تعرف على كيفية زراعة البرسيم من البذور في حديقة المنزل

كيفية زراعة البرسيم من البذور في حديقة المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

البرسيم هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي لفصيلة البقوليات، والعديد من هواة الزراعة المنزلية يقومون بزراعة البرسيم بدلاً من الحشائش في حدائق المنزل، وذلك بسبب أن البرسيم غير مكلف، ولا يتطلب اهتماماً كبيراً، كما أنه مقاوم للجفاف، ويستطيع النمو مع الحشائش الأخرى، ولن تحتاج إلى قصه أو تقليمه، بالإضافة إلى أنه يجذب الحشرات النافعة التي تساعد على التلقيح مثل النحل، وينمو أيضاً في التربة الفقيرة.

كيفية زراعة البرسيم من البذور في حديقة المنزل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة زراعة البرسيم من البذور في المنزل، وكيفية تجهيز منطقة الزراعة قبل زراعة بذور البرسيم، وسوف تتعرف أيضاً على أفضل توقيت لزراعة البرسيم، وكذلك أفضل مكان يُمكنك زراعة البرسيم به لينمو ويزدهر بشكل أفضل.

طريقة زراعة البرسيم من البذور

البرسيم يتم استخدامه كمحصول علف في العموم، ولكن البرسيم له فوائد صحية، واستخدمه الصينيون في العلاج منذ القرن السادس عشر، حيث أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات، ويعمل على علاج مشاكل الكلى والجهاز البولي، كما أنه يعمل على تحسين جهاز المناعة، ويعالج التهاب المفاصل، ويُساعد في عملية الهضم، ويعمل على تطهير الكبد من السموم، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى، وفيما يلي خطوات زراعة البرسيم في حديقة المنزل.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات العدس من البذور في المنزل

التجهيز لزراعة البرسيم

  • اختبر مستوى حامضية التربة، حيث أن البرسيم ينمو في التربة التي لها درجة حموضة تتراوح ما بين 6 إلى 7 على مقياس الأس الهيدروجيني pH، وهناك أنواع من البرسيم تنمو بشكل جيد في درجة حموضة مرتفعة 8.5 على مقياس الأس الهيدروجيني، ولذلك حدد النوع الذي تريد زراعته واسأل المصدر الذي تشتري منه البذور عن مستوى الحامضية المناسب لهذا النوع.
  • عالج المنطقة التي تريد زراعة البرسيم بها بمبيدات الأعشاب الضارة أو أي نباتات أخرى غير مرغوب بها، وقد تطلب بعض المبيدات والمعالجات الكيميائية الانتظار لفترة تصل إلى أسبوعين قبل زراعة أي نباتات أخرى في المنطقة، ولذلك اتبع الإرشادات المدونة على العبوة بحذر.
  • قم بحرث المنطقة التي تريد زراعة البرسيم بها قبل الزراعة بشهر، حيث أن عملية الحرث تساعد بذور البرسيم على النمو بشكل أفضل، ولذلك  قم بحرث وجرف التربة إلى عمق 20 سم لإزالة النباتات والصخور وأي حطام أخرى في المنطقة المحددة لزراعة البرسيم.
  • بعد القيام بعملية الحرث، قم برش المنطقة يومياً بالماء بشكل خفيف، وذلك لتشجيع نمو أي نباتات أو أعشاب خفية، وبالتالي سوف تُساعدك هذه الخطوة على إزالة أي أعشاب أو نباتات ضارة خلال أسبوعين قبل البدء في زراعة البرسيم، وإذا كان هناك سقوط أمطار خلال تلك الفترة فلن تحتاج إلى القيام بعملية الري أو الرش بنفسك.
  • بعد القيام بالخطوة السابقة؛ إذا وجدت أي أعشاب أو نباتات أخرى تنمو في المنطقة، فقم بإزالتها واقتلاعها من جذورها باستخدام مجرفة صغيرة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الحلبة من البذور في المنزل

اختيار الوقت والمكان المناسب لزراعة البرسيم

  • قبل شراء بذور البرسيم، حد مساحة المنطقة التي تريد زراعة البرسيم بها، لأن معرفة المساحة سوف تساعدك في معرفة كمية البذور التي تريدها، وبشكل عام سوف تحتاج إلى 60 جم تقريباً من بذور البرسيم لكل 100 متر مربع في حديقة منزلك.\
  • أفضل وقت لزراعة البرسيم هو فصل الربيع أو فصل الصيف، ولكن تأكد من أن آخر موجة صقيع قد انتهت، وأن درجة الحرارة خلال الليل لا تقل عن 4 درجات مئوية إذا أردت زراعة البرسيم في فصل الربيع، وأفضل توقيت لزراعة البرسيم ما بين منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر أغسطس.
  • يُمكنك زراعة البرسيم في المناطق الدافئة في شهر سبتمبر وشهر أكتوبر، ولكن يجب عليك زراعة بذور البرسيم في هذه الحالة قبل أول موجة صقيع بفترة 6 أسابيع على الأقل.
  • يُمكنك زراعة البرسيم على مدار السنة في المناطق الدافئة والتي يكون فيها فصل الشتاء معتدل، ولا يوجد ثلوج أو تكون نادرة الوجود، وكذلك لا تصل لدرجات حرارة التجمد.
  • اختر منطقة مشمسة لزراعة البرسيم، وبالرغم من أن البرسيم يستطيع التحمل والنمو في مناطق ذات ظل جزئي، إلا أنه ينمو ويزدهر بشكل أفضل إذا كان يتعرض لأشعة الشمس لمدة 4 إلى 6 ساعات يومياً. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البازلاء من البذور في المنزل

خطوات زراعة البرسيم من البذور

  1. قم بخلط بذور البرسيم مع الرم، لأن بذور البرسيم صغيرة جداً وخفيفة الوزن، ولذلك من الأفضل خلطها مع الرمل وتوزيعها على التربة لكي تضمن انتشارها بشكل متساوِ.
  2. يُمكنك خلط بذور البرسيم مع تربة غير مخصبة، وذلك لمنع نمو الأعشاب الضارة، أو يُمكنك خلطها مع الرمل، وكذلك يُمكنك خلطها مع نشارة الخشب.
  3. بعد خلط بذور البرسيم مع أحد المواد السابقة، قم بتوزيع بذور البرسيم في المنطقة المحددة للزراعة باستخدام يديك.
  4. لن تنمو بذور البرسيم إذا تم دفنها في التربة، ولكن إذا قمت بتغطيتها بطبقة خفيفة من التربة، فلن تكون هناك مشكلة، وسوف يُساعد ذلك على تثبيت البذور ومنع الرياح من دحرجتها من أماكنها.
  5. حافظ على رطوبة التربة حتى تنمو بذور البرسيم، ولذلك قم برش التربة بالمياه بشكل خفيف كل يوم إذا لم يكن هناك سقوط للأمطار، واستمر في تلك الخطوة بشكل يومي حتى تُنتج البذور أوراقاً وتصبح شتلات صغيرة.
  6. سوف يحتاج البرسيم إلى 3.5 سم إلى 5 سم من المياه كل أسبوع، وذلك خلال فصل الربيع، والصيف، وأشهر الخريف الدافئة.
  7. إذا قمت بزراعة بذور البرسيم خلال شهور فصل الربيع، أو شهور فصل الصيف الدافئة، فسوف تنبت بذور البرسيم خلال أسبوع أو أسبوعين.
  8. تأكد من إبقاء التربة رطبة وعدم تعرضها للجفاف خلال النهار، لأن البراعم لن تبقى على قيد الحياة.
  9. البرسيم يستطيع إنتاج عنصر النيتروجين بنفسه طالما كان وضعه جيد مع التربة، ولذلك في الغالب لن تحتاج إلى استخدام أسمدة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة اللوبيا من البذور في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة البرسيم من البذور في المنزل وكيفية التجهيز لزراعته، وأيضاً كيفية اختيار الوقت والمكان المناسب لزراعته.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -