النباتات ذات الأوراق المرقطة: تعرف على علاج تبقع الأوراق الفطري

البستانيين الداخليين والخارجيين على حدٍ سواء لديهم السؤال الأكثر شيوعًا حول البستنة وهو، "لماذا تحتوي نباتاتي على أوراق متقطعة وبنية اللون؟".

النباتات ذات الأوراق المرقطة - تعرف على علاج تبقع الأوراق الفطري - عالم الزراعة

على الرغم من وجود العديد من الأسباب للبقع البنية القديمة البسيطة، فعندما تبدو تلك البقع كعيون ثور بنية صغيرة، فإن إجابة هذا السؤال بسيطة إلى حد ما، من منظور الكائن الحي. سبب هذه البقع على أوراق النبات هو أحد أكثر الكائنات الحية الأساسية في الطبيعة: الفطريات.

النباتات ذات الأوراق المرقطة

يمكن العثور على تبقع الأوراق الفطري في حديقتك الخارجية وكذلك في نباتك المنزلي. تظهر الأوراق المرقطة عندما تجد الجراثيم الفطرية في الهواء سطحًا دافئًا ورطبًا للنبات لتلتصق به. بمجرد أن تستقر هذه البوغات المجهرية في منزلها الجديد، تحدث الأبواغ (طريقة التكاثر الفطرية) وتبدأ بقعة الأوراق الفطرية الصغيرة البنية في النمو.

سرعان ما تكبر الدائرة بما يكفي لتلمس دائرة أخرى والآن تبدو نقط الأوراق الفطرية أشبه ببقعة. في نهاية المطاف، تتحول الورقة إلى اللون البني وتسقط في التربة حيث تجلس الجراثيم وتنتظر سطح النبات الدافئ والرطب التالي المتاح حتى تبدأ عملية تبقع الأوراق الفطرية مرة أخرى.

مقالة مقترحة: ما هو مرض اللفحة النارية وأعراض وطريقة علاجه؟

منع تبقع أوراق النبات

هناك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك اتخاذها لمنع المشكلة في حديقتك أو في نبتتك المنزلية. تحتاج الأوراق المرقطة، أو الفطريات السببية، إلى شيئين لتزدهر: الرطوبة وسوء دوران الهواء.

بالنسبة للنبات المنزلي الخاص بك، يمكن منع الأوراق المرقطة عن طريق ري التربة وليس أوراق النباتات أو الأشجار. اترك مساحة كافية بين الأواني لتوزيع الهواء بشكل جيد.

في الحديقة، قم بالري في الصباح الباكر حتى تتبخر الرطوبة من الأوراق. يجب تخفيف أوراق الشجر الكثيفة والمتداخلة للسماح بالتهوية الجيدة ودخول الهواء.

تعامل دائمًا مع أدوات التقليم والقطع بمحلول مبيض بنسبة 1:10 بعد كل استخدام. أشعل النار وقم بإزالة جميع الحطام من حول النباتات الخاصة بك قبل تبرعم الأوراق كل ربيع.

مقالة مقترحة: ما هو العفن السخامي أو الهبابي وكيفية علاجه؟

كيفية علاج فطريات تبقع الأوراق

بغض النظر عن مدى اجتهادك، سيأتي اليوم الذي تظهر فيه تلك الدوائر البنية الصغيرة على أوراق نباتك، لذا من المهم معرفة كيفية علاج فطريات بقعة الأوراق. بمجرد أن ترى بقع أوراق النبات، يبدأ العلاج.

بالنسبة للنباتات المنزلية، اعزل الأصيص فورًا لمنع انتشار الفطريات. قم بإزالة أي ورقة قد تأثرت، وفي الحديقة، تعتمد معالجة أوراق النبات على الأفضلية.

للمعالجة العضوية، هناك العديد من العلاجات الآمنة والمريحة المتاحة. يحتوي معظمها على أوكتانات الكبريت أو النحاس. أو يمكنك تجربة علاج أكثر تقليدية عن طريق رش محلول خفيف من بيكربونات الصودا (صودا الخبز)، باستخدام نصف ملعقة صغيرة لكل جالون (2.5 مل لكل 4 لترات) من الماء.

بالنسبة لأولئك البستانيين الذين ليس لديهم اعتراض، تتوفر العديد من مبيدات الفطريات لجميع الأغراض. يرجى قراءة الملصق بعناية قبل الاستخدام.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 12 نوفمبر 2022 في 6:58 ص

    نروجو منكم نوع العلاج الملقطه

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -