تعرف على كيفية إبعاد الحيوانات عن النباتات باستخدام بخاخ الفلفل الحار

كيفية إبعاد الآفات الحيوانية عن النباتات باستخدام بخاخ الفلفل الحار هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.  

العديد من هواة الزراعة المنزلية، وخاصةً من لديهم حديقة منزلية صغيرة، يواجهون مشكلة تطفل بعض الحيوانات لأكل النباتات والخضروات، أو حتى إتلافها بسبب المرور فوقها، أو اللعب أو الرقد والنوم عليها، وهذا بالطبع يتسبب في ضياع مجهود طويل بدايةً من زراعة هذا النبات، وانتهاءً برعايته.

كيفية إبعاد الحيوانات عن النباتات باستخدام بخاخ الفلفل الحار - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة طبيعية يُمكنك استخدامها لإبعاد تلك الحيوانات، حيث أنك سوف تصنع مركب منزلي بسيط من أدوات موجودة لديك، وذلك لإبعاد أي حيوانات تتسبب في إلحاق الضرر بنباتات حديقة المنزل لديك.

طريقة إبعاد الحيوانات عن النباتات في حديقة المنزل باستخدام بخاخ الفلفل الحار

بدايةً يجب أن تعرف كيفية عمل هذا البخاخ، ولماذا يتم استخدام الفلفل الحار تحديداً، والسبب وراء استخدام الفلفل الحار هو بسبب احتوائه على مركب الكابسيسين، والثدييات بصفة عامة لديها حساسية تجاه هذا المركب، ومستقبلات التذوق لديهم تستقبله على أنه مركب حار، والذي يتسبب بإزعاجهم، ولذلك يُعتبر بخاخ الفلفل الحار مفيداً لإبعاد الآفات الحيوانية مثل الغزلان والأرانب والسناجب والفئران وبعض أنواع الحشرات.

فيما يلي سوف تتعرف على كيفية تحضير بخاخ الفلفل الحار بنفسك في المنزل، وكيفية استخدامه بشكل صحيح مع النباتات لديك، مع توضح أهم النصائح والتحذيرات المتعلقة باستخدامه بشكل عام.

 خطوات تحضير بخاخ الفلفل الحار وكيفية استخدامه مع النباتات

  1. احضر إناء به لتر ماء.
  2. أضف للماء نصف كوب من الفلفل الحار المجفف والذي نستخدمه في المطبخ لأغراض الطهي.
  3. ضع الماء المضاف له الفلفل الحار على النار، واتركه حتى يصل لدرجة الغليان.
  4. بعض غليان الخليط، أطفئ النار واترك الخليط حتى يبرد حتى يصل لدرجة حرارة الغرفة.
  5. قم بتصفية الخليط حتى تحصل فقط على السائل، وتخلص من الفلفل وقم برميه.
  6. ضع السائل في بخاخ، ويُفضل وضع ملصق على البخاخ الذي به السائل وكتابة "بخاخ فلفل حار" بالإضافة إلى التاريخ، وذلك حتى لا تستخدمه أنت أو أحد أفراد أسرتك في أي شيء آخر عن طريق الخطأ.
  7. يُمكنك إضافة بعض قطرات من صابون الأطباق السائل حتى يضيف لزوجة للخليط ويعزز من تقوية التصاقه في الأماكن التي سيتم رشها به.
  8. قم برج البخاخة جيداً قبل الاستخدام.
  9. أفضل وقت لاستخدام البخاخ هو في الصباح الباكر أو المساء، وابتعد عن فترة الظهيرة ومنتصف اليوم حتى لا تتسبب درجة الحرارة وأشعة الشمس في حرق النباتات والخضروات لديك.
  10. إذا كانت لديك شكوك حول مدى قدرة النبات على تحمل هذا السائل، فيُمكنك تجربته على جزء صغير من النبات لترى إن كانت لديه حساسية من هذا الخليط أم لا، وبعد الرش انتظر لمدة 4 أيام، وإذا لم تجد أي تأثر فيُمكنك استخدام الخليط بشكل طبيعي وآمن.
  11. إذا كانت هناك رياح شديدة، فتجنب استخدام البخاخ في هذا الوقت لأن الرذاذ قد يرتد عليك مما قد يسبب لك تهيج وحرقه في الجلد والعينين، كما أن الرذاذ لن يسقط على البنات بشكل جيد.
  12. لا تقم برش هذا الخليط بالقرب من الممرات المائية، أو البحيرات أو البرك حتى لا يتسبب ذلك في إلحاق الضرر ببعض الكائنات المائية.
  13. قم برش النباتات والخضروات التي تريد حمايتها من الآفات الحيوانية، واحرص على رش جميع أجزاء النبات لحمايته بشكل كامل، ويُنصح بشدة عن استخدام البخاخ أن ترتدي نظارات وقفازات واقية لأن يمكن أن يسبب هذا الخليط تهيج وألم وحرق في العينين والجلد عند لمسهم.
  14. كرر عملية الرش كل أسبوع للحصول على أقصى استفادة ممكنة.
  15. إذا كانت هناك أمطار، فيجب عليك تكرار الرش بعد هطول الأمطار لأن مياه الأمطار سوف تغسل النبات وتزيل المركب الذي قمت برشه.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل

ملاحظات هامة حول استخدام بخاخ الفلفل الحار

  • بخاخ الفلفل الحار أيضاً يستطيع ردع الكلاب والقطط التي ترقد على نباتاتك وتتسبب بإتلافها، ولذلك يُمكنك استخدامه بنفس الخطوات السابقة لإبعاد الكلاب والقطط عن النباتات في حديقة المنزل لديك.
  • ثمار الفلفل الحار الطازجة تعمل على إبعاد الحشرات وطردها، وأفضل نتائج يُمكن الحصول عليها هي من خلال طحن ثمار الفلفل ونقعها في الماء لمدة 24 ساعة على الأقل.
  • بخاخ الفلفل الحار يُمكنك إبعاد بعض أنواع الآفات الحشرية مثل المن وخنافس البراغيث.
  • العديد من أنواع الطيور ليست حساسة تجاه مركبة الكابسيسين، ولذلك إذا كنت تواجه مشكلة مع الطيور التي تتغذى على النباتات لديك، فيجب عليك استخدام طرق أخرى لمكافحة الطيور.
  • يُفضل قبل استخدام هذا البخاخ أن تحدد الأماكن التي تدخل منها الحيوانات إلى حديقة منزلك، فإذا كان هناك مكان بحاجة لإصلاح فأصلحه أولاً، ويمكنك استخدام بعض الشباك والحواجز حول النباتات لديك لحمايتها من الحيوانات والطيور.
  • يجب تكرار عملية رش الفلفل الحار على النباتات كل أسبوع وكذلك بعض سقوط الأمطار.

تحذيرات هامة عند استخدام بخاخ الفلفل الحار

  • تجنب تماماً ملامسة الفلفل الحار لجلدك أو عينيك لأنه يسبب تهيج وألم وحرقة.
  • عند رش النباتات والخضروات بالفلفل الحار، فيجب عليك التوقف عند اقتراب موعد نضوجها، أو يُمكنك غسلها جيداً بعد حصادها.
  • لا تستخدم هذا البخاخ مع الحيوانات، بمعنى أنه يجب عدم رش هذا السائل مباشرةً على الحيوانات، لأن هذا السائل مخصص للنباتات فقط.
  • تأثير بخاخ الفلفل الحار غير معروف بالنسبة للكائنات المائية، ولذلك تجنب استخدامه بالقرب من الممرات المائية او البحيرات أو حتى أحواض السمك والمساحات المائية الخاصة بك.
  • مركب الكابسيسين هو مادة سامة بالنسبة للنحل والعديد من الحشرات الأخرى المفيدة والتي تساعد في عملية تلقيح النباتات، ولذلك إذا كانت حديقة منزلك تعتمد على تلك الحشرات وتستقطبها، فيجب عليك التفكير في استخدام طريقة أخرى لإبعاد الآفات الحيوانية عن حديقة منزلك.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة إبعاد الحيوانات عن النباتات في حديقة منزلك باستخدام بخاخ الفلفل الحار.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -