أضرار السوس العنكبوتي في الأشجار: تعرف على طريقة السيطرة على سوس العنكبوت في الأشجار

من المدهش أن العديد من المخلوقات الصغيرة مثل السوس العنكبوتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأشجار. فعلى الرغم من حجم هذه المخلوقات الصغير، إلا أن أضرارها تكون كبيرة ومن أكثر الأسباب لهذا الأمر أنها تكون بأعداد كبيرة كما أنها تهاجم أجزاء حيوية في النبات.

أضرار سوس العنكبوت في الأشجار - تعرف على طريقة السيطرة على سوس العنكبوت في الأشجار - عالم الزراعة

حتى أكبر شجرة يمكن أن تتعرض لأضرار جسيمة نتيجة لمهاجمة هذه المخلوقات الصغيرة لها مثل سوس العنكبوت. تابع القراءة لمعرفة ما يجب فعله حيال سوس العنكبوت في الأشجار.

معلومات حول السوس العنكبوتي في الأشجار (الأكاروس)

على الرغم من أننا نسميها أحيانًا "حشرات"، فإن حقيقة أن لديها ثمانية أرجل تعني أن سوس العنكبوت من الناحية الفنية أكثر ارتباطًا بالعناكب والقراد. يمكن أن يلحق ال سوس العنكبوتي أضرارًا جسيمة بالأشجار لأنها موجودة بأعداد كبيرة. يمكن لكل أنثى بالغة أن تضع حوالي 100 بيضة، وفي الطقس الدافئ، يمكن أن يكون لديها ما يصل إلى 30 جيلًا في السنة.

آخر مجموعة من البيض تقضي الشتاء على الأشجار وتنتظر حتى يعود الطقس الدافئ ثم تفقس بعد ذلك. هذا يعني أنه إذا كان لديك سوس العنكبوت في العام الماضي، فسوف تحصل عليه مرة أخرى هذا العام إلا إذا كنت تستخدم طرق مكافحة السوس العنكبوتي في الأشجار.

تأكد من أن الأكاروس العنكبوتي أو السوس العنكبوتي هو سبب المشكلة وليس مرضًا أو حشرة قبل أن تبدأ برنامجًا لمكافحة سوس العنكبوت. يتغذى سوس العنكبوت عن طريق امتصاص الكلوروفيل من الأوراق، مما يتسبب في ظهور نقاط بيضاء صغيرة تسمى الرقط أو النقط.

عندما يتواجد الأكاروس أو السوس العنكبوتي بأعداد كبيرة، تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر أو البرونزي وتتساقط. يعد الشريط الحريري فوق الأوراق والبراعم الرقيقة مؤشرًا آخر على إصابتك بسوس العنكبوت.

إذا كنت لا تزال غير متأكدًا مما إذا كان لديك تلف في الأشجار بسبب سوس العنكبوت أو أي مشكلة أخرى، فجرّب هذا الاختبار البسيط:

  1. ضع قطعة من الورق الأبيض تحت طرف ساق بها تلف.
  2. اضغط على طرف الجذع حتى تسقط البقع على قطعة الورق.
  3. انتظر الآن بضع دقائق لمعرفة ما إذا كانت بعض البقع تبدأ في التحرك. البقع المتحركة تعني سوس العنكبوت.

مقالة مقترحة: كيفية قتل حشرات المن التي تصيب جذور النباتات

السيطرة على السوس العنكبوتي ومكافحته (مكافحة الأكاروس)

إذا كانت الشجرة صغيرة بما يكفي بحيث يمكنك الوصول إلى جميع الفروع بخرطوم ماء، فكل ما عليك فعله هو رشها بقوة. استخدم قدر الضغط الذي يمكن أن تتحمله الشجرة دون ضرر. تحقق من وجود السوس العنكبوتي بعد أن تجف الشجرة مرة أخرى، وكرر حسب الضرورة.

لا يمكنك رش شجرة طويلة بقوة كافية للتخلص من السوس العنكبوتي أو عث العنكبوت (الأكاروس) إلى الأبد، لكن الأشجار تستفيد من الشطف بين الحين والآخر. ينمو سوس العنكبوت في الظروف المتربة، لذا اشطف الفروع بأفضل ما يمكنك واحتفظ بالبقع العارية من الأرض رطبة قليلاً للتخلص من الغبار المتطاير.

مفترسات السوس أو العث، وكذلك عرقيات الأجنحة هما أعداء طبيعيون للسوس العنكبوتي أو الأكاروس العنكبوتي. هناك العديد من أنواع مفترسات العث أو السوس، ولكل منها نقاط قوتها وضعفها عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على سوس العنكبوت. حاول العثور على مصدر محلي حيث يمكنك الحصول على المساعدة في اختيار الأنواع المناسبة وتحديد العدد الذي تحتاجه.

الكيماويات هي الملاذ الأخير لمكافحة الآفات. قبل نفاذ الحلول لديك وتلجأ لشراء المنتج الكيميائي الأول الذي يمكنك العثور عليه، اعلم أن البعض يزيد المشكلة سوءًا. على سبيل المثال، يجعل الكرباريل (سيفين Sevin) السوس العنكبوتي يتكاثر بشكل أسرع، ويضيف البيريثرويد pyrethroids النيتروجين إلى الأوراق، مما يجعلها ألذ طعمًا.

هناك خياران جيدان هما الزيوت البستانية والصابون المبيد للحشرات. يجب عليك قراءة تعليمات الملصق واتباعها بعناية، خاصة عند استخدام زيوت البستنة.

استخدام الزيوت في الوقت الخطأ قد لا يحل المشكلة ويمكن أن يتلف الشجرة. رش الصابون المبيد للحشرات وزيت البستنة حتى تقطر المنتجات من الشجرة. ليس لهما آثار دائمة، لذلك قد تضطر إلى الرش عدة مرات خلال موسم النمو.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -