ما هو السوس العنكبوتي ذو البقعتين؟ تعرف على أضرار السوس العنكبوتي القراص وكيفية مكافحته

إذا تعرضت نباتاتك للهجوم من قبل السوس العنكبوتي ذو البقعتين، فستحتاج إلى اتخاذ بعض الإجراءات لحمايتها. إذًا ما هو السوس العنكبوتي ذو البقعتين؟ 

ما هو السوس العنكبوتي ذو البقعتين؟ تعرف على أضرار السوس العنكبوتي القراص وكيفية مكافحته - عالم الزراعة

الأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين، أو الأكاروس ذو القعتين، أو السوس العنكبوتي ذو البقعتين، أو السوس العنكبوتي القراص، أو السوس العنكبوتي ذو النقطتين، هي كلها مصطلحات تشير لنفس الآفة، وهو عبارة عن عث أو سوس يحمل الاسم العلمي Tetranychus urticae والذي يصيب مئات الأنواع النباتية المختلفة. في الحقيقة هذه الآفة ليست حشرة، لأنها تنتمي لفرع العنكبيات وهو فرع من المفصليات. تابع القراءة لمزيد من المعلومات حول التلف الذي يسببه السوس العنكبوتي ذو البقعتين وكيفية مكافحته.

ما هي السوس العنكبوتي ذو البقعتين (السوس العنكبوتي القراص)؟

ربما سمعت عن السوس العنكبوتي، لكن ربما لم تسمع عن هذا النوع بالتحديد. إذًا ما هو تحديدًا السوس العنكبوتي ذو البقعتين؟ 

هذه الآفات في الحديقة صغيرة مثل العث. في الواقع، بالكاد يمكن رؤية واحدة بالعين المجردة، لذلك لن تكون قادرًا على فحصها وإحصاء أماكنها.

لكن العثور على واحدة فقط من السوس العنكبوتي بشكل منفرد ليس محتملاً للغاية. بحلول الوقت الذي ترى فيه ضررًا من السوس العنكبوتي ذو البقعتين وتفكر في السيطرة عليه ومكافحته، فمن المحتمل أنه سوف يكون لديك بالفعل عدد كبير من هذه الآفة. يعيش الأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين على الجانب السفلي من أوراق النبات.

مقالة مقترحة: طريقة السيطرة على السوس العنكبوتي في الأشجار

التلف الذي يسببه السوس العنكبوتي ذو البقعتين

بينما تستعد لمحاربة ضرر السوس العنكبوتي ذي البقعتين، من المفيد فهم دورة حياة هذه الآفة. وفيما يلي ملخص لما يحدث.

تقضي أنثى السوس العنكبوتي الناضجة ذات البقعتين الشتاء على النباتات المضيفة. يمضون الشتاء إما تحت لحاء النبات المضيف أو على قاعدة النباتات المجاورة. 

في الربيع، تتزاوج الإناث. تضع من 2 إلى 6 بيضات يوميًا على الجانب السفلي من أوراق النباتات المضيفة، وربما تضع 100 بيضة في عمرها القصير.

يفقس البيض في أقل من أسبوع. يفقد السوس العنكبوتي ذو القعتين الجديد هياكله الخارجية ثلاث مرات في الأسابيع القليلة الأولى. ثم يصبح هذا السوس العنكبوتي ذو القعتين الجديد ناضج وبالغ، وتتزاوج، وتضع البيض.

إذا رأيت ضررًا للسوس العنكبوتي ذو البقعتين على نباتاتك، فمن المحتمل أن يكون لديك هذه الآفة في جميع مراحل التطور. تميل الأجيال إلى التداخل. في الطقس الحار والجاف، تكون الإصابة شديدة بشكل خاص وتصبح السيطرة على السوس العنكبوتي ذو البقعتين ومكافحته أمرًا مهمًا.

قد تجد ضررًا للسوس العنكبوتي القراص على الأشجار المتساقطة أو دائمة الخضرة أو نباتات الزينة في الحديقة. حتى خضروات الحدائق يمكن أن تكون في خطر.

يمتص الأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين سوائل النباتات الأساسية من الأوراق. مع الإصابة الخطيرة، تتحول أوراق الشجر إلى اللون الأصفر أو تظهر مرقطة. من المحتمل أن ترى خيوطًا ناعمة حريرية على سطح الورقة.

حتى مع الإصابات الشديدة، قد لا تتمكن من اكتشاف السوس العنكبوتي ذو البقعتين الحقيقي على نباتاتك، ولتأكيد شكوكك، أمسك قطعة من الورق الأبيض أسفل أحد أوراق النبات المنقطة واضغط عليها. تعني البقع الصغيرة المتحركة على الورق أنك بحاجة إلى التفكير في علاج السوس العنكبوتي ذو البقعتين.

مقالة مقترحة: طريقة قتل حشرات المن التي تصيب المجموع الجذري

التحكم في السوس العنكبوتي ذو البقعتين ومكافحته

أفضل طريقة لبدء علاج السوس العنكبوتي ذو البقعتين هو استخدام مبيد حشري مخصص للسوس العنكبوتي ويسمى مبيد القراد أو مبيد السوس العنكبوتي miticide. من الناحية المثالية، يجب أن تبدأ في علاج الأكاروس العنكبوتي ذو البقعتين قبل أن تتضرر نباتاتك بشدة.

ضع مبيد السوس العنكبوتي كل 7 أيام أو نحو ذلك للسيطرة على السوس العنكبوتي ذو البقعتين. نظرًا لأن السوس العنكبوتي يمكن أن يطور مقاومة للمواد الكيميائية، قم بالتبديل إلى نوع آخر من مبيدات السوس العنكبوتي بعد ثلاثة تطبيقات (أي يتم تغيير نوع المبيد بعد كل 3 مرات من الاستخدام).

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -