تعرف على كيفية زراعة الحرنكش من البذور في المنزل في أصيص أو حديقة المنزل

كيفية زراعة الحرنكش من البذور في المنزل في أصيص أو حديقة المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

الحرنكش هو أحد النباتات التي تنتشر في حوض نهر النيل، وينتج هذا النبات ثمار تشبه حبات العنب، وتكون كل ثمرة داخل إطار ورقي خفيف وجاف، وهي أحد أشهر الفواكه المشهورة في مصر منذ زمن، ولكن قد تكون بعض الأجيال الجديدة لا تعرف عنه شيئاً بالرغم من مذاقة الجميل وفوائده الصحية العديدة. 

كيفية زراعة الحرنكش من البذور في المنزل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية زراعة الحرنكش من البذور في المنزل، حيث أن زراعة الحرنكش سهلة للغاية، بالإضافة إلى أنها لا يحتاج إلى عناية كبيرة، أو خطوات رعاية خاصة، فهو نبات سهل الرعاية وسريع النمو.

طريقة زراعة الحرنكش في المنزل من البذور

يُمكنك تناول الحرنكش مباشرةً، أو يُمكنك تناوله كعصير، كما يُمكنك إضافته لبعض أنواع العصائر الأخرى، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على متطلبات زراعة الحرنكش وطريقة زراعته من البذور باستخدام ثمرة حرنكش واحدة فقط، فنبات الحرنكش بشكل عام يشبه إلى حد كبير الطماطم، ولذلك عملية زراعته مشابهة لعملية زراعة الطماطم من البذور.

متطلبات زراعة الحرنكش

  • يحتاج الحرنكش إلى التعرض للشمس بشكل كامل، ويحتاج إلى مناخ دافئ، أي مناخ ليس حار جداً أو بارد جداً.
  • يجب حماية الحرنكش من الصقيع والثلوج والبرد القارص.
  • الحرنكش ينمو بسهولة في أي نوع تربة تقريباً، ويُمكن زراعته في أصص أو في الحديقة مباشرةً.
  • بشكل عام يُمكنك زراعة الحرنكش طوال العام عدا الأشهر الباردة جداً مثل شهر ديسمبر وشهر يناير، والأشهر الحارة جداً مثل شهر يونيو، وشهر سبتمتبر.
  • دورة حياة الحرنكش 7 شهور تقريباً، فهو أحد النباتات سريعة النمو.
  • الحرنكش لا يحتاج إلى خطوات عناية خاصة، فهو يعتبر أحد أسهل النباتات التي يُمكنك زراعتها في المنزل.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الفراولة في أصيص في المنزل

خطوات زراعة الحرنكش من البذور

  • قم بإحضار ثمرة حرنكش واحدة ناضجة، حيث أن الثمرة الواحدة تحتوي على العديد من البذور والتي يُمكنك زراعتها والحصول على العديد من شتلات الحرنكش منها.
  • قم بقطع ثمرة الحرنكش باستخدام سكين أو باستخدام يديك.
  • قم بإخراج بذور الحرنكش الصغيرة وقم بزراعتها في التربة مباشرةً سواءً في الأصيص أو في حديقة المنزل.
  • احرص على أن تكون البذور أسفل سطح التربة بقليل.
  • قم بري البذور باستخدام رشاش المياه حتى لا تتجمع البذور في مكان واحد أو تتحرك من مكانها وتطفو نظراً لأنها خفيفة.
  • يُمكنك تجربة طريقة أخرى لإنبات البذور عن طريق وضعها داخل منديل ورقي، ثم قم بوضع هذا المنديل في وعاء بلاستيكي به ثقوب، وبعدها قم بترطيب المنديل بالماء حتى تنبت البذور، ثم قم بوضعها البذور التي أنبتت في التربة الموجودة في حديقة المنزل أو الأصيص مباشرةً.
  • بعد مرور 5 إلى 7 أيام، سوف تجد أن البذور قد أنبتت، وسوف تحتاج إلى تخفيف الشتلات ووضعها في أصص إضافية.
  • عندما تصبح الشتلات أكبر في الحجم، قم بنقلها إلى أصص منفصلة لتكون كل شتلة في أصيص، أو يُمكنك وضعها في حديقة المنزل مباشرةً مع ترك مسافة نصف متر بين كل شتلة والأخرى.
  • سوف تحتاج إلى تسميد الحرنكش في فصل الشتاء باستخدام سماد غني بالنيتروجين مثل سماد NPK 40-10-10 أو سماد يوريا 46، وفي فصل الصيف سوف تستخدم سماد مثل NPK 28-14-14، وهذا حتى تحصل على نمو خضري قوي، وبعد ذلك سوف تقوم بتغيير برنامج التسميد لتقوم باستخدام سماد يحتوي على بوتاسيوم ونيتروجين وفسفور، مثل سماد NPK 20-20-20.

مقالة مقترحة: دليل سماد NPK وأنواعه وفوائده وطريقة استخدامه

شرح عملي لطريقة زراعة الحرنكش من البذور في المنزل

في الفيديو التالي يقوم المهندس محمد عيد بشرح عملي لكيفية زراعة فاكهة الحرنكش من البذور في المنزل باستخدام ثمرة حرنكش واحدة، وكيفية التسميد والري والعناية به حتى الحصاد والحصول على ثمار الحرنكش اللذيذة.


مقالة مقترحة: كيفية زراعة التين الشوكي من البذور والألواح في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة الحرنكش من البذور في المنزل في أصيص أو في حديقة المنزل، وكيفية الري والتسميد والعناية به حتى الحصاد.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 27 مايو 2022 في 1:32 ص

    انا زرعته وصار يطلع لحاله

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -