هذه هي طريقة زراعة اللافندر من البذور في المنزل بخطوات صحيحة

كيفية زراعة اللافندر من البذور هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

اللافندر أو الخزامى، أو الياقوتية أو المُكحلة، هو أحد النباتات المشهورة في العديد من بقاع العالم، بسبب استخداماته المتعددة في مجال التجميل والمجال الطبي، ومن أشهر الأمور المتعلقة باللافندر هو زيت اللافندر، وشاي اللافندر، وذلك بسبب الاستخدامات والفوائد الصحية لكل نوع منهما.

طريقة زراعة اللافندر من البذور في المنزل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات زراعة نبات اللافندر من البذور في المنزل من خلال خطوات بسيطة وسهلة التنفيذ، لأن بعض هواة الزراعة المنزلية يعتقدون أن اللافندر لا يُمكن زراعته بسهولة، وهذا الأمر خاطئ، لأن زراعة اللافندر سهلة ولكن بشرط الالتزام بالخطوات الصحيحة، ولذلك مقالة اليوم سوف تساعدك في زراعة اللافندر بسهولة.

كيفية زراعة اللافندر من البذور في المنزل

زراعة اللافندر هي عملية سهلة إذا قم بتنفيذ الخطوات بشكل صحيح، وعادةً ما تتم زراعة اللافندر من العُقل، ولكن في موضوع اليوم سوف تتعرف على كيفية زراعة اللافندر من البذور في المنزل بسهولة، وكيفية القيام بعملية التشتيل ونقل الشتلات إلى التربة الدائمة، بالإضافة إلى خطوات العناية باللافندر أثناء زراعته.

خطوات إنبات بذور اللافندر

  1. قم بوضع بذور اللافندر في التربة قبل 6 إلى 12 أسبوعًا من بداية الطقس الحار، لأن بذور اللافندر قد تحتاج إلى وقت لتنمو ، لذا يجب أن تبدأ في وقت مبكر من الموسم لتتوفر لها الوقت الكافي لتنمو لتصبح نباتات ناضجة خلال موسم النمو الدافئ.
  2. قم بوضع البذور من خلال عملية تسمى "الحلقة الباردة" أو "محاكاة فصل الشتاء"، حيث أنك في هذه العملية تقوم بوضع بذور اللافندر في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق مملوء بالتربة الرطبة.
  3. يجب استخدام التربة التجارية المصنوعة خصيصاً لبذور اللافندر الجديدة عند تطبيق عملية محاكاة فصل الشتاء،  ثم ضع الكيس البلاستيكي في الثلاجة واتركه لمدة 3 أسابيع.
  4. املأ الوعاء أو الأصيص بخليط من التربة الجديدة شرط أن تكون تربة خفيفة وجيدة الصرف.
  5. ازرع بذور اللافندر من خلال رشها على سطح التربة.
  6. إذا كنت تستخدم أوعية أو أصص الشتلات البلاستيكية التي تكون مقسمة، فقم بزرع بذرة واحدة فقط  في كل فتحة من الفتحات الموجودة في الوعاء.
  7. إذا كنت تزرع البذور في وعاء مسطح عادي غير مُقسم، فقم بوضع البذور بمسافات فاصلة بحيث تكون المسافة الفاصلة بين كل بذرة والأخرى من 1.5 سم إلى 2.5 سم.
  8. قم بتغطية البذور بمقدار ثلث من خليط تربة التأصيص، لأن تلك الطبقة سوف تعمل على حماية البذور، ولكن في نفس الوقت تحتاج البذور إلى التعرض لأشعة الشمس حتى تنمو وتُنبت.
  9. قم بوضع البذور في مكان دافئ، بحيث تكون درجة الحرار في نطاق 21 درجة مئوية، كما يُمكنك أيضاً استخدام الأوعية الحرارية.
  10. قم بري بذور اللافندر برفق باستخدام رشاش الري، واحرص على الحفاظ على التربة رطبة فقط ولا تجعلها مبللة ومُشبعة بالماء، لأن البلل أو برودة التربة قد تؤدي إلى نمو الفطريات وبالتالي تلف البذور، واحرص أيضاً على أن تقوم بري البذور في الصباح لكي تجف التربة قبل المساء.
  11. قد تستغرق عملية إنبات بذور اللافندر من أسبوعين إلى شهر.
  12. احرص على توفير الكثير من الضوء للبذور التي أنبتت، ولذلك يجب عليك بعد أن تتم عملية الإنبات، أن تقوم بنقل الوعاء الموجود به البذور إلى مكان تصله أشعة الشمس المباشرة، وإذا لم يكن هذا المكان متوفراً لديك، فيُمكنك استخدام الإضاءة الصناعية عن طريق وضع لمبات الفلوروسينت ليتعرض النبات للضوء الصناعي لمدة 8 ساعات كل يوم.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة زهور السوسن في المنزل

خطوات تشتيل اللافندر بعد إنبات البذور

  1. قم بأول عملية تشتيل بعد أن تنتج بذور اللافندر نموات تحتوي على مجموعات من الأوراق، وانتظر حتى تصبح الأوراق ناضجة لأن الجذور سوف تكون كبيرة في هذه المرحلة.
  2. احضر وعاء كبير، وضع بداخله تربة تأصيص جيدة الصرف، مثل التي استخدمتها سابقاً.
  3. يجب ألا يقل قطر الوعاء الخاص بكل نبات عن 5 سم، ويمكنك أيضًا استخدام وعاء كبير أو منفصل ووضع العديد من نباتات اللافندر في هذا الوعاء، على أن تكون هناك مسافات فاصلة بينها بمقدار 2 بوصة أو 5 سم.
  4. امزج قليل من السماد بالتربة، واستخدم كمية صغيرة من الأسمدة المحببة التي تكون على شكل حبيبات بطيئة الذوبان، وأن تكون أيضاً من الأسمدة المتوازنة أي التي تحتوي على نسب متساوية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.
  5. قم بوضع اللافندر في وعاء جاهز، وذلك من خلال عمل حفرة صغيرة في التربة، ثم احضر اللافندر من الوعاء الذي كان مزروعاً به سابقاً، وأخرجه بالكامل، ثم ضعه في تلك الحفرة، ثم قم بردم الأجزاء الفارغة من الحفرة بالتربة لتحافظ على ثبات نبات اللافندر.
  6. يجب أن يصل ارتفاع نبات اللافندر إلى 7.5 سم قبل أن يتم تشتيلها في مكانها النهائي، ولكن أيضاً يجب أن يكون لديها ساق واحد على الأقل، وهذا الأمر قد يستغرق من شهر إلى 3 أشهر.
  7. قم بإعداد اللافندر وتجهيزه ليتأقلم مع الظروف الخارجية، ولكن قم بهذه الخطوة ببطء، وذلك من خلال وضع الوعاء المزروع به اللافندر في الخارج في مكان به ظل جزئي أو ضوء شمس جزئي، وذلك لعدة ساعات لمدة أسبوع كامل، وبهذا سوف يتكيف ويتأقلم نبات اللافندر من الظروف الخارجية دون أن تحدث له صدمة أو أي ضرر من أي نوع آخر.
  8. اختر بقعة مشمسة، حيث أن نبات اللافندر  يكون أفضل عندما ينمو في مكان يصله أشعة شمس جزئية، لأن المناطق المظللة تكون عُرضة أكثر للرطوبة والبلل، وبالتالي يتسبب هذا الأمر في نمو الفطريات التي تؤدي إلى تلف النبات.
  9. قم بتجهيز الحديقة الخاصة بك من خلال تقليب التربة باستخدام مجرفة أو شوكة زراعة، ثم اخلط التربة بكمية جيدة من السماد لأن هذا السماد سوف يساعد التربة أن تكون مرنة، وبالتالي تسمح لجذور اللافندر بالتمدد بشكل أسهل.
  10. تحقق من مستوى الأس الهيدروجيني أو مستوى حامضية أو قاعدية التربة بعد وضع السماد. يجب أن يكون مستوى الأس الهيدروجيني بين 6 و 8 ويفضل أن يكون بين 6.5 و 7.5.
  11. للحصول على أفضل النتائج. إذا كانت مستويات الأحماض والقلويات منخفضة ، فقم بخلطها مع الجير الزراعي، وإذا كانت مرتفعة، فقم بإضافة القليل من نشارة خشب الصنوبر.
  12. ضع شتلات اللافندر بشكل متباعد، بحيث تكون المسافة الفاصلة بين كل شتلة والأخرى تتراوح ما بين 30 إلى 60 سم.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الجاردينيا في المنزل

العناية اليومية بنبات اللافندر

  • قم بري نبات اللافندر فقط عندما تجف التربة، لأن اللافندر الناضج يقاوم الجفاف بشكل جيد، ولكن خلال السنة الأولى من النمو، يجب ري اللافندر بشكل منتظم.
  • إذا كنت تعيش في منطقة جافة أو لا تسقط الأمطار بها بشكل كافٍ، فيجب عليك ري التربة بشكل منتظم، ولكن اسمح للتربة أن تجف قبل أن تقوم بريها مرةً أخرى.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية، حيث أن مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية وحتى الأسمدة يُمكن أن تقتل الكائنات المفيدة التي تساعد على ازدهار اللافندر.
  • ضع السماد مرة واحدة أثناء الزراعة وإذا كنت تريد استخدام مبيدات الآفات، فجرب استخدام المبيدات العضوية الخالية من أي مواد كيميائية لأنها لا تسبب أي آثار جانبية أو سلبية لنبات اللافندر.
  • ينمو اللافندر بشكل بطئ في السنة الأولى ، لذلك يتم توجيه الكثير من طاقة النبات لتنمية الجذور والأوراق، ولذلك يجب أن تشجع هذه العملية عن طريق قطع أي ساق مزهر بمجرد أن تبدأ البراعم في التفتح خلال موسم النمو الأول.
  • اقطع السيقان المزهرة بعد مرور العام الأول، وذلك من خلال قطع الساق المزهر بعد تفتح ثلث البراعم، حيث أن هذه العملية تقوم بتشجيع النمو بشكل أكبر.
  • قم بحرث التربة خلال الطقس البارد، ويُمكنك الحفاظ على دفء التربة باستخدام الحصى أو النشارة، وذلك من خلال وضعها حول قاعدة النبات مع ترك مسافة فارغة حول الساق لغرض التهوية وتكون هذه المسافة بمقدار 15 سم.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الياسمين الهندي في المنزل

ملاحظات هامة حول زراعة اللافندر

  • يُمكنك زراعة اللافندر من العُقلة بسهولة، حيث أن هذه الطريقة تكون أسهل من زراعة اللافندر من البذور.
  • يُمكنك حصاد اللافندر بعد مرور العام الأول لاستخدامه في أعراض الطهي، أو الأدوية، أو العطور، أو حتى الزخرفة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة اللافندر من البذور وطريقة إنبات البذور والتشتيل وكيفية العناية اليومية حتى تحصل على نبات ذو نمو جيد وصحة جيدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -