التعامل مع الإجهاد الحراري: كيفية حماية الخضروات في الطقس الحار

في أجزاء كثيرة من البلاد، يشعر البستانيون بقلق شديد عندما ترتفع درجات الحرارة في الصيف، خاصة عندما ترتفع مع انخفاض كميات الأمطار.

بينما تعاني بعض الخضروات أكثر من غيرها، تشعر جميعها بدرجة من التوتر مع ارتفاع درجات الحرارة. قد يكون التعامل مع الإجهاد الحراري أمرًا محبطًا للمزارعين، لذلك من المهم إيجاد طرق لحماية النباتات في درجات الحرارة الحارقة.

التعامل مع الإجهاد الحراري - كيفية حماية الخضروات في الطقس الحار - عالم الزراعة

يمكن أن يتسبب التعرض المستمر لدرجات الحرارة المرتفعة في حرق الأوراق وتساقط الأوراق وحتى حروق الشمس. بالإضافة إلى ذلك، تتداخل درجات الحرارة المرتفعة مع عملية التمثيل الضوئي ويمكن أن تسبب تراكم السموم في النباتات.

النباتات التي تتعرض للإجهاد بسبب الحرارة قد تتطور إلى ثمار مشوهة أو مُرة (وجود مرارة في طعمها). يحتاج البستانيون إلى معرفة كيفية حماية الخضروات في الطقس الحار لتجنب الأضرار التي لا يمكن إصلاحها. استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية حماية الخضروات في الطقس الحار.

حماية النباتات في درجات الحرارة الحارقة

 من أكثر الطرق شيوعًا لحماية النباتات في حرارة الصيف استخدام قطعة قماش مظللة للحدائق. يمكن تعليق قطعة قماش بسيطة لتظليل الحديقة بين الدعامات أو يمكن بناء هيكل أكثر تفصيلاً في المناطق المعرضة للحرارة الشديدة. 

يمكن أن تساعد التعريشات والبرجولات أيضًا في توفير الظل لحماية النباتات خلال أشد أوقات اليوم حرارة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن توفير الكثير من الماء في أوقات الحرارة المرتفعة مفيد في التعامل مع الإجهاد الحراري. من الأفضل استخدام نظام الري بالتنقيط والتحقق من ذلك بانتظام للتأكد من تغذية جميع النباتات بإمدادات كافية من المياه.

نظام التغشية المعتمد على الماء مفيد أيضًا ويساعد في تقليل درجة حرارة الأنسجة النباتية. إن الحفاظ على ترطيب النباتات جيدًا يمنحها الذخيرة التي يحتاجونها لمحاربة الإجهاد الناجم عن درجات الحرارة الحارقة.

يجب أن توفر الغطاء العضوي حول النباتات للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة أيضًا عند العمل على حماية النباتات في درجات الحرارة الحارقة. 

مقالة مقترحة: نصائح للعناية بالنبات والزهور في الطقس الحار

تعمل النباتات الصحية بشكل أفضل عند التعامل مع الإجهاد الحراري

من أفضل الطرق لحماية نباتاتك من درجات الحرارة المرتفعة للغاية التأكد من توفير جميع العناصر الغذائية اللازمة لها لتكون صحية. التربة العضوية الغنية، والأسمدة العضوية، والكثير من الماء، والكثير من الاهتمام ستجعل حديقتك النباتية جاهزة للصمود عند ارتفاع درجات الحرارة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -