إنقاذ النباتات الجافة: كيفية إعادة إحياء النباتات المجهدة بسبب الجفاف

أثر الجفاف على مساحات شاسعة في العديد من الدول في السنوات الأخيرة، وغالبًا ما تموت النباتات المجهدة من الجفاف. إذا كان الجفاف شائعًا في منطقتك، فمن الجيد معرفة المزيد عن النباتات الجميلة التي تتحمل الجفاف.

كيفية إعادة إحياء النباتات المجهدة بسبب الجفاف - عالم الزراعة

يمكن للنباتات السليمة أن تتحمل الجفاف قصير الأجل، ولكن إذا استمر الجفاف لفترة طويلة، فقد يكون إحياء النباتات المجهدة بالجفاف أمرًا مستحيلًا، وفيما يلي سوف تتعرف على بعض الخطوات لإنقاذ النباتات الجافة.

إنقاذ النباتات الجافة

قد تكون قادرًا على إحياء النباتات الجافة إذا لم يكن الجفاف ألحق ضرر كبير بها، أو إذا لم تتأثر الجذور، ويعتبر الجفاف ضارًا بشكل خاص عندما تنمو النباتات بنشاط في بداية الموسم.

تُظهر النباتات المجهدة من الجفاف عمومًا تلفًا في الأوراق القديمة أولاً، ثم تنتقل إلى الأوراق الأصغر مع استمرار الجفاف لينال من جميع أجزاء النبات لاحقًا.

تتحول الأوراق عادة إلى اللون الأصفر قبل أن تجف وتسقط من النبات، وعادة ما يظهر الجفاف على الأشجار والشجيرات من خلال موت الأغصان والأفرع.

مقالة مقترحة: ما هي النباتات والزهور السامة للنحل؟

كيفية إنقاذ النباتات من الجفاف

قد تميل إلى إحياء النباتات الجافة بالكثير من الماء، ولكن قد يؤدي الإفراط في الرطوبة المفاجئة إلى إجهاد النبات وإتلاف الجذور الصغيرة التي تعمل بجد لتثبيتها.

في البداية، قم فقط بترطيب التربة. بعد ذلك، قم بري النبات جيدًا مرة واحدة كل أسبوع خلال موسم النمو ثم اترك النبات للراحة والتنفس قبل الري مرة أخرى، وبالنسبة لنباتات الحاويات، فقد يُمكنك ترطيبها أيضًا إذا لم يتسبب الجفاف في أضرار بالغة بها.

يجب تسميد النباتات المجهدة من الجفاف بعناية. قم بالتسميد الخفيف باستخدام منتج عضوي يتم إطلاقه وتحلله في التربة ببطء، حيث يمكن أن تسبب المواد الكيميائية القاسية مزيدًا من الضرر.

تذكر أن الكثير من السماد دائمًا ما يكون أسوأ من القليل جدًا، وتذكر أيضًا أن النباتات المخصبة بشدة تحتاج إلى المزيد من الماء.

بعد تغذية النبات وريه، ضع من 7.5 إلى 10 سم من الغطاء الواقي للمحافظة على الجذور باردة ورطبة، ثم قم بإزالة أو جرف الأعشاب الضارة التي سوف تستنزف الرطوبة والعناصر الغذائية من النبات وتنافسها عليه.

إذا عانت النباتات من موتها بفعل الجفاف وتحولت إلى اللون البني، قصها مرة أخرى إلى مسافة 15 سم من الأرض. مع أي حظ، ستلاحظ قريبًا نموًا جديدًا في قاعدة النبات، ومع ذلك، لا تقم بالتقليم أو القص إذا كانت درجات الحرارة لا تزال مرتفعة، حتى أوراق الشجر التالفة توفر بعض الحماية من الحرارة الشديدة وأشعة الشمس.

راقب الآفات والأمراض التي قد تهاجم النباتات المجهدة بفعل الجفاف، وعلى الرغم من أنه قد يساعد التقليم، إلا أنه يجب التخلص من النبات المصاب بشدة لمنع انتشار الإصابة، ويكون هذا هو الوقت المناسب لاستبدال النباتات الجافة التي تحتاج إلى الماء بأخرى أكثر مقاومة للجفاف.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 12 يوليو 2022 في 3:47 م

    شكرالجهودكم لتوفيرمعلومات ذات فائدة للزراعة -لدي س ان امكن ج زرعت بذرة افكادو ونمت جيداقبل عدة ايام بدأت اوراقها تتيبس من الحافات علما اني اعطيتها سماد ورقي عضوي يبدواأنه سبب المشكلة ام ماذا

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 15 يوليو 2022 في 7:36 ص

      حولت شجرة الافوكا من مكان إلى آخر سقيتها واعتنيت بها لكن سرعان ما ذبلت. فكيف انقذها وشكرا

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -