دورة حياة فيتوبلازما - ما هو مرض الفيتوبلازما في النباتات؟

قد يكون من الصعب للغاية تشخيص الأمراض في النباتات بسبب الأعداد اللانهائية من مسببات الأمراض. يُنظر إلى مرض فيتوبلازما في النباتات عمومًا على أنه "اصفرار"، وهو شكل من أشكال المرض الشائع في العديد من الأنواع النباتية.

دورة حياة فيتوبلازما - ما هو مرض الفيتوبلازما في النباتات؟ - عالم الزراعة

ما هو مرض فيتوبلازما؟ حسنًا، تحتاج أولاً إلى فهم دورة حياة الأمراض الفيتوبلازمية وكيفية انتشارها. تشير الدراسات الجديدة إلى أن تأثيرات الفيتوبلازما على النباتات يمكن أن تحاكي الضرر الذي تظهره حشرات البسيلا (الحماطيات) أو فيروسات التفاف الأوراق.

دورة حياة فيتوبلازما

تصيب الفيتوبلازما النباتية النباتات والحشرات. تنتشر عن طريق الحشرات من خلال أنشطة التغذية التي تحقن العامل الممرض في لحاء النباتات. يسبب العامل الممرض مجموعة من الأعراض، ومعظمها يمكن أن يضر بصحة النبات. تعيش الفيتوبلازما في خلايا اللحاء في النبات، وعادةً، ولكن ليس دائمًا، تسبب أعراض المرض.

هذه الآفات الصغيرة هي في الواقع بكتيريا ليس لها جدار خلوي أو نواة. على هذا النحو، ليس لديها طريقة لتخزين المركبات الضرورية ويجب عليهم سرقتها من مضيفهم، وبهذه الطريقة تكون الفيتوبلازما النباتية طفيلية.

تصيب الفيتوبلازما النباتية ناقلات الحشرات وتتكاثر داخل مضيفها. في النبات، تقتصر على اللحاء حيث تتكاثر داخل الخلايا. تسبب الفيتوبلازما تغييرات في مضيفي الحشرات والنباتات. يتم تعريف التغييرات في النباتات على أنها أمراض. هناك 30 نوعًا معروفًا من الحشرات تنقل المرض إلى أنواع نباتية مختلفة.

مقالة مقترحة: ما هو مرض تعفن جذور القطن في النباتات وكيفية علاجه؟

أعراض الإصابة بمرض الفيتوبلازما

يمكن لمرض الفيتوبلازما في النباتات أن يأخذ عدة أعراض مختلفة. تشبه تأثيرات الفيتوبلازما الأكثر شيوعًا على النباتات "الاصفرار" الشائع ويمكن أن تؤثر على أكثر من 200 نوع نباتي، أحاديات وثنائية. غالبًا ما تكون نواقل الحشرات من نطاطات الأوراق وتسبب أمراضًا مثل :

  • اصفرار الاستر Aster Yellows.
  • اصفرار الخوخ.
  • أصفر الكرمات.
  • مرض مكنسة الساحرات في الحمضيات والفول السوداني.
  • ساق فول الصويا الأرجواني.
  • تقزم التوت البري.

التأثير الأساسي المرئي هو اصفرار الأوراق وأوراق الشجر المتقزمة والملفوفة والبراعم والثمار غير الناضجة. قد تكون الأعراض الأخرى لعدوى الفيتوبلازما هي تقزم النباتات، وظهور مرض "مكنسة الساحرة" على نمو البراعم الجديدة النهائية، والجذور المتوقفة، والدرنات الهوائية، وحتى موت أجزاء كاملة من النبات. بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب المرض في موت النباتات.

مقالة مقترحة: هل الأمراض النباتية تنتقل إلى البشر؟

إدارة مرض الفيتوبلازما النباتية في النباتات والسيطرة عليه

عادة ما تبدأ السيطرة على أمراض الفيتوبلازما بالسيطرة على نواقل الحشرات. يبدأ هذا بالممارسات الجيدة لإزالة الأعشاب الضارة وإزالة الأغصان التي يمكن أن تستضيف نواقل الحشرات. يمكن أيضًا أن تنتشر البكتيريا في نبات واحد إلى نباتات أخرى، لذلك غالبًا ما تكون إزالة النبات المصاب ضرورية لاحتواء العدوى.

تظهر الأعراض في منتصف الصيف إلى أواخره. قد يستغرق الأمر من 10 إلى 40 يومًا حتى تظهر العدوى على النباتات بعد أن تتغذى عليها الحشرة.

يمكن أن تساعد السيطرة على نطاطات الأوراق والحشرات المضيفة الأخرى في السيطرة على انتشار المرض. يبدو أن الطقس الجاف يزيد من نشاط نطاط الأوراق، لذلك من المهم الحفاظ على ري النبات. ستؤدي الرعاية والممارسات الزراعية الجيدة إلى زيادة مقاومة النبات وانتشاره.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -