كيفية صناعة سماد الملح الانجليزي واستخدامه في تسميد النباتات (ملح الإبسوم)

كيفية صناعة واستخدام سماد الملح الانجليزي في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

الملح الانجليزي أو ملح الإبسوم Epsom Salt أو كبريتات المغنيسيوم، هي جميعها مصطلحات تطلق على نفس الشيء، والملح الإنجليزي له عدة فوائد للإنسان والنباتات، ولذلك في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة استخدام الملح الإنجليزي في تسميد النباتات المنزلية.

من المعروف أن النباتات الأكثر صحة هي تلك النباتات التي تحصل على الكميات المناسبة من جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، مثل المغنيسيوم والكبريت، والنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم، ولهذا السبب نلجأ لتسميد النباتات إذا كانت التربة لا تحتوي على بعض العناصر الغذائية أو كانت نسبتها قليلة.

كيفية صناعة سماد الملح الانجليزي - عالم الزراعة

في الأجزاء التالية من المقالة، سوف تتعرف على طريقة تحضير واستخدام سماد الملح الإنجليزي في تسميد النباتات بطريقة صحيحة دون إلحاق الضرر بالنباتات.

طريقة استخدام الملح الإنجليزي في تسميد النباتات (ملح الإبسوم)

النباتات مثل الإنسان، فهي تحتاج إلى عنصر المغنيسيوم، حيث أنه أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها النبات لعملية التمثيل الضوئي، كما أن النباتات تحتاج أيضاً إلى عنصر الكبريت، لأنه يساعدها على تكوين إنزيمات وبروتينات مهمة.

في الخطوات التالية، سوف تتعرف على طريقة تحضير واستخدام سماد الملح الانجليزي، وكيفية تطبيقه على النباتات، سواءً عن طريق الري، أو الرش، بالإضافة إلى بعض الملاحظات الهامة حول استخدام سماد الملح الانجليزي.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الحليب في المنزل

خطوات صناعة سماد الملح الانجليزي في المنزل (سماد كبريتات المغنيسيوم)

  1. احضر وعاء به 4 لتر من الماء الدافئ.
  2. أضف مقدار 1 إلى 2 ملعقة طعام كبيرة من ملح الإبسوم أو الملح الإنجليزي إلى الماء.
  3. قم بتقليب الخليط جيداً حتى يمتزج الخليط بشكل جيد.
  4. استخدم الخليط في ري النباتات بنفس كمية الماء التي تستخدمها في الري في كل مرة.
  5. في حال أردت استخدام سماد الملح الإنجليزي كسماد ورقي، احضر زجاج بخاخ، ثم ضع به خليط سماد الملح الانجليزي، وقم برشه على أوراق النباتات حتى يقوم النبات بامتصاصه بشكل أسرع.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد السكر في المنزل

ملاحظات هامة حول استخدام سماد ملح الإبسوم (الملح الإنجليزي)

  • الملح الإنجليزي لا يعتبر سماداً كاملاً، فعلى الرغم من أنه يوفر للنباتات نسبة جيدة من المغنيسيوم والكبريت، إلا أنه لا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاج لها النبات، وبالتالي يجب استخدامه بجانب بعض الأسمدة الأخرى.
  • إذا كانت التربة المستخدمة في الزراعة لديك تحتوي على نسبة جيدة من عنصري المغنيسيوم والكبريت، فلن تكون هناك حاجة لاستخدام سماد الملح الإنجليزي، حيث أن زيادة نسب تلك العناصر عن الحد سوف تضر النبات.
  • لا تفرط في استخدام سماد الملح الإنجليزي حتى لا تضر النبات بدلاً من نفعه، وذلك لتجنب زيادة عنصر المغنيسيوم والكبريت في التربة بشكل زائد عن الحد.
  • من الأفضل إجراء اختبار للتربة لمعرفة العناصر الغذائية التي بها نقص، وبالتالي بعد إجراء هذا الاختبار، سوف تحدد بشكل أفضل ما إذا كان يجب عليك استخدام سماد الملح الإنجليزي أم لا.
  • استخدم سماد الملح الإنجليزي مرة على عدة أشهر خلال موسم النمو.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الزنجبيل في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة صناعة واستخدام سماد الملح الإنجليزي في المنزل واستخدامه في تسميد النباتات المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -