ما هي الأمطار الحمضية؟ تعرف على بعض النصائح لحماية النباتات من أضرار الأمطار الحمضية

كان المطر الحمضي كلمة طنانة بيئية منذ الثمانينيات، على الرغم من أنها بدأت تتساقط من السماء وتتغذى على أثاث الحدائق والزخارف في وقت مبكر من الخمسينيات.

ما هي الأمطار الحمضية؟ تعرف على بعض النصائح لحماية النباتات من أضرار الأمطار الحمضية - عالم الزراعة

على الرغم من أن الأمطار الحمضية الشائعة ليست حمضية بما يكفي لحرق الجلد، إلا أن تأثيرات المطر الحمضي على نمو النبات يمكن أن تكون هائلة. إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للأمطار الحمضية، فاقرأ لتتعلم المزيد عن حماية النباتات من المطر الحمضي.

ما هو المطر الحمضي؟

يتشكل المطر الحمضي عندما يتفاعل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين مع مواد كيميائية مثل الماء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لتكوين حامض الكبريتيك وحمض النيتريك.

تتساقط المياه التي تحتوي على هذه المركبات الحمضية مرة أخرى على شكل مطر، مما يضر بالنباتات والأشياء الثابتة الأخرى الموجودة بالأسفل. على الرغم من أن الحمض الناتج عن المطر الحمضي ضعيف، وعادة لا يكون أكثر حمضية من الخل، إلا أنه يمكن أن يغير البيئة بشكل خطير، ويدمر النباتات والنظم البيئية المائية.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من حشرة أبو مقص في حديقة المنزل

هل المطر الحمضي يقتل النباتات؟

هذا سؤال مباشر مع إجابة غير مباشرة. تسير الأمطار الحمضية وأضرار النبات جنبًا إلى جنب في المناطق المعرضة لهذا النوع من التلوث، ولكن التغييرات في بيئة وأنسجة النبات تكون تدريجية. في النهاية، يموت النبات المعرض للأمطار الحمضية، ولكن ما لم تكن نباتاتك حساسة للغاية، أو المطر الحمضي قويًا ومتكررًا بشكل غير عادي أو كنت بستانيًا سيئًا للغاية، فلن يكون الضرر مميتًا.

الطريقة التي يضر بها المطر الحمضي بالنباتات دقيقة للغاية. بمرور الوقت، تغير المياه الحمضية درجة الحموضة في التربة حيث تنمو نباتاتك، وتربط المعادن الحيوية وتذيبها وتحملها بعيدًا. مع انخفاض درجة الحموضة في التربة، ستعاني نباتاتك من أعراض واضحة بشكل متزايد، بما في ذلك الاصفرار بين الأوردة على أوراقها.

يمكن للأمطار التي تتساقط على الأوراق أن تتسبب في تآكل الطبقة الشمعية الخارجية من الأنسجة التي تحمي النبات من الجفاف، مما يؤدي إلى تدمير البلاستيدات الخضراء التي تدفع عملية التمثيل الضوئي. عندما تتلف الكثير من الأوراق مرة واحدة، قد يصبح نباتك شديد التوتر ويجذب مجموعة من كائنات الآفات والأمراض.

مقالة مقترحة: كيفية حماية الخضروات في الطقس الحار

كيفية حماية النباتات من الأمطار الحمضية

أفضل طريقة لحماية النباتات من الأمطار الحمضية هي منع سقوط المطر عليها، ولكن مع وجود أشجار وشجيرات أكبر قد يكون هذا مستحيلًا. في الواقع، يوصي العديد من الخبراء بزراعة المزيد من العينات الرقيقة تحت الأشجار الكبيرة لحمايتها من التلف. في حالة عدم توفر الأشجار، فإن نقل هذه النباتات الرقيقة إلى شرفات المراقبة أو الشرفات المغطاة سيفي بالغرض. عندما يفشل كل شيء آخر، يمكن لبعض البلاستيك السميك المغلف فوق أوتاد تحيط بالنبات أن يمنع التلف الناتج عن الحمض، بشرط أن تقوم بوضع الأغطية وإزالتها على الفور.

التربة مسألة أخرى تماما. إذا كنت تعيش في منطقة يشيع فيها المطر الحمضي، فإن اختبار التربة كل ستة إلى 12 شهرًا يعد فكرة جيدة، حيث ستنبهك اختبارات التربة المتكررة إلى وجود مشاكل في التربة حتى تتمكن من إضافة المزيد من المعادن أو العناصر الغذائية أو الجير عند الضرورة. يعد البقاء متقدمًا على الأمطار الحمضية أمرًا حيويًا للحفاظ على صحة نباتاتك وسعادتها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -