البوتاسيوم للنباتات: ما مدى أهمية وفائدة عنصر البوتاسيوم للنباتات وكيفية علاج مشاكل نقصه

عنصر البوتاسيوم وأهميته وفوائده للنباتات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

النباتات مثلها مثل الإنسان تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية حتى تنمو بشكل جيد، وهناك عدة عناصر لا يُمكن للنباتات الاستغناء عنها، ومن ضمن تلك العناصر هو عنصر البوتاسيوم.

أهمية وفائدة عنصر البوتاسيوم للنباتات وكيفية علاج مشاكل نقصه -عالم الزراعة

عنصر البوتاسيوم والذي يُرمز له بالحرف K هو أحد أهم العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج إليها النباتات أياً كان نوعها، وبدون حصول النبات على كمية جيدة وكافية من هذا العنصر، فسوف تظهر عليه عدة أعرض متعلقة بنقص هذا العنصر، وسوف تحتاج إلى معالجتها لتجنب خسارة المحصول أو النباتات التي تزرعها.

في مقالة اليوم سوف تتعرف أكثر على عنصر البوتاسيوم وأهميته وفوائده للنباتات، وكذلك سوف تتعرف على علامات نقص عنصر البوتاسيوم في النباتات، وكيفية علاج نقص البوتاسيوم في التربة.

عنصر البوتاسيوم وأهميته وفوائده للنباتات

تحتاج النباتات إلى البوتاسيوم لكي تكون نباتات صحية، ومن الضروري أن يكون لديك الكمية المناسبة من عنصر البوتاسيوم K في التربة لأنه يتم امتصاص كميات كبيرة منه عن طريق جذور النباتات.

عادةً ما يتم استخدام البوتاسيوم في الحدائق عن طريقة الأسمدة عالية البوتاس، وهذا يساعد النباتات في الاستفادة من المياه المتاحة بشكل جيد.

القدرة على ري النباتات بشكل متساوٍ، يُدعم النباتات في النمو بطريقة صحيحة وموحدة، في حين أن دور البوتاسيوم يكون دوراً حيوياً لجميع النباتات، وبشكل خاص يكون ضروري للمحاصيل الغذائية، حيث أظهرت الأبحاث أن البوتاسيوم:

  • يُحسن كفاءة استخدام المياه.
  • يزيد من مقاومة الأمراض والحشرات.
  • يُساعد في تحفيز النمو المبكر.
  • يُزيد من إنتاج البروتين.
  • التوازن الصحي للبوتاسيوم يعزز جودة وحجم الإنتاج.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر الكالسيوم للنباتات

ماذا يحدث عندما لا تحصل النباتات على ما يكفيها من البوتاسيوم؟

يُمكننا طرح هذا السؤال أيضاً بصيغة مختلفة، وهي لماذا تحتاج النباتات إلى البوتاسيوم؟

بدون كمية كافية من البوتاسيوم؛ تُعاني النباتات من نقص البوتاسيوم، وتظهر علامات نقصه على النباتات مع توقف النمو، وفي النباتات الأكبر سناً، يحدث اصفرار في الأوراق السفلية، بالإضافة إلى أن النباتات سوف تُنتج عدداً أقل من الأزهار والخضروات والفواكه، وهذا يتسبب في انخفاض كمية المحاصيل.

النبات الذي لا يحصل على ما يكفيه من البوتاسيوم قد تظهر به أوراق محترقة وتالفة من الأطراف، وقد تظهر الأوراق أيضاً بشكل مجعد وجاف ومرقطة باللون الأبيض حول الحواف.

بشكل عام؛ تنمو النباتات بشكل بطيء بدون البوتاسيوم، والنباتات التي تعاني من نقص عنصر البوتاسيوم سوف تستسلم سريعاً لدرجات الحرارة المرتفعة والرياح القوية، لأنها لن تستطيع المقاومة والتحمل.

مقالة مقترحة: دليل تفصيلي شامل عن سماد NPK وأنواعه وطريقة استخدامه

كيف يُمكنك إعطاء النباتات الخاصة بك جرعة من البوتاسيوم؟

على الرغم من وجود البوتاسيوم بشكل شائع في التربة، إلا أن معظم أنواع التربة لا تحتوي على ما يكفي من البوتاسيوم للحفاظ على النباتات بشكل صحي وقوي، ولذلك يجب عليك عمل اختبار للتربة لتحديد العناصر الغذائية الموجودة حالياً في التربة، ومستويات البوتاسيوم، أو العناصر الصغرى، ذلك قبل تطبيق واستخدام أي نوع من الأسمدة التي تحتوي على البوتاسيوم أو أي عناصر أخرى، لأن هذا الاختبار سوف يساعدك في معرفة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها تربتك بشكل دقيق.

بالإضافة إلى ما سبق؛ قد تحتوي التربة في بعض الأحيان على مستوى مرتفع من البوتاسيوم، ولكن ليس بالشكل الذي تستطيع النباتات استخدامه وامتصاصه بسهولة، ولذلك يُمكنك إمداد النباتات بالعناصر الغذائية اللازمة من خلال استخدام أنواع أسمدة عالية الجودة.

ما هي بعض المصادر التي يُمكن للنباتات الحصول على البوتاسيوم من خلالها؟

سوف تجد عدداً محدودة من مواد الأسمدة عالية البوتاسيوم والصالحة للاستخدام لتزويدك بعنصر البوتاسيوم عند الحاجة، وفيما يلي بعض المصادر التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم.

  • كلوريد البوتاسيوم - يُستخرج من الرواسب الجوفية في ساسكاتشوان بالغابات الشمالية الكندية.
  • كبريتات البوتاسيوم والمغنيسيوم - يُستخدم عن الحاجة إلى المغنيسيوم، ويستخدم العديد من البستانيين على المغيسيوم من الملح الإنجليزي أو ملح إبسوم، ويذكرون أن هذا هو سلاحهم السري في الحصول على المغنيسيوم.
  • نترات البوتاسيوم.
  • كبريتات البوتاسيوم.

لإعطاء نباتاتك دفعة من البوتاسيوم، يُمكنك استخدام رذاذ الأسمدة الورقية السائلة (الأسمدة القابلة للرش أو الأسمدة الورقية)، أو الأسمدة الصلبة، وذلك يُعتبر حل سريع، ولكن تذكر اتباع التعليمات الخاصة بتطبيق واستخدام أسمدة البوتاسيوم بشكل صحيح لزيادة مستوى البوتاسيوم.

تذكر أن الأسمدة الكيميائية والصناعية لا توفر عادةً مكملات البوتاسيوم المستمرة للنباتات، ولكن إذا كانت النباتات لديك تعاني من نقص البوتاسيوم، فستوفر هذه المنتجات القليل كدفعة أولية للنباتات، ويجب عليك أيضاً التحقق من نسبة N-P-K (النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم) للأسمدة قبل شرائها.

للحصول على دعم غذائي مستمر للنباتات، فيجب أن تحرص على تعديل التربة بشكل منتظم من خلال استخدام الأسمدة العضوية للحصول على تغذية ثابتة وبطيئة الإطلاق أو طويلة المدى.

تتضمن بعض المواد التي قد ترغب في إضافتها إلى التربة ما يلي:

  • السماد العضوي.
  • موريات كلوريد البوتاس.
  • كبريتات البوتاس.
  • رماد الخشب.
  • الرمل الأخضر أو التراب الأخضر.

احرص على فحص درجة حموضة التربة واختبار التربة قبل إضافة أي محاليل أو تعديلات مغذية. تذكر أن التعديل دون معرفة وفهم ما تريد تصحيحه وتعديله؛ من المرجح جداً أن سوف يزيد الأمر سواءاً (حرق المغذيات) بدلاً من أن يجعل وضع التربة أفضل.

مقالة مقترحة: الفرق بين سماد ماب MAP وسماد داب DAP واستخدامات كل نوع 

ماذا يفعل البوتاسيوم للنباتات؟

عندما تعطي نباتاتك جرعة من السماد التجاري، يجب أن يُساعد البوتاسيوم الذي تحتوي عليه تلك الأسمدة النباتات على الانتعاش بشكل سريع إلى حد ما، والسبب في ذلك هو أن المغذيات النباتية الموجودة في الأسمدة الكيميائية تكون قابلة للذوبان في الماء، وهذا يعني أنها تذوب بسرعة في الماء وتقوم النباتات بامتصاص الماء على الفور تقريباً.

يعمل البوتاسيوم من خلال تنظيم فتح وإغلاق ثغور النباتات، حيث أنها تعتبر الخلايا التي تتحكم في الماء داخل بنية النبات، وإذا لم يكن النبات يحتوي على ما يكفي من البوتاسيوم، فلن تستخدم تلك الثغور الماء بكفاءة، وهذا يعني أن النبات سيصبح أكثر عرضة للإجهاد الحرار، لأن مقاومة الأنسجة النباتية للأمراض سوف تقل.

البوتاسيوم أيضاً يعمل على تنشيط الأنزيمات، وهو ضروري لإنتاج أدينوزين ثلاثي الفوسفات ATP والذي يعتبر مصدر طاقة هام جداً للعديد من العمليات الكيميائية التي تحدث في النباتات.

عندما تزود نباتاتك بالبوتاسيوم بشكل مركز، فإنه يعمل على تحفيز ثغور النباتات على العمل بكفاءة، بالإضافة إلى أنه يُوفر الغذاء اللازم للأنزيمات الضرورية، وكل تلك العوامل تعمل معاً لمساعدة النبات على تحقيق أقصى استفادة من العناصر الغذائية في التربة للحفاظ على صحة الأوراق وجذور النباتات وإنتاج المزيد من الزهور والثمار والخضروات.

تذكر أن العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الماء مفيدة فقط على المدى القصير، ويجب معالجة التربة من نقص عنصر البوتاسيوم من خلال التصحيح أو التعديل طويل الأمد والذي يعمل على المدى الطويل، وهذا يكون من خلال الاستخدام المستمر للتعديلات العضوية في التربة مثل استخدام الأسمدة العضوية.

مقالة مقترحة: ما هو سماد اليوريا وفوائده وأضراره وطريقة استخدامه

جميع النباتات تحتاج إلى البوتاسيوم

تحتاج النباتات بأنواعها المختلفة إلى كمية جيدة من البوتاسيوم سهل الامتصاص لتنمو بشكل كبير وقوي وتحصل منها على إنتاج وفير، ولذلك لا يهم نوع النبات الذي تزرعه، فجميع النباتات تحتاج إلى عنصر البوتاسيوم، ومع وجودة كمية صحية من البوتاسيوم، سوف يتم تنظيم نمو النباتات بشكل صحيح، ويُمكن للنباتات أن تزدهر وتُنتج بشكل وفير.

في الختام، أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على عنصر البوتاسيوم وأهميته وفوائده للنباتات وكيفية استخدامه ومعالجة نقصه في التربة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -