تعرف على كيفية زراعة الفراولة في أصيص أو وعاء داخل أو خارج المنزل بسهولة

كيفية زراعة الفراولة في وعاء في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الفراولة هي أحد أنواع الفواكه الغير تقليدية، ويُطلق عليها فاكهة الرشاقة، وتتم زراعتها في العديد من دول العالم، ويُمكن تصديرها مجمدة، أو مصنعة، أو طازجة، والفراولة هي من الشجيرات المعمرة، وتنتشر عن طريق النمو الساقي.

كيفية زراعة الفراولة في أصيص أو وعاء - عالم الزراعة

الفراولة لها فوائد صحية عديدة، فهي غنية بمادة الاسكوربيك، وغنية بالنياسين، وكذلك عنصر البوتاسيوم، وتحتوي على كمية متوسطة من عنصر الحديد، وتحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

في موضوع اليوم؛ سوف أشارك معك طريقة زراعة الفراولة في المنزل في أصيص أو وعاء، وسوف أوضح لك طريقة زراعتها من البذور، وكذلك طريقة زراعتها من الشتلات، وبشكل عام الفراولة سهلة الزراعة، ويُمكنك زراعتها في شرفة منزلك، أو بالقرب من أحد النوافذ مثل نافذة المطبخ.

طريقة زراعة الفراولة في وعاء داخل أو خارج المنزل

الفراولة من النباتات والفواكه التي يُمكن زراعتها بسهولة في المنزل، كما يسهُل زراعتها أيضاً داخل أو خارج المنزل في وعاء أو أصيص، وذلك بسبب أنها تمتلك جذور سطحية، وفي الأجزاء التالية سوف تتعرف على خطوات زراعة الفراولة في المنزل في أصيص أو وعاء بسهولة.

زراعة الفراولة من الشتلات في أصيص

  1. قم بشراء شتلة فراولة من أي مشتل في منطقتك، وتأكد من جودة وصحة الشتلة بحيث لا يوجد بها وراق بنية اللون، كما أنها ليست هزيلة، وذت صحة جيدة ولونها أخضر ولا يميل إلى الاصفرار.
  2. احضر أصيص على أن يكون قطره 45 سم على الأقل، ويًمكنك شراء أصيص مخصص لزراعة الفراولة والذي يكون به عدة فتحات، إلا أنه ليس أمراً ضرورياً ويُمكن زراعة الفراولة بنجاح في أي وعاء به تربة جيدة ويتعرض لأشعة شمس كافية، وبكل تأكيد يحتوي على فتحات تصريف لصرف مياه الري الزائدة.
  3. قم بملء ثلثي الأصيص بتربة جيدة الصرف والتهوية، وكما أشرت سابقاً يجب أن يكون مقاس قطر الأصيص 45 سم على الأقل لأن الفراولة بالرغم من أن جذورها سطحية، إلا أنها تحتاج مساحة كافية لتمتد.
  4. قم بري التربة رية غمر حتى يخرج الماء من فتحات التصريف الموجودة في الأصيص.
  5. قم بصنع تلال صغيرة على سطح التربة من 5 إلى 6 تلال بناءً على عدد الشتلات لديك، بحيث يكون طول كل تل 2.5 سم ولا يزيد عرضها عن 7.6 سم، ويكون هناك مسافات فاصلة بين كل تل والآخر بمقدار 15.2 سم حتى يكون هناك مساحة كافية لسيقان الفراولة حتى تمتد وتتجول بحرية.
  6. قم بإخراج شتلات الفراولة من الوعاء الذي أحضرتها فيه من المشتل، واحرص أن تقوم بهذه الخطوة برفق حتى ل تتضرر الجذور، وإذا وجدت صعوبة في إخراج الشتلة من الوعاء، فيُمكنك قطع الوعاء باستخدام مقص.
  7. بعد إخراج الشتلات قم بهز التربة وافصل الجذور برفق باستخدام أصابع يديك.
  8. املأ وعاء بالمواء وقم بنقع جذور الفراولة فيه لمدة ساعة حتى تمتص ما يكفي من الماء للحفاظ عليها رطبة وتجنب تعرضها للجفاف.
  9. بعد مرور ساعة على عملية نقع الجذور، قم بإخراجها من الماء، وضع كل شتلة أعلى كل تلة من التي صنعتها.
  10. قم بترتيب جذور كل شتلة حتى تكون ممتدة على جونب التلال.
  11. قم بإضافة المزيد من التربة إلى الوعاء واحرص على عدم دفن تاج النبات بالتربة.
  12. قم بري التربة بدقة باستخدام رشاش مياه حتى تخرج المياه من فتحات التصريف في الأصيص أو الوعاء.
  13. أضف المزيد من التربة إذا لزم الأمر لأن الري باستخدام الرشاش سوف يقضي على فتحات الهواء ويؤدي إلى انهيار التربة وتكديسها، وبالتالي أضف تربة إضافية إذا وجدت أن هناك حاجة لذلك.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الأناناس في المنزل

زراعة الفراولة من البذور في أصيص

  1. قم بشراء بذور الفراولة من أي مشتل أو محل بيع بذور النباتات.
  2. احضر وعاء أو أصيص كبير بطول 50 سم إلى 60 سم، وعرض 17 سم إلى 25 سم.
  3. املأ الوعاء بالتربة ثم قم بريها جيداً حتى تخرج المياه من فتحات التصريف.
  4. اصنع حفر صغيرة من خلال الضغط بإصبعك في التربة، واحرص على أن تكون هناك مسافات فاصلة 15 سم بين كل حفرة والأخرى.
  5. ضع 3 بذور في كل حفرة.
  6. قم بتغطية البذور بالتربة واضغط برفق على كل حفرة حتى تمتلئ تماماً بالتربة ولا يكون هناك فراغات هواء.
  7. قم بتغطية الجزء العلوي من الوعاء أو الأصيص بالبلاستيك الشفاف الذي تستخدمه في المطبخ، لأن هذا سوف يساعد في الحفاظ على رطوبة التربة عند إنبات البذور.
  8. ضع الوعاء أو الأصيص في مكان مشمس، لأن الفراولة تحب المكان الدافئ، بالإضافة إلى الضوء، وفي فصل الشتاء يُمكنك وضعها بالقرب من مصدر حرارة.
  9. حافظ على ري البذور وكذلك حافظ على رطوبة التربة، ولكن تجنب الإفراط في الري وجعل التربة مشبعة بالماء، وأيضاً لا تجعلها تتعرض للجفاف، فيكفي فقط أن تكون التربة رطبة قليلاً.
  10. عندما تنبت البذور وتصبح شتلات صغيرة بارتفاع الغطاء البلاستيكي، يُمكنك إزالة الغطاء البلاستيكي في هذه الحالة ولكن يجب عليك فحص التربة بشكل يومي للتأكد من عدم جفافها، لأن إزالة الغطاء البلاستيكي يجعل جفاف التربة أسرع. 
  11. عندما تنبت البذور وتصبح شتلات بحجم جيد، قم بقص النباتات الأصغر حجماً، وحافظ على وجود مسافات فاصلة 15 سم بين كل شتلة والأخرى.

شرح عملي لطريقة زرعة الفراولة في المنزل بالطرق المختلفة


معلومات وملاحظات هامة حول زراعة الفراولة في المنزل

  • الطيور تحب الفراولة، ولذلك ضع شبكة على نبات الفراولة، أو قطعة من السلك الذي يُستخدم في النوافذ، بحيث تكون على شكل جرس أو قبة وعلى ارتفاع مناسب من النبات.
  • إذا وجدت أن أوراق نبات الفراولة بالأخضر الشاحب، فيُمكنك استخدام سماد القهوة لتعزيز مستوى النيتروجين في التربة.
  • تتوقف نباتات الفراولة عن إنتاج الفاكهة بعد مرور 3 أو 4 سنوات.
  • إذا وجدت أن جذور الفراولة تظهر من فتحات تصريف المياه في الوعاء أو الأصيص، فهذا يعني أن حجم الأصيص أو الوعاء المُستخدم غير مناسب وسوف يتوجب عليك نقل الفراولة إلى وعاء أو أصيص أكبر.
  • إذا استخدمت أصيص أو وعاء مخصص لزراعة الفراولة والذي يكون متعدد الفتحات من كل الجوانب، فاحرص على لف الوعاء بشكل دوري حتى تتلقى جميع الشتلات أشعة الشمس بشكل متساوِ.
  • احصد الفراولة في أقرب وقت ممكن، لأن بقاء الفراولة أعلى التربة لفترة طويلة يتسبب في إصابتها بالتعفن.
  • احمرار الفراولة ليس بالضرورة أن يكون مؤشراً لنضوج الفراولة، والأفضل هو تذوق الفراولة، فإذا كانت متماسكة وحلوة المذاق، فيُمكنك حينها حصادها.
  • الفراولة تُزهر في التربة التي لها درجة حموضة تتراوح ما بين 5.3 و 6.5 درجة على مقياس معامل الرقم الهيدروجيني pH، لذلك تأكد من قياس درجة حموضة التربة قبل الزراعة، وكذلك بشكل دوري.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة الفراولة في المنزل في وعاء داخل أو خارج المنزل، وكيفية رعايتها والعناية بها حتى الحصاد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -