مرض الذبول الفيوزاريومي: نصائح للسيطرة على ذبول الفيوزاريوم في النباتات

يوجد فطر يعيش بيننا واسمه الفيوزاريوم Fusarium. يهاجم هذا العامل الممرض الذي ينتقل عن طريق التربة أنواعًا عديدة من النباتات، وتتصدر القائمة أزهار الزينة وبعض الخضروات. يمكن أن يعيش فطر الفيوزاريوم إلى أجل غير مسمى، مما يؤثر على أي محصول أو نبات ملوث بالتربة.

مرض الذبول الفيوزاريومي - نصائح للسيطرة على ذبول الفيوزاريوم في النباتات - عالم الزراعة

ينتج الفطر مرض الذبول الفيوزاريومي، والذي يسمى أيضًا "الصفراوي". يشير هذا الاسم الموضح بذاته إلى الأعراض الرئيسية للمرض. في إعدادات المحاصيل والصوبات الزراعية، يعتبر التحكم في ذبول الفيوزاريوم والسيطرة عليه ذا أهمية قصوى، حيث إنه يتمتع بالقدرة على الانتشار بين النباتات المزروعة بالقرب من بعضها.

ما هو فطر الفيوزاريوم؟

يهاجم الفطر نباتاتات عائلة الباذنجانيات مثل الطماطم والفلفل. توجد أيضًا في زهور الدفيئة وبعض الأشجار. يدخل الفيوزاريوم في جذور النباتات الصغيرة ويسد الكائن الأوعية الدموية في الخلايا. بمجرد انسدادها، لا تستطيع الخلايا نقل الماء والمواد المغذية إلى النبات.

تعتبر أعراض الذبول من أولى العلامات على وجود العامل الممرض. ثم يتطور مرض الذبول الفيوزاريومي إلى أوراق الشجر الباهتة والصفراء وتوقف النمو. تظهر أسوأ العلامات خلال النهار في ضوء الشمس، ولكن قد يبدو أن النبات يتعافى في الظلام. مع مرور الوقت، تستسلم العديد من النباتات وتموت، بينما تؤدي النباتات الأخرى أداءً ضعيفًا وتنتج القليل من الزهور أو الفاكهة.

نظرًا للطبيعة المعدية والمثيرة للفطر، يجب أن تبدأ السيطرة على الفيوزاريوم ومكافحته ببعض الإجراءات المراوغة. يعتبر منع الذبول الفطري أفضل لمعظم علاجات الذبول الفوزاريومي.

مقالة مقترحة: ما هو مرض تبقع الأوراق البكتيري وكيفية علاجه؟

التحكم في الذبول الفيوزاريومي ومكافحته

ينتشر الفيوزاريوم في التربة الدافئة، ويعيش في حطام وملخفات النباتات القديمة والتربة. أفضل طريقة لمنع العدوى في محاصيلك أو نباتاتك هي التناوب والتعقيم. لا تزرع أبدًا نفس المحصول في نفس المكان سنويًا.

يجب تعقيم الأواني بمحلول مبيض واستخدام تربة جديدة عند إعادة استخدامها. يمكنك أيضًا تشميس الأسِرّة الزراعية عن طريق نشر البلاستيك الشفاف على منطقة تحت أشعة الشمس الكاملة لمدة شهر لقتل الفطريات. يتسبب هذا في درجات حرارة عالية للغاية "تطبخ" الفطريات وتوفر تحكمًا جيدًا في الفيوزاريوم.

اغسل معدات الحرث، والأحذية، والأدوات الأخرى التي ربما تكون قد واجهت تربة ملوثة. قم بإزالة جميع بقايا النباتات القديمة سنويًا وإذا كنت تعتقد أنها قد تكون ملوثة، فقم بحرقها. لا تقم بتسميد المواد الملوثة لأن هذا يوفر ظروف حضانة مثالية لتكاثر الفطريات.

مقالة مقترحة: ما هو مرض اللفحة الجنوبية وكيفية علاجه؟

علاج ذبول الفيوزاريوم

هناك مواد تبخير مفيدة ضد فطر الفيوزاريوم. يتطلب العديد من هذه المواد متخصصين لتطبيقها واستخدامها، لذا اقرأ التعليمات بعناية قبل الشراء. تستخدم مبيدات الفطريات كنقع للجذور أوالأبصال.

ما عليك سوى إزالة التربة من حول الجذور أو البصلة أو القرم أو الدرنة وشطفها تمامًا. ثم انقع الجذور أو أعضاء التخزين في دلو من الماء العذب مضاف له كمية مناسبة من مبيد الفطريات.

تعتمد السيطرة على فطر الفيوزاريوم والسيطرة عليه في الحديقة على دورات المحاصيل والممارسات الصحية النظيفة. افحص دائمًا النباتات الجديدة قبل شرائها. تذكر أن الوقاية هي أفضل طريقة للسيطرة على الفيوزاريوم والعديد من الأمراض النباتية الأخرى.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -