ما هو الجفاف؟ تعرف على الجفاف في النباتات

الشتاء هو موسم قاسٍ للنباتات في كل مكان، ولكنه أصعب عندما تكون درجات الحرارة أقل من درجة التجمد، وتكون الرياح الجافة أمرًا شائعًا.

ما هو الجفاف؟ تعرف على الجفاف في النباتات - عالم الزراعة

عندما تتعرض النباتات دائمة الخضرة والنباتات المعمرة لهذه الظروف، فغالبًا ما ينتهي بهم الأمر بأوراق بنية اللون، إما مباشرة بعد حدث التجفيف أو بعد شهور. يعد تلف الجفاف في الشتاء مشكلة شائعة جدًا يمكن أن تؤدي إلى موت نباتات التي كانت تتمتع بصحة جيدة في السابق.

ما هو الجفاف؟

الجفاف بالمعنى الواسع هو ما يحدث عند إزالة قدر كبير من الرطوبة من مادة ما. سواء كانت هذه المادة غازًا أو مادة صلبة، فهي نفس العملية.

عندما نتحدث عن الجفاف في النباتات، فإننا نشير على وجه التحديد إلى نقل كميات مفرطة من الماء من الأوراق إلى الغلاف الجوي. كجزء من وظائف الجهاز التنفسي العادية، تميل النباتات إلى إطلاق بعض الرطوبة، لكنها عادة لا تمثل مشكلة لأنها تجلب أيضًا سوائل جديدة من جذورها في نفس الوقت.

يحدث الجفاف الشتوي عند وجود إحدى الحالتين. في إحداها، يتأصل النبات في أرض متجمدة، لكنه يحاول مواصلة عمليات التمثيل الغذائي على أي حال. وفي الحالة الثانية تكون هناك قوة خارجية تزيل الرطوبة أكثر مما يطلقه النبات عادةً، مثل الرياح شديدة الجفاف. السيناريو الأول أسهل بكثير في إدارته من الثاني، لكن كلاهما يتم التعامل معه بالمثل.

مقالة مقترحة: ماذا تفعل للنباتات التي تتساقط أوراقها؟

معالجة أضرار الجفاف

بمجرد أن يتلف نباتك بسبب الجفاف، لا عودة إلى الوراء لأن هذه الأنسجة البنية ماتت للتو. ومع ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لحماية نباتك من المزيد من التلف على مدار العام.

على الرغم من أن الجفاف الشتوي هو الأكثر دراماتيكية، إلا أن النباتات معرضة لخطر الجفاف طوال العام. نظرًا لأن الجفاف هو الأكثر شيوعًا في الأشجار والشجيرات المزروعة حديثًا، أو تلك التي ليست على ما يرام، فمن المفيد قضاء بعض الوقت الإضافي والعناية بهذه النباتات.

ابدأ بوضع النباتات على جدول الري. على الرغم من أنهم قد لا يحتاجون إلى الماء كل أسبوع، تأكد من توفير الكثير من الماء بين العواصف الممطرة. سيعتمد المقدار الدقيق على حجم نباتك ومتطلبات الري، لكن الري في الحديقة لن يكون كافيًا. تحتاج النباتات الأكبر حجمًا إلى كمية أكبر من الماء كل أسبوع.

استمر في ذلك لأطول فترة ممكنة، مع الري حتى تتجمد الأرض. ستكون الشجرة أو الشجيرة المرطبة بشكل صحيح قادرة على الصمود لفترة أطول ضد الرياح الجافة بسبب إمدادها الزائد بالمياه.

لمساعدة نباتاتك على التمسك بالمياه التي تمنحها لها، قم بتغطية مناطق الجذور ب 2 إلى 4 بوصات (5-10 سم) من الغطاء العضوي أو المهاد.

بالنسبة للأشجار والشجيرات الكبيرة، قد تمتد هذه المناطق المغطاة بعدة أقدام (1 متر) بعيدًا عن النبات نفسه. تأكد من تحديث الغطاء العضوي سنويًا، على الأقل حتى يتم تثبيت وترسيخ النبات في المكان بشكل قوي وجيد. تستغرق هذه العملية حوالي خمس سنوات، اعتمادًا على نوع الشجرة أو الشجيرة التي تزرعها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -