.
    • استخدام المبيدات الفطرية ليس ضرورياً ولكن ينصح به في حالة وجود آفات وأمراض منتشرة في المنطقة التي تزرع بها.

    تقليم أشجار المانجو بعد عملية التزهير

    • التزهير المبكر أو التزهير الكاذب (يتم التخلص من جميع الشماريخ الزهرية المبكرة) لأنه تزهير كاذب ويؤدي إلى عدم التزهير الحقيقي وضياع موسم التزهير الحقيقى ، وبالتالى ضياع موسم الإنتاج الأساسي.
    • التزهير الأساسي أو التزهير الحقيقي يتم إزالة الشماريخ الزهرية المشوهة ويفضل عمل ذلك بعد إتمام عملية العقد.

      في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية تقليم شجرة المانجو بسهولة وما هي الإرشادات الواجب اتباعها لضمان القيام بعملية تقليم أشجار المانجو بشكل صحيح.

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -