الري من القاع: كيف تروي النباتات المزروعة في أصص من الأسفل بطريقة الري السفلي؟

طريقة ري النباتات المزروعة في أصص من الأسفل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

أحد أكثر الأمور التي تكون صعبة في بعض الأوقات على العديد من هواة الزراعة المنزلية هي عملية الري، فكثيراً ما تكون عمليات الري خاطئة وتأتي بنتائج سلبية، وبالطبع الطريقة التقليدية والمعروفة هي طريقة الري من أعلى سطح التربة، ولكن هل تعلم أن بإمكانك ري التربة من الأسفل؟

طريقة الري السفلي - كيف تروي النباتات المزروعة في أصيص من الأسفل أو القاع - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة الري السفلي للنباتات المزروعة في أصص، وفوائد تلك الطريقة للنباتات والتربة، والفرق بين الري العلوي والسفلي، وما هي النباتات التي تستفيد من تلك الطريقة.

ري النباتات المزروعة في أصص من قاع الأصيص

يتضمن الري من القاع نقع الجزء السفلي من النبات في الماء لفترة محددة، وعندما يتعلق الأمر بزراعة النباتات، يمكن أن يكون الري أحد أصعب الأجزاء في عملية الزراعة.

يمكن لري النباتات من الأسفل بدلاً من القمة توفير الوقت والجهد، ويضمن حصول نباتك على الماء الذي يحتاجه لينمو، والري الفرعي هو أسلوب مماثل لتلك الطريقة.

مقالة مقترحة: كيفية تعقيم أصص الزراعة بدون استخدام مبيض

الري العلوي مقابل الري السفلي

يروي معظم البستانيين بالطريقة التقليدية، من خلال ري الجزء العلوي من التربة كوسيلة لري نباتاتهم، حيث أن هذا الأسلوب يحاكي النمط الطبيعي للمطر.

بالنسبة للجزء الأكبر، فهو وسيلة فعالة للري وتوصيل العناصر الغذائية إلى الجذور، لكن الري من أعلى إلى أسفل ليس دائمًا أفضل فكرة للنباتات الحساسة للماء.

على سبيل المثال، يميل البنفسج الأفريقي إلى تغير اللون إذا كانت القطرات موجودة على الأوراق أو بتلات الزهور، ولذلك يمكن أن يكون الري العلوي فكرة سيئة للنباتات الصغيرة أو تلك التي تصبح مرتبطة بالجذور.

لا يؤدي الري من أعلى إلى أسفل إلى إشباع التربة جيدة التصريف بالماء بدرجة كافية لدعم هذه النباتات، وبدلًا من ذلك، قد ينزل الماء على جوانب الأصيص دون الوصول إلى المجموع الجذري.

يوفر يري النباتات المزروعة في أصص من الأسفل رياً أكثر اكتمالاً، حيث أنها طريقة أكثر فاعلية لإضافة الرطوبة إلى التربة الموجودة في الأصيص أكثر من الري العلوي، كما أنها تستغرق وقتًا أقل من يومك.

يوفر الري من القاع أيضًا بديلاً آمنًا وبسيطًا للري العلوي، ولكن، لا تتخلص من وعاء الري حيث أنك سوف تحتاجه، لأن الري العلوي لا يزال فكرة جيدة كل شهر أو نحو ذلك، حيث يساعد ذلك في شطف وتنظيف التربة حول جذور النبات وإزالة تراكم المعادن الزائدة.

مقالة مقترحة: تعرف على فوائد واستخدامات زيت النيم مع النباتات المنزلية

ما هو الري السفلي أو الري من القاع؟

من الأفضل الانتظار بعض الوقت بين كل عملية ري والأخرى للتأكد من عدم تشبع التربة بالماء، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام ماء الري إلى إجهاد النبات، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات أخرى مثل:

  • رقة وليونة في الأوراق.
  • تعفن الجذور.
  • زيادة القابلية للإصابة بالعدوى والأمراض والفطريات.

فحص مستوى رطوبة التربة

أفضل طريقة للتحقق مما إذا كان نباتك يحتاج إلى الري هو اختبار التربة بإصبعك. ادفع لأسفل على طول جدار الأصيص حتى تصل إلى مفصل إصبعك الثاني، فإذا كانت التربة جافة، فستحتاج إلى ري النبات.

لري النباتات المزروعة في أصيص من القاع، املأ حوضًا أو وعاء للنصف تقريبًا بماء مفلتر بدرجة حرارة الغرفة، ويُمكنك استخدام دلو سعة 5 جالون لعمل ذلك.

سوف تحتاج إلى التأكد من وجود كمية كافية من الماء لنباتك لامتصاصها، حيث أن الكمية القليلة من الماء سوف تكون مخاطرة لتعرض النبات لأعراض قلة ماء الري.

بشكل عام، اسمح للنباتات المنزلية المزروعة في أصص بالبقاء في الوعاء أو الحوض الموجود به الماء لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة، ويعتمد وقت النقع إلى أن تصبح التربة رطبة على نوع التربة واحتياجات النبات.

بمجرد أن تصبح التربة رطبة تحت السطح مباشرة، اسمح للمياه الزائدة بالتصريف من خلال فتحات التصريف الموجودة أسفل الأصيص.

مقالة مقترحة: كيفية إبعاد الحيوانات عن النباتات باستخدام بخاخ الفلفل الحار

ما هي أنواع النباتات التي تستفيد من طريقة الري السفلي؟

ضع في اعتبارك أن ري القاع أو الري السفلي يكون أكثر فعالية لبعض أنواع التربة من غيرها، حيث يمكن أن تؤدي صخور الصرف والرمل والبيرلايت إلى إبطاء امتصاص الماء، مما يزيد من صعوبة امتصاص نباتك لما يحتاجه، من ناحية أخرى، فإن الطحالب تكون سريعة الامتصاص للماء وقد تستغرق وقتًا أقل للترطيب.

عند الري من الأسفل، تأكد دائمًا من مراقبة نباتك عن كثب، حيث من الممكن أن تغمر التربة بالماء باستخدام طريقة الري السفلي دون أن تدري، ولهذا راقب نبتتك عن كثب وأنت ترويها بتلك الطريقة، وتأكد من إخراج الأصيص من الوعاء الموجود به الماء بمجرد أن يكون مستوى الرطوبة مرتفعًا بدرجة كافية.

النباتات التي تكون أكثر حساسية للماء عند تعرض أوراقها أو سيقانها للماء تكون تلك الطريقة مناسبة لها، كما أن النباتات التي لا تحتاج أن تكون التربة مشبعة بالماء، أو هناك خطورة على إصابة جذورها بالتعفن، فسوف تكون تلك الطريقة أيضاً مناسبة للاستخدام.

فوائد الري السفلي أو الري من القاع

الري السفلي هو أسلوب ليري النباتات ببطء وبتحكم أكبر، فعندما تروي النباتات من القاع، تكون الجذور أكثر قدرة على الوصول إلى الرطوبة التي تحتاجها، ويشجع هذا الجذور على النمو ويساعد على تقوية النبات، كما أن الري من القاع يقوم بتوزيع الماء بالتساوي في جميع أنحاء التربة.

لا داعي للقلق كثيرًا بشأن المشكلات المتعلقة بماء الري مثل ظهور تعفن الجذور، حيث يعتبر الري من القاع أكثر ملاءمة للبيئة مقارنة بطرق الري العلوي، حيث أنك بتلك الطريقة تستخدم كمية أقل من الماء، كما أن المخاطرة تكون أقل إذا كنت تستخدم الأسمدة، حيث أن مقدار السماد الذي يخرج مع ماء الري يكون أقل من طريقة الري العلوي.

أيضًا عند ري النباتات المزروعة في أصص من القاع، سوف يوفر ذلك الوقت والإحباط، كما أنه سيمنح نباتاتك أفضل فرصة ممكنة للنمو.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة ري النباتات المزروعة في أصيص من الأسفل وفوائد تلك الطريقة للنباتات والبيئة.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 9 مايو 2022 في 9:13 ص

    عندى اصيص به ورد يمكن ان ارويه من الاسفل وهل يحتاج لشمس مباشره وكم الوقت للشمس وشكرا

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 28 مايو 2022 في 10:12 ص

      رحم الله والديك أخي محمد عيد دائمآ تتحفنا بالمفيد والجديد حفظك الله ورعاك ورزقك كل ماتتمنى من الخير يارب ياكريم .🌹🌹🌹

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -