علاج اللفحة - تعرف على أعراض اللفحة الجنوبية ومكافحتها على النباتات (عفن الاسكليروشيم)

مرض اللفحة الجنوبية أو عفن الاسكليروشيم أو العفن الاسكلوروشي يصيب العديد من النباتات لدى العديد من المزارعين حتى الأكثر خبرة منهم، فقد تجد أن حديقتك تنمو بشكل رائع، وبعد ذلك، دون أي سابق إنذار، تلاحظ كل نباتاتك الصحية تذبل وتموت.

علاج اللفحة - تعرف على أعراض اللفحة الجنوبية ومكافحتها على النباتات (عفن الاسكليروشيم) - عالم الزراعة

تعد اللفحة الجنوبية على النباتات مشكلة شائعة في العديد من الحدائق المنزلية ولكن لا يجب أن تكون كذلك. إذا كيف يُمكنك مكافحة اللفحة الجنوبية قبل أن تقضي على كل نباتاتك؟ استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول هذا المرض وطرق السيطرة على اللفحة الجنوبية في الحدائق.

ما هي اللفحة الجنوبية؟

اللفحة الجنوبية، والذبول الجنوبي، وتعفن الساق الجنوبي، وتعفن الجذور الجنوبية، وعفن الاسكليروشيم، والعفن الاسكلوروشي كلها تشير إلى نفس المرض. وهو ناتج عن فطر التربة Sclerotium rolfsii.

يهاجم المرض مجموعة واسعة من محاصيل الخضر ونباتات الزينة عند خط التربة أو تحته. من المرجح أن تحدث اللفحة الجنوبية على النباتات في أشهر الصيف عندما تكون التربة دافئة ورطبة.

تشمل الأعراض تغير لون الأوراق السفلية، وذبول الأوراق، وانهيار النبات، وعادة ما يؤدي ذلك إلى موت النبات. عند الفحص الدقيق، قد تجد وفرة من الخيوط البيضاء أو الفطريات حول الجزء السفلي من الساق والجذور وفي التربة المحيطة. عندما تجد الخيوط البيضاء أو الفطريات، فإن أفضل مسار للعمل هو التخلص من النبات والتربة المحيطة به.

مقالة مقترحة: ما هو العفن الرمادي أو لفحة البوتريتس وكيف يمكن علاجه؟

كيف تكافح اللفحة الجنوبية وتسيطر عليها؟

تعد مكافحة اللفحة الجنوبية في حديقة المنزل تحديًا لأن مبيدات الفطريات الفعالة في علاج المرض متاحة فقط للمزارعين التجاريين. يجب أن يعتمد البستانيون المنزليون على الممارسات التقليدية للسيطرة على المرض.

في حديقة المنزل، يبدأ علاج اللفحة الجنوبية بالتطهير الجيد لمنع انتشار المرض. ينتقل الكائن المرضي حول الحديقة في أجزاء من التربة التي تتشبث بأدوات الحدائق ونعال الأحذية. أزل التربة قبل الانتقال من جزء من الحديقة إلى جزء آخر. اعزل النباتات الجديدة عن طريق زراعتها في سرير معزول عن باقي الحديقة حتى تتأكد من خلوها من الأمراض.

قم بإزالة وتدمير النباتات المريضة، بالإضافة إلى التربة المحيطة وأي حطام أو مخلفات أو المهاد التي لامست هذه النباتات، ولا تقم بنقل وزراعة أي شتلات نباتات كانت قريبة من المنطقة المصابة في أي أجزاء أخرى من الحديقة.

تشميس التربة هو وسيلة فعالة لقتل الفطريات في الجنوب، ولكن في المناخات الشمالية، قد لا تكون درجات حرارة التربة مرتفعة بما يكفي للقضاء على المرض، ولذلك قم بتغطية التربة بغطاء بلاستيكي شفاف واتركها في مكانها بينما تتراكم الحرارة تحتها. يجب أن تصل درجة حرارة أعلى بوصتين (5 سم) من التربة إلى 122 درجة فهرنهايت (50 درجة مئوية) على الأقل لقتل الفطريات.

إذا فشل كل شيء آخر، ففكر في استدعاء متخصص في لمعالجة تربة حديقتك بمبيدات الفطريات المناسبة المحددة لعلاج اللفحة الجنوبية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -