كيفية علاج تعفن الجذور وأهم نصائح البستنة للنباتات المنزلية لحمايتها من عفن الجذور

 في بعض الأحيان، إذا تم إغراق نبات ما من خلال الإفراط في ماء الري، فلا يبدو وكأنه سيتعافى بعد ذلك. تبدأ الأوراق في أن تصبح باهتة وتتحول إلى اللون الأصفر، ويبدو أن النبات بأكمله على منحدر زلق نحو الموت.

كيفية علاج تعفن الجذور وأهم نصائح البستنة للنباتات المنزلية لحمايتها من عفن الجذور - عالم الزراعة

إذا كنت تحاول تصحيح مشكلة الري ولكن لا يبدو أن هناك شيئًا يساعدك، فسوف تكون هناك احتمالات أن نباتك يعاني من تعفن الجذور، ولذلك تابع القراءة لمعرفة أسباب تلك المشكلة وكيف تقوم بعلاج تعفن الجذور في النباتات.

ما هو تعفن الجذور؟

يمكن أن يكون لتعفن الجذور مصدران- أحدهما هو التعرض لفترات طويلة لظروف الإفراط في الماء التي يمكن أن تتسبب في موت بعض الجذور بسبب نقص الأكسجين. عندما يموتون، يمكن أن يبدأوا في التسوس أو التحلل أو التعفن. يمكن أن ينتشر العفن بعد ذلك إلى جذور أكثر صحة ويقتلها أيضًا، حتى لو تم تصحيح ظروف التربة.

يمكن أن يكون المصدر الآخر فطرًا في التربة. قد يظل الفطر كامنًا في التربة إلى أجل غير مسمى ثم يزدهر فجأة عندما يتعرض النبات للإفراط في الري مرة أو مرتين. فطريات تعفن الجذور تقوم بمهاجمة وإصابة الجذور وتتسبب في موتها وتعفنها.

مقالة مقترحة: ما هي الأمطار الحمضية وكيفية حماية النباتات من أضرارها؟

ما هو شكل تعفن الجذر؟

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان نباتك يعاني من تعفن الجذور، فقد تتساءل، "كيف يبدو تعفن الجذور؟".

إذا كان النبات يذبل ببطء وتتحول الأوراق إلى اللون الأصفر لأسباب تبدو غير معروفة، فستحتاج إلى فحص الجذور. قم بإزالة النبات من التربة وتحسس الجذور. ستبدو الجذور المصابة بتعفن الجذور سوداء اللون وستبدو طرية. قد تتساقط الجذور المتأثرة من النبات عندما تلمسها. قد تكون الجذور السليمة سوداء أو شاحبة، ولكنك ستشعر بصلابتها ومرونتها.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على حشرة أبو مقص في حديقة المنزل

معالجة تعفن الجذور

سواء كانت المشكلة هي الإفراط في استخدام ماء الري لفترة طويلة أو الإفراط في استخدام ماء الري لمرة واحدة، والذي تسبب في اندلاع فطريات تعفن الجذور، يجب أن تتصرف بسرعة. سيعطي علاج تعفن الجذور في أسرع وقت ممكن نباتك أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة.

ابدأ بمعالجة تعفن الجذور عن طريق إزالة النبات من التربة وغسل الجذور تحت الماء الجاري. اغسل أكبر قدر ممكن من التربة والجذور المصابة أثناء التعامل بلطف مع النبات.

بعد ذلك، استخدم مجزًا أو مقصًا حادًا ونظيفًا لقص كل الجذور المتأثرة المتبقية. عند علاج تعفن الجذور، قد تضطر إلى إزالة قدر كبير من المجموع الجذري إذا كان النبات مصابًا بشدة. إذا كانت هذه هي الحالة، فقم بتنظيف المجز أو المقص بالكحول الأحمر وتقليم ثلث إلى نصف الأوراق على النبات. سيعطي هذا النبات فرصة أفضل لإعادة نمو الجذور، حيث لن يحتاج إلى دعم أكبر عدد ممكن من الأوراق.

استمر في علاج تعفن الجذور عن طريق التخلص من التربة في الأصيص الذي كان النبات فيه. اغسل الوعاء جيدًا بمحلول التبييض. إذا أمكن، اغمس الجذور السليمة المتبقية في محلول مبيد للفطريات لقتل أي فطر ممكن لتعفن الجذور. بعد معالجة تعفن الجذور في النبات، قم بإعادة وضع النبات في أصيص به تربة تأصيص جديدة ونظيفة.

تأكد من أن الحاوية أو الأصيص به فتحات تصريف جيدة ولا تروي النبات إلا عندما يكون الجزء العلوي من التربة جافًا. لا تقم بتخصيب النبات أثناء إعادة نمو جذوره لأن هذا قد يجهده، ونأمل أن يتعافى النبات الآن وستستعيد نباتك المنزلي الجميل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -