تعرف على علامات النباتات التي تعرضت للإفراط في الري

في حين أن معظم الناس يعرفون أن القليل من الماء يمكن أن يقتل النبات، فإنهم يتفاجأون عندما يكتشفوا أن الكثير من الماء للنبات يمكن أن يقتله أيضًا.

تعرف على علامات النباتات التي تعرضت للإفراط في الري - عالم الزراعة

بالطبع الماء هو أمر ضروري في حياة الكائنات الحية مثل النباتات، ولكن الاعتدال دائمًا هو المطلوب، لأن قلة المياه تعني تعطيش النبات وهذا الأمر يضر به، كما أن زيادة المياه تعتي الإفراط والإغراق وهذا أيضًا يضر النبات.

كيف يمكنك معرفة أن النباتات تعرض للإفراط في الري؟

علامات النباتات التي تعرضت للإفراط في ماء الري هي:

  • الأوراق السفلية صفراء.
  • النبات يبدو ذابلاً.
  • الجذور ستكون متعفنة أو متقزمة.
  • لا توجد نموات جديدة.
  • الأوراق الصغيرة تتحول إلى اللون البني.
  • ستظهر التربة باللون الأخضر (طبقة من الطحالب على سطح التربة).

علامات تعرض النباتات لكمية زائدة عن حاجتها من مياه الري تكون مشابهة جدًا لنفس علامات النباتات التي تحصل على كميات مياه ري أقل من حاجتها.

مقالة مقترحة: ما سبب ظهور الحواف البنية على أوراق النباتات؟

لماذا تتأثر النباتات بكثرة المياه؟

سبب تأثر النباتات بكثرة ماء الري هو أن النباتات تحتاج إلى التنفس، لأن النباتات تتنفس من خلال جذورها وعندما يكون هناك الكثير من الماء، لا يمكن للجذور امتصاص الغازات.

في الواقع فإن النبات في تلك الحالة يختنق ببطء عندما يكون هناك الكثير من الماء في التربة، وفي النهاية سوف يموت النبات بشكل كلي.

كيف يتعرض النبات للإفراط في الري؟

كيف يمكنك أن تغمر النباتات بالمياه وتتسبب في تعرضه للإفراط في ماء الري؟ يحدث هذا عادةً عندما يكون صاحب النبات مهتمًا جدًا بنباتاته أو إذا كانت هناك مشكلة في تصريف مياه الري.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت النباتات لديها ما يكفي من الماء؟ تحسس سطح التربة قبل القيام بعملية الري. إذا كانت التربة رطبة، لا يحتاج النبات إلى المزيد من الماء. الماء فقط عندما يكون سطح التربة جافًا، ويُمكنك دائمًا استخدام إصبعك وغرسه في التربة، فإذا وجدت أن ما يعادل مسافة عقلتان من إصبعك في التربة جافًا، فهنا يُمكنك الري بشكل معتدل لأن التربة بالأسفل لا تكون جافة تمامًا.

أيضًا، إذا وجدت أن نباتك يعاني من مشكلة تصريف ماء الري والتي تسبب وجود الكثير من الماء للنبات، فقم بتصحيح هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن من خلال التأكد من فتحات التصريف إذا كان مزروعًا في أصيص أو وعاء، وكذلك اختبار جودة التربة من ناحية التصريف.

مقالة مقترحة: كيفية إنقاذ وإعادة إحياء نبات شبه ميت

هل سيستمر النبات في النمو إذا تعرض للإفراط في ماء الري؟

قد يجعلك هذا تسأل "إذا تعرض النبات لكميات كبيرة من ماء الري، فهل سوف يستمر بالنمو؟" نعم، لا يزال بإمكان النبات النمو، بشرط تصحيح المشكلة التي تسببت في الكثير من المياه للنبات. إذا كنت تشك في أن لديك نباتات تتأثر بالكثير من الماء، فقم بمعالجة المشاكل بأسرع ما يمكن حتى تتمكن من إنقاذ نباتك، لأن وجود تلك المشكلة لبعض الوقت سوف تتسبب في موت النبات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -