حشرات الزيز في الأشجار (حشرة الصرناخ): كيفية منع أضرار حشرة الزيز للأشجار

تظهر حشرات الزيز كل 13 أو 17 عامًا لترويع الأشجار والأشخاص الذين يعتنون بها، لكن هل أشجارك في خطر؟ 

حشرات الزيز في الأشجار (حشرة الصرناخ) - كيفية منع أضرار حشرة الزيز للأشجار - عالم الزراعة

حشرة الزيز أو حشرة الصرناخ أو حشرة السيكادا هي جميعها تشير لنفس الحشرة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية تقليل أضرار حشرة الزيز للأشجار.

هل حشرة الزيز تلحق الضرر بالأشجار؟

يمكن أن تدمر حشرة الزيز أو الصرناخ الأشجار، ولكن ليس بالطرق التي قد تفكر بها. قد تتغذى حشرات الزيز البالغة على الأوراق، ولكن ليس بما يكفي لإحداث أي ضرر خطير أو دائم.

تسقط اليرقات على الأرض وتحفر إلى الجذور حيث تتغذى حتى يحين وقت أو مرحلة الخدارة. في حين أن التغذية من منطقة الجذور تحرم الشجرة من العناصر الغذائية التي من شأنها أن تساعدها على النمو، إلا أن أصحاب الأشجار لم يوثقوا أبدًا أي أضرار لحقت بالأشجار لديهم نتيجة لهذا النوع من التغذية.

يحدث تلف الأشجار من حشرات الزيز أثناء عملية وضع البيض. تضع الأنثى بيضها تحت لحاء غصين أو غصن. ينقسم الغصين ويموت، وتتحول الأوراق الموجودة على الغصين إلى اللون البني.

هذه الحالة تسمى "الوهن أو الضعف". يمكنك اكتشاف الغصين أو الأغصان التي تم وضع علامة عليها في لمحة فقط من خلال الأوراق البنية التي تكون واضحة وسط الأوراق الخضراء السليمة في الفروع الأخرى.

إناث حشرة الزيز تولي اهتمام خاص بحجم الفرع أو الغصين حيث تضع بيضها، مفضلة تلك التي يبلغ قطرها تقريبًا نفس قطر القلم الرصاص، وهذا يعني أن الأشجار القديمة لن تتعرض لأضرار جسيمة لأن فروعها الأولية أكبر بكثير، ولكن من ناحية أخرى، قد تتضرر الأشجار الصغيرة بشدة لدرجة أنها قد تموت جراء إصاباتها.

مقالة مقترحة: طريقة مكافحة الأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين

التقليل من أضرار حشرة الزيز للأشجار

لا يرغب معظم الناس في شن حرب كيميائية في ساحاتهم الخلفية لمنع تلف الأشجار من حشرات الزيز، لذلك إليك قائمة بإجراءات الوقاية التي لا تتضمن استخدام المبيدات الحشرية:

  • لا تزرع أشجارًا جديدة في غضون أربع سنوات من ظهور حشرة الزيز، لأن في هذه الفترة تكون الأشجار الصغيرة معرضة لخطر كبير، لذا من الأفضل الانتظار حتى زوال الخطر. يمكن للاستشاريين ومرشدي الزراعة أن يخبروك متى تتوقع ظهور حشرة الزيز.
  • منع حشرات الزيز في الأشجار الصغيرة من خلال تغطيتها بالشباك. يجب ألا يزيد حجم الشبكة عن ربع بوصة (0.5 سم). اربط الشبكة حول جذع الشجرة أسفل منطقة المظلة مباشرةً لمنع حشرات الزيز الناشئة من تسلق الجذع.
  • قم بقص وقطع وتدمير أي فرع أو غصين مصاب بحالة "الوهن أو الضعف" التي أشرت لها سابقًا، حيث أن هذا يقلل من تعداد الجيل القادم من خلال القضاء على البيض.

صوت حشرة الزيز

الفيديو التالي يوثق الصوت المرتفع والصاخب الذي تصدره حشرات الزيز.

هناك بعض المعلومات تشير إلى أن ذكور حشرة الزيز البالغة لا تتغذى بعد أن تصل إلى مرحلة البلوغ، حيث أنها تصدر صوتها المرتفع فقط لغرض التزاوج وبعد أن تتزاوج مع الإناث تموت، ولذلك الضرر الأكبر يقع بسبب إناث حشرة الزيز كما تم التوضيح سابقًا بسبب وضعها للبيض، ولكن هذه المعلومات تحتاج إلى تأكيد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -