علامات الخضروات الطازجة: كيف تتحقق مما إذا كانت الخضروات طازجة؟

الخضروات الطازجة لا يكون فقط مذاقها أفضل، ولكنها أيضًا تكون أفضل بالنسبة لك. أظهرت الدراسات أن الخضراوات تبدأ بفقدان قيمتها الغذائية بعد وقت قصير من حصادها.

علامات الخضروات الطازجة - كيف تتحقق مما إذا كانت الخضروات طازجة؟ - عالم الزراعة

الفيتامينات هي الأكثر عرضة للخطر. السبانخ، على سبيل المثال، يمكن أن تفقد 90٪ من محتواها من فيتامين C خلال ال 24 ساعة الأولى. يُعّد التعرف على كيفية معرفة ما إذا كانت الخضروات طازجة مهارة مهمة سواء كنت تزرع خضروات الحديقة الناضجة في المنزل أو تشتريها من المتجر.

متى تكون الخضروات طازجة؟

الطازجة والناضجة ليسا نفس الشيء. تشير كلمة الطازجة إلى مقدار الوقت منذ حصاد الخضار، بينما يشير النضج إلى ذروة الاكتمال والجاهزية. تتم زراعة وحصاد العديد من الخضروات في مناطق مختلفة من البلدان. تأتي بعض الخضروات من دول أجنبية، اعتمادًا على الوقت من السنة وموسم النمو الحالي.

غالبًا ما يتم قطف الخضروات، التي تسافر لمسافات طويلة للوصول إلى أرفف متجرك، قبل أن تصل إلى ذروة النضج. بينما تذهب الخضروات الطازجة، فإن هؤلاء المسافرين حول العالم سيكونون الأقل من ناحية التغذية أو حصولك منها على القيم الغذائية. إن زراعة الخضروات الخاصة بك أو شراء المنتجات المزروعة محليًا والمحاصيل الطازجة هي أفضل طريقة لضمان الحصول على أعلى قيمة غذائية.

مقالة مقترحة: أسرار الحفاظ على الخضروات طازجة

طريقة معرفة الخضروات الطازجة

إذا لم يكن لديك مساحة أو وقت للحديقة، فإن التسوق في سوق المزارعين هو أحد الطرق للحصول على الخضار الطازج. عند التسوق في متجر الخضروات، قم بشراء الخضروات المزروعة محليًا كلما أمكن ذلك. غالبًا ما تعني هذه الخيارات التمسك بالمنتج الموجود حاليًا في الموسم. ولكن حتى المنتجات غير المتوفرة موسمياً قد تفتقر إلى النضارة ولن تكون طازجة غالبًا. جرب هذه النصائح لمساعدتك في التعرف على علامات الخضار الطازج:

  • الفحص البصري: يمكن لعينيك أن تعطي أدلة بصرية قوية لنضارة الخضروات. ابحث عن لون ساطع ومتساوٍ بدون بقع أو عفن داكن. يمكن أن تحدث كدمات أو خدوش أو تلف لجلد الخضار أثناء النقل. يمكن أن تفسد هذه البقع بسرعة وتنتشر التسوس خارج المنطقة المجاورة. الجلد المتجعد أو الأوراق الذابلة هي مؤشرات جيدة على أن هذه الخضروات قديمة. تحقق من نهايات الجذع. الخضروات "الطازجة" سيكون بها القليل من اللون البني في نقطة الحصاد (نقاط القطف أو القطع).
  • اختبار الاستنشاق أو الشم: حرك الخضار بالقرب من أنفك للحصول على نفحة جيدة. تطلق الخضروات مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية، مثل الإسترات ومركبات الكبريت، والتي يمكن اكتشافها عن طريق الرائحة. بشكل عام، تكون رائحة المنتجات الطازجة طازجة. بعض الخضروات، وخاصة تلك التي تنتمي إلى عائلة الكرنب، لها رائحة نفاذة خفيفة عندما تكون طازجة. تزداد رائحة الملفوف المميزة هذه مع تقدم العمر. يمكن أن يساعد اختبار الشم أيضًا المستهلكين على اكتشاف العفن أو التلف الذي تحجبه العبوة بشكل واضح.
  • تقييم اللمس: أخيرًا، أمسك الخضروات بقوة لاختبار قوامها وثباتها. تعتمد العلامات اللمسية للخضروات الطازجة على نوع المنتج. يجب أن يكون الفلفل والكوسا والخيار صلبًا وليس مطاطيًا، في حين أن الطماطم والفطر والخس المجعد ستتمتع بنعومة طفيفة عندما تكون طازجة. سيكون للبطاطا الحلوة والبصل شعور أكثر صلابة. تشير النحافة أو الطراوة إلى نقص تام في نضارة الخضروات في جميع أنواع المنتجات ولن تكون طازجة.

مقالة مقترحة: طريقة إعادة تنشيط حديقة الخضروات القديمة

بالإضافة إلى استخدام حواسك لاختيار المنتجات الطازجة، انتبه أيضًا إلى وقت تسليم المنتجات الطازجة إلى السوق المحلي. اسأل صاحب المتجر عن اليوم الذي تصل فيه الخضروات الجديدة إلى الرفوف وحدد وقت رحلات التسوق وفقًا لذلك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -