معلومات عن النخيل القزم: كيفية زراعة أشجار نخل البلح القزمية

سوف يرغب البستانيون الذين يبحثون عن عينة من شجرة النخيل لإبراز الحديقة أو المنزل في معرفة كيفية زراعة النخيل القزم. يعتبر زراعة النخيل القزمي بسيطًا نسبيًا في ظل الظروف المناسبة، على الرغم من أن تقليم أشجار النخيل القزمية يكون ضروريًا في بعض الأحيان للحفاظ على نموها، خاصة في الأماكن الأصغر.

معلومات عن النخيل القزم - كيفية زراعة أشجار نخل البلح القزمية - عالم الزراعة

في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على بعض المعلومات حول أشجار النخيل القزمي، وكيف تقوم بزراعته، وكذلك طريقة رعايته وتقليمه.

معلومات عن نخيل التمر القزمي

أكثر أهمية مما يوحي به اسمها، شجرة نخيل البلح القزمية (Phoenix roebelenii) هي عضو في عائلة Arecaceae، وهي مجموعة ضخمة تضم أكثر من 2600 نوع توجد في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم.

تُستخدم زراعة النخيل القزمي في مجموعة متنوعة من تجميل المناظر الطبيعية (اللاند سكيب Lanscape) والمزارع التجارية نظرًا لشكلها الرشيق وارتفاعها الذي يتراوح ما بين 6 إلى 10 أقدام (1.8-3 م).

معلومات نخيل التمر القزمية المتاحة تسمح بأن يُعرف هذا النوع المعين باسم نخيل التمر أو نخيل البلح بسبب أنه يكون غالبًا حلو، وكذلك لب الفاكهة السكري الموجود في بعض أنواع Arecaceae، ونوعها هو فينيكس Phoenix، وتشمل جزءًا صغيرًا فقط من عائلة Arecaceae التي تم عدها في حوالي 17 نوعًا.

تتميز أشجار النخيل القزمية بأزهار صغيرة صفراء اللون تفسح المجال لتمور أرجوانية صغيرة تولد على جذع منعزل رقيق مع سعف أخضر عميق يشكل تاجًا. تنمو الأشواك الصغيرة أيضًا على سيقان الأوراق.

مقالة مقترحة: دليل تسميد أشجار النخيل البرحي والأنواع الأخرى

كيفية زراعة أشجار النخيل القزم

تنحدر شجرة النخيل هذه من جنوب شرق آسيا، وبالتالي تزدهر في المناطق التي تحاكي الظروف الموجودة في تلك المناطق من آسيا، حيث لا تنخفض درجات الحرارة بشكل روتيني في تلك المناطق إلى أقل من 30 فهرنهايت(-1 درجة مئوية)؛ ومع ذلك، فمن المعروف أن الشجرة تعيش في بعض المناطق التي تنخفض فيها درجات الحرارة إلى 20 إلى 30 درجة فهرنهايت ( -6 إلى -1 درجة مئوية) دون حماية كبيرة من الصقيع.

قد تعمل أشجار النخيل القزمي بشكل جيد كعينة حاوية على سطح أو فناء خلال أشهر الصيف في الغرب الأوسط، ولكن ستحتاج إلى أن تقضي فصل الشتاء في الداخل قبل أول صقيع.

تنمو أشجار نخيل التمر القزمية على طول ضفاف الأنهار مع التعرض للشمس الجزئية والظل الجزئي، وبالتالي تتطلب ريًا كبيرًا وتربة عضوية غنية لتزدهر بشكل أفضل.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البلح البرحي من النواة في المنزل

رعاية النخيل القزمي

لرعاية نخيل التمر القزمي، تأكد من الحفاظ على جدول ري منتظم وزرع هذه الشجرة في تربة رملية جيدة التصريف في منطقة مشمسة أو منطقة بها ظل الكامل.

عندما ينمو النخيل القزمي في تربة ذات درجة حموضة تزيد عن 7، قد تصاب الشجرة بنقص المغنيسيوم أو البوتاسيوم مع ظهور أعراض الكلوروتيك أو السعف المرقط.

تتميز أشجار النخيل القزمية بتحمل معتدل للجفاف وهي في الغالب مقاومة للأمراض والآفات؛ ومع ذلك، قد تصيب بقعة الأوراق وتعفن البراعم هذا النوع من النخيل.

مقالة مقترحة: دليل زراعة أشجار النخيل من البذور وطريقة الري والتسميد

تقليم أشجار النخيل القزمية

قد تحتاج أحيانًا إلى كبح جماح سعف النخيل القزمي التي يصل طولها إلى 6 أقدام (1.8م). تقليم أشجار النخيل القزم ليست مهمة شاقة وتتطلب فقط إزالة دورية للأوراق القديمة أو المريضة.

قد تشمل أعمال الصيانة الأخرى للشجرة بعض عمليات تنظيف الأوراق المستهلكة أو إزالة الفسائل لأن طريقة إكثار هذه النخلة تتم عن طريق نثر البذور.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -