مرض العفن البكتيري الناعم: كيفية المساعدة في منع بكتيريا العفن الناعم أو العفن الطري

مرض العفن البكتيري الطري أو الناعم هو عدوى يمكن أن تدمر محصولًا من الخضروات السميكة مثل الجزر والبصل والطماطم والخيار، على الرغم من أنه معروف على نطاق واسع بهجماته لمحصول البطاطس.

يمكن التعرف على مرض التعفن الناعم أو التعفن الطري بسهولة في هذه الخضروات عن طريق اللحم الطري والرطب والكريمي المائل إلى اللون البني المحاط بحلقة بنية داكنة إلى سوداء. 

مرض العفن البكتيري الناعم - كيفية المساعدة في منع بكتيريا العفن الناعم أو العفن الطري - عالم الزراعة

عندما تكون الظروف مناسبة، تبدأ هذه البقع الميتة على السطح الخارجي للبطاطس أو قشرها وتعمل إلى الداخل. في البداية، لا توجد رائحة، ولكن مع تقدم مرض التعفن الطري، تغزو العدوى الثانوية، وتنبعث من البطاطس السوداء رائحة كريهة. تتشابه هذه الأعراض في معظم النباتات المصابة الأخرى وكذلك مع وجود بقع صغيرة مبللة بالماء وشفافة على الأوراق أو السيقان أو الأجزاء الموجودة تحت الأرض.

ما هو العفن البكتيري الناعم؟

توجد بكتيريا العفن الناعم، أو Erwinia cartovorum، للأسف، في كل مكان. تعيش في التربة ومصادر المياه، وحتى المحيطات، وتوجد في جميع أنحاء العالم. تتأثر جميع المحاصيل التجارية تقريبًا إلى حد ما بالعفن الناعم.

يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى حديقة المنزل عن طريق الحشرات أو الأمطار التي تهب عليها الرياح أو بقايا محصول العام السابق. واحدة من أكثر المسببات شيوعًا للبطاطس هي بذور البطاطس نفسها.

يمكن العثور على بكتيريا العفن الناعم في جميع الدرنات تقريبًا، ولكنها تؤثر بشكل شائع على البطاطس. تحدث العدوى من خلال تلف الجلد بسبب تشققات النمو أو الإصابة ودرجات حرارة التربة المرتفعة جنبًا إلى جنب مع الماء الزائد يوفر ظروف نمو مثالية.

في كثير من الأحيان، لا تظهر علامات العفن البكتيري الناعم إلا بعد الحصاد. هذا يرجع إلى حد كبير إلى سوء التعامل مع البطاطس التي تم حصادها حديثًا.

لا يوجد علاج فعال تمامًا للعفن الناعم أو العفن الطري، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل الضرر. 

مقالة مقترحة: ما هو تبقع الأوراق الفطري وكيفية علاجه؟

نصائح للسيطرة على بكتيريا العفن الناعم

بمجرد إصابة بكتيريا العفن الناعم بالنباتات في الحديقة، لا يوجد علاج فعال. سوف تحتاج إلى إزالة النباتات المصابة والتخلص منها في أسرع وقت ممكن لتجنب المزيد من الضرر للنباتات الأخرى.

الوقاية هي مفتاح السيطرة على بكتيريا العفن الطري. يمكن اتخاذ الخطوات التالية للمساعدة في تجنب هذه المشكلة في الحديقة:

  • تجنب الظروف الرطبة. تأكد من أن النباتات في تربة جيدة التصريف ومتباعدة بشكل صحيح. راقب عملية الري لمنع الرطوبة الزائدة.
  • تدوير المحاصيل بالخضروات المقاومة للعفن. يقطع دوران المحاصيل شوطًا طويلاً في إدارة أو منع المشاكل في الحديقة. عند تدوير المحاصيل، حدد الأصناف الأقل عرضة للعفن الطري مثل الذرة والفاصوليا والبنجر. إذا كانت لديك مشكلات سابقة مع مرض العفن الطري في الماضي، فانتظر ثلاث سنوات على الأقل قبل زراعة المحاصيل الحساسة في تلك المنطقة.
  • كن حذرا أثناء صيانة الحديقة. أثناء قيامك بمهام إزالة الأعشاب الضارة العادية، أو حتى الحصاد، احرص على عدم إتلاف النباتات أو الخضار. احصد فقط عندما تكون الظروف جافة وافحص الخضروات عن كثب بحثًا عن أي علامات لمشاكل قد تؤثر على التخزين، والذي يجب أن يكون في مكان بارد وجاف وجيد التهوية.
  • حافظ على نظافة الحديقة والأدوات. تأكد من تنظيف أدوات الحديقة جيدًا قبل الاستخدام وبعده لتجنب انتشار أي مرض محتمل وقم دائمًا بإزالة أي بقايا نباتية مصابة/ تالفة متبقية في حديقتك بمجرد انتهاء الموسم. 

مقالة مقترحة: ما هو مرض اللفحة النارية وكيفية علاجه؟

    تذكر دائمًا أن الوقاية خير من العلاج، ومعرفتك بأهم الأسباب التي تساعد في انتشار الأمراض، سوف يساعدك في معرفة كيفية تجنبها والحفاظ على نباتاتك ومحاصيلك.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -