تعرف على علامات النباتات التي لا تحصل على ما يكفيها من الماء

يعد عدم كفاية الماء أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل النباتات غير صحية وتذبل وتموت. ليس من السهل دائمًا، حتى بالنسبة إلى البستانيين الخبراء، الحصول على الري بشكل صحيح.

تعرف على علامات النباتات التي لا تحصل على ما يكفيها من الماء - عالم الزراعة

لتجنب أو تقليل المشكلات المرتبطة بحصول النباتات على كميات أقل من حاجتها من الماء، سوف أوضح لك علامات حصول النباتات على كميات قليلة لا تكفيها من الماء.

مخاطر حصول النباتات على كميات ماء أقل من حاجتها

الخطر النهائي لقلة المياه للنبات هو الموت. تحتاج النباتات، مثل الحيوانات، إلى الماء لتعمل وتزدهر وتعيش. من أهم أسباب احتياج النباتات للماء ما يلي:

  • الحفاظ على الصلابة والقدرة على البقاء منتصبا.
  • الانخراط في التمثيل الضوئي لصنع الطاقة والغذاء.
  • نقل العناصر الغذائية من التربة إلى أعلى الساق.

تحدد عدة عوامل مقدار ما تحتاجه لري النباتات، بما في ذلك نوع النبات والمناخ وظروف التربة والطقس والموقع.

مقالة مقترحة: علامات النباتات التي تعرضت للإفراط في ماء الري

علامات تدل على أن النباتات لا تحصل على ما يكفيها من الماء

قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ لمعرفة مقدار ري النباتات المنزلية أو نباتات الحدائق. أثناء تحديد الكمية المناسبة من الري وعدد مراته، استخدم هذه العلامات لتحديد ما إذا كنت تروي بكميات ماء أقل من احتياج النبات:

  • الذبول: هذه هي العلامة التقليدية لنبات لا يحصل على ما يكفيه من الماء. يؤدي القليل جدًا من الماء إلى فقدان النبات لضغط الامتلاء والصلابة في الخلايا والأنسجة. هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الذبول، ولكن التفسير الأسهل والأكثر ترجيحًا هو كميات الماء الأقل من الحد.
  • التربة الجافة: إذا كانت التربة المحيطة بالنبات جافة، فقد تحتاج إلى المزيد من الماء. يستثنى من ذلك بعض العصاريات، مثل الصبار، الذي لا يحتاج إلى الكثير من الماء لأنه يمكنه تخزينه جيدًا.
  • جفاف وأوراق ميتة: عندما لا يحصل النبات على كمية كافية من الماء، تجف أطراف وحواف الأوراق وتتحول إلى اللون البني. في النهاية، ستصبح الأوراق بأكملها بنية اللون وتموت.
  • النمو البطيء: إذا كنت تسقي نباتًا دائمًا بكميات مياه أقل من حاجته، ولكنك ما زلت ترويه بعدد مرات تسمح له بالبقاء على قيد الحياة، فسيكون النمو أبطأ من المعتاد أو المتوقع. قد يكون النمو الجديد، مثل الأوراق، صغيرًا.
  • آثار أقدام مرئية: للحصول على علامة على أن عشب المروج لا يحصل على كمية كافية من الماء، انظر إلى آثار أقدامك. بعد أن تخطو على العشب، يجب أن ترتد بسرعة. إذا ظلت آثار الأقدام مرئية لعدة دقائق، فإن العشب يكون جافًا جدًا.

إذا كنت تشك في وجود علامات في نباتاتك تدل على وجود مشكلة عدم كفاية ماء الري، يمكنك التأكد من ذلك عن طريق ريها. يجب أن تعود النباتات إلى الحياة والنشاط، وإذا لم يفعلوا ذلك، فقد تكون هناك مشكلة أخرى، مثل العدوى الفيروسية أو المرض الفطري.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -