تبقع الأوراق البكتيري على النبات: تعرف على كيفية علاج التبقع البكتيري في النباتات

تظهر العديد من نباتات الزينة والنباتات الصالحة للأكل بقعًا نخرية داكنة على أوراقها، وهذه البقع أحد أعراض مرض تبقع الأوراق البكتيري. تبقع الأوراق البكتيري على النباتات سوف تغير لون الأوراق، وفي الحالات القصوى، سوف تتسبب في موتها.

تبقع الأوراق البكتيري على النبات - تعرف على كيفية علاج التبقع البكتيري في النباتات - عالم الزراعة

الكائنات الدقيقة المجهرية وحيدة الخلية هي التي تسبب تبقع الأوراق البكتيري. هناك عدة طرق حول كيفية معالجة تبقع الأوراق البكتيري والحفاظ على أوراق نباتك الرائعة. يعتبر التحديد المبكر أمرًا حاسمًا للمكافحة الفعالة لمرض تبقع الأوراق البكتيري والسيطرة عليه.

أعراض تبقع الأوراق البكتيري

قد يظهر تبقع الأوراق البكتيري على النباتات بعدة طرق مختلفة. قد تشمل أعراض تبقع الأوراق البكتيري آفات ذات حواف سوداء أو بقع بنية مع هالات صفراء أو مناطق فاتحة وداكنة فقط على أوراق الشجر.

البقع تكون غير منتظمة ويتراوح عرضها بين 3/16 و ½ بوصة (5 مم إلى 1 سم). يمكن أن تحدث في الجزء العلوي أو السفلي من الورقة وتقتل أجزاء من الأنسجة عندما تتجمع معًا.

قد تظهر أعراض تبقع الأوراق البكتيري أيضًا على حواف الورقة، حيث تظهر باللون الأصفر البني وتجف الأنسجة وتتفكك. تصبح الأوراق رقيقة مثل أوراق الكتابة، وتكون حساسة للغاية عندما يهاجم المرض البكتيري حواف الأوراق. ينتشر المرض بشكل أكبر في الأوراق القديمة، ولكنه ينتشر بسرعة في الأنسجة الأحدث.

مقالة مقترحة: ما هي أعراض اللفحة الجنوبية وكيفية علاجها؟

ما الذي يسبب تبقع الأوراق البكتيري؟

الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة هي سبب هذا المرض النباتي الضار بشكل واضح. تعمل الظروف الرطبة والباردة على تعزيز تكوين هذه البكتيريا، والتي يمكن أن تنتشر على النباتات بسرعة. تتناثر البكتيريا على الأوراق أو تقضي الشتاء على بقايا النبات في التربة.

تنقسم البكتيريا لتتكاثر ويمكن لبكتيريا واحدة أن تتكاثر بسرعة في غضون ساعات. تتكاثر البكتيريا بشكل أسرع عندما تكون درجات الحرارة من 77 إلى 86 درجة فهرنهايت (25-30 درجة مئوية).

يؤدي ارتفاع معدلات الإصابة إلى فقدان الأوراق ويمكن أن يضر بصحة النبات بشكل خطير. هذا يجعل المرض شديد العدوى والعمل على علاج مرض تبقع الأوراق البكتيري يكون في غاية الأهمية.

ينتقل العامل الممرض في البذور المصابة أيضًا، على الرغم من وجود بعض سلالات البذور المقاومة للأمراض للمحاصيل الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، اختر عمليات زرع خالية من الأمراض، وقم بتدوير المحاصيل، وتجنب الري العلوي لمنع انتشار البكتيريا.

مقالة مقترحة: ما هو العفن الرمادي أو لفحة البوتريتس وكيفية علاجه؟

كيفية معالجة تبقع الأوراق البكتيري

بالإضافة إلى النصائح السابقة حول منع انتشار المرض، يمكنك استخدام مبيد الفطريات النحاسي على المحاصيل. هذا له استخدام إداري محدود ما لم يتم تطبيقه في وقت مبكر من دورة المرض.

في نباتات الزينة، قم بإزالة الأوراق المصابة عند ظهور العلامة الأولى،  وذلك لمنع البكتيريا من القفز على الأوراق المجاورة. بعض أكثر العوائل شيوعًا هي الخس، والبنجر، والباذنجان، والفلفل، ونباتات الزينة ذات الأوراق الكبيرة، مثل شجرة الحب.

قم بإزالة بقايا الخضروات القديمة في الحديقة ولا تزرع محاصيل جديدة حيث كانت النباتات المضيفة للمرض مزروعة. لا توجد علاجات كيميائية معترف بها لمرض تبقع الأوراق البكتيري. أفضل حل لك هو الوقاية والسيطرة الميكانيكية عند أول علامة لأعراض تبقع الأوراق البكتيري.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -