ما هو العفن الأبيض؟ تعرف على كيفية التعامل مع العفن الأبيض على النباتات

حتى البستانيون أصحاب الخبرة يمكن أن يصابوا بمرض أو عامل مُمْرض في الحديقة لا يمكنهم التعرف عليه أو علاجه. العفن الأبيض هو أحد تلك الأمراض الفطرية الخداعية التي يمكن أن تضرب بهدوء وتسيطر على أسِرّة الزراعة دون أي إشعار.

ما هو العفن الأبيض؟ تعرف على كيفية التعامل مع العفن الأبيض على النباتات - عالم الزراعة

ما هو العفن الأبيض؟ في الأجزاء التالية من المقالة سنستكشف بعض المعلومات والنصائح حول العفن الأبيض وكيفية التعرف على هذا المرض الهادئ والقاتل وكيفية علاجه.

معلومات العفن الأبيض

تأتي الأمراض الفطرية بجميع الأشكال والأحجام، لكن العفن الأبيض هو أحد الأنواع الأكثر شيوعًا التي تؤثر على محاصيل الغذاء والزهور. في الواقع، إنه يؤثر على أكثر من 400 نوع من النباتات، مع التأثير الأكبر على المحاصيل الاقتصادية.

يمكن أن تحاكي أعراض العفن الأبيض العديد من أنواع الأمراض. لا يمكن إجراء تشخيص مؤكد إلا بعد الاقتراب والتعرف على الغزل الفطري، وبحلول ذلك الوقت، يكون قد فات الأوان على هذا النبات، وقد تصاب النباتات المجاورة أيضًا.

غالبًا ما تتأثر خضروات الحدائق والعديد من النباتات السنوية المزهرة بالعفن الأبيض؛ إذًا ما هو العفن الأبيض؟ 

تشمل أعراض العفن الأبيض موت الأوراق، وذبول الساق، ونمو أبيض رقيق على المواد النباتية المصابة. يتطور هذا إلى مصلب (كتلة من الفطريات)، وتكون عبارة عن هياكل سوداء صلبة بحجم قلم رصاص على أجزاء النبات المريضة. مع مرور الوقت، يحدث موت النبات.

ينتشر العفن الأبيض بشكل أكبر في الأجواء الدافئة والرطبة، خاصةً عندما تكون النباتات مكتظة ولم يتم تدويرها. تقضي الكتلة الفطرية Sclerotia الشتاء في التربة وتتكاثر في الطقس المعتدل الرطب. من المعروف أن المصلب أو الكتلة الفطرية Sclerotia تعيش في التربة لمدة تصل إلى 5 سنوات، ويمكن للجراثيم المريضة أن تنفجر من حقل مجاور وتصيب حديقتك.

الأسماء الأخرى للمرض هي القرحة البيضاء، والعفن المائي الناعم، وتعفن الأخشاب، سقوط البادرات، وذبول العفن الوردي، وتعفن التاج، والعديد من الأسماء الوصفية الأخرى.

مقالة مقترحة: ما هو مرض الفيتوبلازما في النباتات وكيفية علاجه؟

كيفية معالجة العفن الأبيض

قد يكون علاج هذا المرض الفطري صعبًا للغاية، حيث إن أعراض العفن الأبيض تحاكي في البداية العديد من مشاكل النبات الأخرى. بمجرد وجود العفن الأبيض في موقع الحديقة، فإنه يظهر عادة سنويًا، نظرًا لقدرة الجراثيم على قضاء فصل الشتاء في بقايا النباتات المتساقطة والتربة.

غالبًا ما تكون الأزهار والأنسجة النباتية التالفة هي أول ما يستعمره المرض. تنتشر الجراثيم ليس فقط عن طريق الرياح، ولكن أيضًا من خلال نشاط الحشرات وتناثر المطر. غالبًا ما تكون المواد النباتية المتبقية من حصاد العام السابق هي السبب في الملوثات الأولية.

لا يوجد علاج معتمد للعفن الأبيض. بمجرد إصابة النبات بالمرض، يمكنك محاولة تقليم النبات أسفل المادة المصابة واستخدام مبيد للفطريات. ومع ذلك، فإن نجاح هذه الطريقة محدود للغاية ما لم يتم اكتشاف المرض مبكرًا. من الأفضل إزالة النبات والتخلص منه وتدميره.

مقالة مقترحة: ما هو مرض تعفن جذور القطن في النباتات وكيفية علاجه؟

منع العفن الأبيض

نظرًا لعدم وجود علاج فعال للعفن الأبيض، فمن الأفضل محاولة منع المرض. يقترح الخبراء في كيفية معالجة العفن الأبيض تناوب المحاصيل وتنظيف بقايا نبات الموسم السابق.

استخدم النباتات التي تنمو في وضع مستقيم بدلاً من الزحف على الأرض وتضمن الكثير من دوران الهواء. الري في الصباح بعمق باستخدام خراطيم الماء أو الري بالتنقيط. لا تقم بتسميد النباتات المصابة، لأن معظم حالات التسميد لن تسخن بدرجة كافية لقتل الكتل الفطرية.

بدلاً من محاولة التوصل إلى علاج فعال للعفن الأبيض، استخدم نباتات مقاومة، وذلك مثل:

  • نبات البنتاس أو البينتس.
  • نبات بلسم غينيا الجديدة.
  • نبات أذن الفيل.
  • نبات قنا.
  • عشب الألياف البصرية.
  • نبات عود الوج أو القصب العطري.

تتوفر أيضًا ضوابط بيولوجية. الأكثر انتشارًا هو النوع الذي يحتوي على فطر كونيوثيريوم مينيتانس. إنه عنصر تحكم طبيعي ولكنه غير مسجل للاستخدام في بعض الدول.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -