تعرف على كيفية تغطية التربة بالمهاد أو الغطاء العضوي أو الحيوي وطريقة استخدامه

كيفية تغطية التربة بالمهاد أو الغطاء العضوي هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

المهاد، أو الغطاء العضوي، أو الغطاء الحيوي، هي مواد عضوية يتم استخدامها في تغطية التربة، ويُطلق على تلك المواد اسم "مالش" أو "Mulches"، ويتم استخدام تلك المواد في العديد من الأمور، مثل المساعدة في حفظ الماء، أو حماية جذور النباتات من ارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة، وكذلك يتم استخدامها في تخصيب التربة، والسيطرة على نمو الحشائش والأعشاب.

كيفية تغطية التربة بالمهاد أو الغطاء العضوي أو الحيوي - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على خطوات استخدام المهاد أو الغطاء العضوي في التربة، مع ذكر عدة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار قبل استخدام المهاد، سواءً كنت تريد استخدامه لأغراض الزينة، أو لأغراض التخصيب، أو أي غرض آخر.

طريقة تغطية التربة بالمهاد أو الغطاء العضوي

كما ذكرت سابقاً هناك عدة أمور يتم استخدام المهاد فيها، مثل استخدامه للحد من نمو الأعشاب، أو لأغراض الزخرفة والزينة، أو لتلوين المساحات الفاصلة بين النباتات وإعطائها قواماً أكثر تماسكاً، أو من أجل تغطية التربة لتتحلل تلك المواد التي يتكون منها المهاد وتختلط بالتربة لتساعد في تخصيبها، ولكن فيما يلي سوف تتعرف على بعض التفاصيل الإضافية التي سوف تساعدك في الاستفادة من المهاد لأقصى درجة  ممكنة.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام تفل القهوة في الحديقة والنباتات المنزلية

خطوات استخدام وتغطية التربة بالمهاد أو الغطاء الحيوي

  • اختر مادة تتناسب مع طبيعة العمل الذي تقوم به، حيث أن الأسباب التي من أجلها تستخدم المهاد يكون لكل منها متطلبات خاصة، وفيما يلي بعض العوامل التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار:
    1. الغرض من استخدام المهاد، وذلك مثل استخدام المهاد للسيطرة على نمو الحشائش، أو تغطية جزء من التربة ليصبح ممراً صالحاً للسير أو المشي، او تقليل نسبة تبخر الماء، وغيرها من المتطلبات الأخرى.
    2. يجب أن تعلم أيضاً المواد المتاحة لديك لتستخدمها كغطاء حيوي مثل قصاصات العشب الذي قمت بتشذيبه، أو أوراق الشجر المتساقطة، أو ستقوم بشراء مهاد أو غطاء حيوي جاهزاً للاستخدام.
    3. قابلية إنفاذ الماء، فعلى سبيل المثال إذا استخدمت طبقة بلاستيكية حاجزة فسوف تكون ناجحة في مكافحة نمو الحشائش، ولكنها أيضاً سوف تعيق وصول ماء الري إلى تلك المنطقة.
    4. قابلية التحلل البيولوجي للمواد التي يتكون منها المهاد، ولذلك يجب أن تحدد ما إذا كنت تريد أن تتحلل تلك المواد لتصبح جزءاً من التربة، مثل لحاء الأشجار، والأعشاب، ونشارة الخشب، أم أنك لا تريدها أن تتحلل، مثل البلاستيك، والأحجار، والمطاط، وقطع الزجاج.
    5. شكل المهاد المستخدم، ولذلك حدد ما إذا كنت تريد استخدامه لأغراض التزيين مثل تغطية أرض مزروعة بالفعل ليكون المهاد مجرد شكل جمالي كواجهة، أم أنك تريد تغطية الجزء المزروع فقط بخضروات في حديقة منزلك في فصل الشتاء.
  • قبل أن تقوم باستخدام الغطاء العضوي أو المهاد، لابد من أن تقوم بتجهيز المنطقة، والقيام بأي أمور أخرى تريد عملها في تلك المنطقة قبل أن تستخدم عطاء المهاد، وفي النقاط التالية أذكر بعضاً من تلك الأمور:
    1. قم باقتلاع أو إزالة الحشائش، أو قم بقصها لتكون مساوية لسطح الأرض تقريباً، وذلك إذا كان الهدف من تغطية التربة هو التحكم والسيطرة على نمو الحشائش، وعلى الرغم من أن هذا الأمر ليس ضرورياً إلا أنه يساعد في إبطاء نمو الحشائش، كما يُساعد المهاد وأي شيء تحته على أن يكون بشكل مستوِ مع الأرض، وتكمن الفكرة في استخدام المهاد للسيطرة على نمو الحشائش في أن المهاد يقوم بمنع وصول الضوء لتلك الحشائش وبالتالي إعاقة نموها.
    2. قم بحرث التربة وتفكيكها قبل أن تقوم بتغطيتها بالمهاد، حيث أن المهاد يُمكن أن يتحلل ويُكَّون تربة مفككة خصبة، ولكن سوف يستغرق وقتاً أطول ليصل إلى هذه المرحلة إذا لم تقم بحرث التربة وتفكيكها قبل استخدام المهاد.
    3. يُمكنك وضع أي شيء آخر تريد وضعه أسفل طبقة المهاد، وذلك مثل خيش الزراعة، أو البلاستيك، ويُمكنك أيضاً وضع عدة طبقات من ورق الجرائد، أو ورق الكرتون المقوى، ولكن انزع أي ملصقات منها قبل وضعها إذا أردت استخدام مواد قابلة للتحلل لكي تعيق نمو الحشائش.
    4. قم بتركيب الحواجز حول منطقة التي تريد إحاطتها ووضع المهاد داخلها.
  • بعد التجهيز والقيام بالأمور السابقة؛ أحضر المهاد الذي تريد استخدامه، ويُمكنك الحصول عليه بأكثر من طريقة، مثل أن تحصل عليه مجاناً من خلال تجميعه من حديقة منزلك، وحدائق جيرانك، أو التطوع لتنظيف بعض الحدائق من أكوام أوراق الأشجار والأعشاب المجزوزة، كما يُمكنك شراؤها من أي مشتل أو متاجر بيع مستلزمات الزراعة، كما أن هناك بعض الجمعيات الزراعية التي تقوم بتنظيف الحدائق وطحن المخلفات وتقديمها كمهاد أو سماد.
  • قم بنقل المهاد إلى المكان الذي تريد استخدامه فيه، وقم بتغطية هذا المكان بطبقة سميكة من المهاد، لتكون بارتفاع من 5 سم إلى 10 سم على الأقل.
  • لا تقم بوضع المهاد بجانب سيقان النباتات أو جذوع الأشجار، والأماكن المجاورة لها، ولا تجعلها تلامس سيقان النباتات وجذوع الأشجار أيضاً، ولذلك اترك مسافة فارغة حول محيطة السيقان والجذوع وبين طبقة المهاد بمسافة 10 سم إلى 15 سم، وذلك حتى تسمح للنباتات بالتنفس، وحمايتها من مشاكل زيادة رطوبة التربة وتشبعها بالماء.
  • قم بنشر طبقة المهاد أو الغطاء الحيوي بسمك 3 سم باستخدام مجرفة الحديقة لعمل طبقة متساوية، وذلك بدلاً من وضع عدة طبقات فوق بعضها، وتذكر أن زيادة كمية المهاد يضر النبات، وتقليلها يجعلها عديمة الفائدة.
  • إذا أردت زراعة شيئاً جديداً، فتأكد من إزالة طبقة المهاد أولاً.
  • يجب عليك تجديد طبقة المهاد كل عدة سنوات، وذلك بسبب أنه يتحلل ويتغير مكانه، ولذلك يُمكنك أن تقوم بحرث طبقة المهاد القديمة أولاً وخلطها مع التربة لكي تساعدها في استكمال تحللها، ثم فرش طبقة المهاد الجديدة، أو يُمكنك وضع طبقة المهاد الجديدة مباشرةً دون أن تقوم بتلقيب وحرث الطبقة القديمة مع التربة.
  • يُمكنك استخدام المهاد أو الغطاء العضوي لحماية النباتات خلال فصل الشتاء، حيث يُمكنك تشذيب بعض أنواع النباتات، ثم تغطيتها بشكل جيد بالمهاد خلال فصل الشتاء، وإزالته مرةً أخرى مع حلول فصل الربيع، وذلك لأن المهاد يقوم بعزل النباتات عن تقلبات درجات الحرارة التي قد تلحق به الضرر وربما تتسبب في موته. 

مقالة مقترحة: ما هو أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية وكيف تقوم بتحضيره بنفسك

    تنبيهات وتحذيرات متعلقة باستخدام المهاد أو الغطاء الحيوي

    • المهاد يُمكن أن يتحلل أو يتعفن إذا تركته في أكياس، أو في أكوام كبيرة، وخاصةً عندما يكون مبتلاً ومكتوماً ولا يتخلله الهواء، وإذا حدث هذا الأمر معك، فقم بإخراج المهاد من الكيس وقم بفرده، أو إذا كان في أكوام فقم بفردها، واتركه لعدة أيام أو أسابيع في الهواء حتى يجف بشكل كامل، ثم بعد ذلك قم باستخدامه، وقد تلاحظ تغير لونه بعض الشيء ولكن لا يوجد ضرر من هذا الأمر، ولتجنب القيام بهذه الخطوة، استخدام المهاد في تغطية التربة سريعاً فور الحصول عليه.
    • اذا استخدمت طبقة من البلاستيك تحت المهاد، فتأكد من وضع طبقة سميكة من المهاد حتى تكون كافية لحجب الضوء، لأن معظم أنواع البلاستيك تتحلل بسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية، ولكن تذكر أيضاً أن استخدام طبقات البلاستيك يُمكن أن تعيق تصريف الماء في الأماكن التي تستخدمه بها.
    • لا تستعمل النباتات المريضة كسماد أو مهاد حتى لا تتسبب في مشكلة جديدة لباقي النباتات الموجودة في حديقة منزلك وتنتقل لها العدوى.
    • لا تستخدم النباتات التي تحتوي على أشواك كمهاد، لأنها تصبح شائكة أكثر عند جفافها، ولذلك لا تستخدم الورود أو التوت كمهاد إلا في حالة كنت تريد إبعاد الحيوانات أو إبعاد الجميع عن تلك المنطقة.
    • من الأفضل ألا تستخدم النباتات سريعة النمو كمهاد مثل النعناع واللبلاب، حيث أنها نباتات سريعة الانتشار، وإذا أردت استخدامها؛ فتأكد من تجفيفها جيداً قبل الاستخدام.
    • تجنب استخدام الحشائش والنباتات سريعة التلف كمهاد.

    مقالة مقترحة: تعرف على أفضل نوع تربة للزراعة في المنزل

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية تغطية التربة بالمهاد أو الغطاء العضوي أو الغطاء الحيوي وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -