ما هو عفن الجذور التاجي وكيفية علاجه؟

عادة ما يؤثر عفن الجذور التاجي على العديد من أنواع النباتات في الحديقة، بما في ذلك الخضروات، ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا مشكلة مع الأشجار والشجيرات وغالبًا ما يكون ضارًا بالنباتات. إذن، ما هذا بالضبط وكيف يمكنك إيقاف عفن الجذور التاجي قبل فوات الأوان؟

ما هو عفن الجذور التاجي وكيفية علاجه؟ - عالم الزراعة

فيما يلي سوف تتعرف على مرض عفن الجذور التاجي وعلاماته وكيف يُمكنك إيقافه وحماية النباتات من الإصابة به، ولذلك تابع القراءة للتعرف على المزيد حول هذا المرض.

ما هو مرض عفن الجذور التاجي؟

عفن الجذور التاجي هو مرض تسببه الفطريات التي تنتقل عن طريق التربة والتي يمكن أن تعيش في التربة إلى أجل غير مسمى. غالبًا ما يفضل هذا المرض الفطري الظروف الرطبة والتربة الثقيلة.

في حين أن الأعراض قد تختلف من نبات إلى آخر، فغالبًا ما يكون هناك القليل مما يمكنك فعله بمجرد حدوث المرض. 

مقالة مقترحة: ما هو فطر البقع السوداء وكيفية التخلص منه؟

علامات مرض عفن الجذور التاجي

في حين أن التاج أو الجذع السفلي للنباتات المصابة بهذا المرض قد يُظهر تعفنًا جافًا عند خط التربة أو بالقرب منه (منطقة تلامس التاج مع سطح التربة)، غالبًا ما تمر معظم الأعراض الأخرى دون أن يلاحظها أحد؛ حتى فوات الأوان.

قد يظهر التعفن على جانب واحد أو على الفروع الجانبية فقط في البداية وينتشر في النهاية إلى باقي أجزاء النبات. قد يتغير لون المناطق المصابة، وعادة ما يكون لونها أسمر أو داكن اللون، مما يدل على الأنسجة الميتة.

مع تقدم عفن الجذور التاجي، سيبدأ النبات في الذبول ويموت بسرعة، وتكون النباتات الأصغر سنًا أكثر عرضة للموت. قد تتحول أوراق الشجر إلى اللون الأصفر أو حتى تتحول إلى اللون الأحمر إلى اللون الأرجواني أيضًا.

في بعض الحالات، قد يصبح نمو النبات متوقفًا، ومع ذلك قد تستمر النباتات في التخلص من الأزهار، وإن كانت قليلة. قد تظهر على الأشجار مناطق داكنة على اللحاء حول التاج مع نسغ داكنة تقوم بالرشح من حواف المنطقة المريضة. 

مقالة مقترحة: ما هو مرض العفن البكتيري الناعم وكيفية المساعدة في منعه؟

كيف يمكنك إيقاف عفن الجذور التاجي؟

يعتبر علاج عفن الجذور التاجي أمرًا صعبًا، خاصةً إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا بما يكفي، وهو ما يحدث غالبًا. عادة، ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله لإنقاذ النباتات، لذا فإن الوقاية مهمة.

بمجرد ملاحظة العلامات الأولى لعفن الجذور التاجي، فمن الأفضل ببساطة سحب النباتات المصابة والتخلص منها على الفور. ستحتاج أيضًا إلى تطهير المنطقة والتربة المحيطة لمنع المرض من الانتشار إلى النباتات القريبة. سيساعد تعديل التربة الطينية الثقيلة في حل أي مشكلات تصريف تؤدي عادةً إلى حدوث هذا المرض.

من المهم تجنب التربة الرطبة بشكل مفرط حول النباتات والأشجار. قم بري النباتات فقط عند الضرورة، مما يسمح بجفاف 2.5 سم على الأقل من التربة بين فترات الري. عندما تقوم بالري، اروي المياه بعمق، مما سيسمح لجذور النباتات بالاستفادة القصوى بينما يسمح لك بالري بمعدل أقل.

يمكن أن يساعد أيضًا تدوير محاصيل الخضروات، مثل الطماطم، كل موسمين في الوقاية من الإصابة بهذا المرض.

عادة لا تعيش الأشجار أيضًا، اعتمادًا على مدى تأثرها. مع ذلك، يمكنك محاولة قطع اللحاء المصاب وإزالة التربة من قاعدة الشجرة وصولًا إلى الجذور الرئيسية للسماح للتاج بالجفاف.

يمكن أن يساعد استخدام مبيدات الفطريات في الوقاية من المرض ولكنه عادة ما يكون غير فعال بمجرد أن يسيطر المرض على النبات. غالبًا ما يتم استخدام Captan أو Aliette. اغمر التربة (2 ملعقة كبيرة إلى 1 جالون من الماء) بينما تكون التربة جافة إلى حد ما للسماح لمبيد الفطريات بالتغلغل في البئر. كرر هذا مرتين كل 30 يومًا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -