تعرف على كيفية استخدام تفل القهوة في الحديقة والنباتات المنزلية (لا ترمي تفل القهوة بعد تناولها)

كيفية استخدام تفل القهوة في حديقة المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

القهوة هي مشروب يتم إعداده من حبوب البن المحمصة، وتتم زراعتها في أكثر من 70 بلد مختلفة، وخاصةً في الأماكن الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا.

كيفية استخدام تفل القهوة في الحديقة والنباتات المنزلية - عالم الزراعة

القهوة أو البن بشكل عام له العديد من الفوائد والاستخدامات، ولكن قد يتعجب البعض عندما يعلم بأن القهوة يمكن أيضاً استخدامها في مجال الزراعة، ولكن هذا ليس بغريب، لأن القهوة تحتوي على عدد من الفوائد التي من الممكن الاستفادة منها في المجال الزراعي وخاصةً في الزراعة المنزلية، وسوف تتعرف في مقالة اليوم على تلك الفوائد والاستخدامات لتفل القهوة الذي تتخلص منها بعد تناولك لكوب القهوة.

طريقة استخدام تفل القهوة في حديقة المنزل

في المرة القادمة التي تشرب فيها كوباً من القهوة، فلا تتخلص من التفل واحتفظ به، لأنك سوف تكتشف عدد من الاستخدامات المذهلة له في حديقة منزلك، وهذا ما سوف أشاركه معك في مقالة اليوم، حيث أنك ستتعرف على طرق استخدام تفل القهوة مع النباتات والتربة في حديقة منزلك، حيث يمكنك استخدام التفل كمكمل غذائي للنباتات والتربة، ويمكنك استخدامه في رفع درجة الحموضة، كما يمكنك استخدامها لردع الآفات التي تهاجم النباتاتـ، والعديد من الاستخدامات الأخرى التي ستتعرف عليها في الأجزاء التالية من المقالة.

خطوات استخدام تفل القهوة كمكمل للتربة

  • أضف تفل القهوة إلى السماد، حيث أن هذه الطريقة أحد أبسط الطرق لاستخدام تفل القهوة عن طريق إضافته إلى بقية سماد التربة، بالإضافة إلى أنه سيعمل على إمداد السماد بمواد عضوية إضافية، حيث أن تفل القهوة يُسرع من عملية التحلل في السماد.
  • يوجد نوعان رئيسيان من مواد التسميد؛ السماد الأخضر والسماد البني، والقهوة تعتبر سماد أخضر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد رطبة غنية بالعناصر الغذائية الأخرى، ولذلك في حال قمة بإضافة الكثير من تفل القهوة إلى السماد لديك، فقم بموازنة السماد عن طريق إضافة بعضاً من السماد البني، والذي يحتوي على المواد الضخمة الجافة مثل الأوراق الجافة، والأغصان، والقش، ونشارة الخشب، وقشور الذرة...إلخ.
  • قم بإضافة تفل القهوة إلى التربة مباشرة لزيادة مستوى الحموضة، وذلك لأن درجة حموضة تفل القهوة 5.1 تقريباً وذلك على مقياس معامل الرقم الهيدورجيني pH، ولذلك تفل القهوة قد يكون مناسب بشكل كبير للنباتات التي تحتاج إلى مستويات حموضة مرتفعة، وفي هذه الحالة قم بنثر بعضاً من تفل القهوة بالقرب من جذور النبات في بداية موسم الزراعة.
  • بعض نباتات الأزهار تنتج براعم ملونة مختلفة في التربة الحمضية، ولذلك يمكنك على سبيل المثال إضافة تفل القهوة إلى بنات الكوبية وسوف تحصل على أزهار زرقاء اللون.
  • اخلط تفل القهوة مع الجير الزراعي  لموازنة درجة حموضة تفل القهوة، فكما ذكرت بالأعلى أن نسبة حموضة تفل القهوة 5.1، وهذا الرقم غير مناسب للعديد من الحدائق وتحديداً المتوسطة، ولذلك يمكنك تخفيف مستوى حامضية تفل القهوة خلطها مع الجير، حيث أن الجير قلوي طبيعي أو قاعدي، وسوف يعمل ضد حمضية القهوة 
  • استخدم تفل القهوة لإضافة العناصر الغذائية إلى التربة، فالحمضية ليست العامل الوحيد الذي يقوم تفل القهوة بإضافته إلى التربة، ولكنه أيضاً غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل النيتروجين، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، والكالسيوم، ولذلك إذا كانت تعاني تربتك من نقص هذه العناصر، فيمكنك استخدام تفل القهوة لتعويض تلك العناصر.
  • يمكنك صناعة غذاء سائل للنباتات لديك، حيث يمكنك عمل ذلك بشكل اختياري، فاستخدام القهوة مع النباتات ليس مقتصراً على تفل القهوة بشكل جاف فقط، ولكن يمكنك وضع حفنة من تفل القهوة في دلو مملوء بالماء، واتركه في مكان بارد لمدة يوم أو يومين، وقم بتصفيته واستخدام السائل لري النباتات، حيث أن هذا السائل يحتوي على نفس درجة الحموضة ونفس العناصر الغذائية مثل تفل القهوة العادي، ولذلك يجب عليك الحذر عند استخدامه إذا كانت النباتات لا تحتاج إلى حمضية عالية أو نسبة كبيرة من البوتاسيوم والنيتروجين.

استخدام تفل القهوة لأغراض أخرى في الحديقة

  1. يُمكنك استخدام تفل القهوة لردع الآفات مثل الرخويات والقواقع التي قد تتسبب في تلف بعض نباتاتك، وذلك من خلال نثر بعض تفل القهوة حول قاعدة النبات الذي ترغب في حمايته حيث أن الكافيين رادع لهذه الآفات، وإذا كنت تخشى من زيادة درجة الحموضة، فيمكنك عمل حلقة دائرية من تفل القهوة بعيداً عن قاعدة النبات.
  2. يُمكنك استخدام تفل القهوة أيضاً لإبعاد القطط عن حديقتك واللعب فوق النباتات الضعيفة، وبنفس الطريقة السابقة يمكنك أيضاً استخدام تفل القهوة حول النبات الذي ترغب في حمايته، ولكن قد تضطر إلى استخدام كمية أكبر، وربما يؤثر ذلك في زيادة درجة الحموضة للتربة.
  3. يُمكنك استخدام تفل القهوة لمنع العدوى الفطرية، حيث أن تفل القهوة يمنع مهاجمة بعض أنواع الفطريات التي تصيب النباتات، مثل البيثيوم، والفوزريوم وسكليروتينيا، ولذلك رشة خفيفة من تفل القهوة قد تمنع مهاجمة بعض أنواع الفطريات.
  4. يُمكنك استخدام تفل القهوة كغذاء للدود، فإذا كنت مشاركاً في تربية مزرعة الديدان، فيمكنك استخدام تفل القهوة لتغذية الدود، حيث أن الديدان تحب تناول القهوة، ولذلك قم بإضافة بعض القهوة في العلبة التي تربي الديدان بها، أو في كومة السماد التي تحتوي على الديدان.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة استخدام تفل القهوة في الحديقة مع النباتات وفي الأغراض الأخرى مثل مكافحة الآفات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -