أهم النصائح لزراعة الخضروات في المساحات الصغيرة

لا يتمتع كل بستاني برفاهية المساحة الواسعة لزراعة جميع المنتجات التي يحتاجها. لحسن الحظ، هناك طرق لتحسين المحصول من حديقة نباتية صغيرة في الفناء الخلفي.

أهم النصائح لزراعة الخضروات في المساحات الصغيرة - عالم الزراعة

كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من التخطيط المسبق والاهتمام بالتفاصيل. إليك بعض النصائح لتحويل حديقتك الصغيرة إلى مساحة بستنة أكثر إنتاجية.

خيارات النباتات للحدائق الصغيرة

ليست كل الخضروات مناسبة تمامًا لزراعتها في المساحات الصغيرة. تتطلب بعض المحاصيل مساحات وفيرة، بينما ينتج البعض الآخر عددًا محدودًا من الثمار لكل نبات. يُعد اختيار أنواع وأصناف النباتات التي تنتج محاصيل عالية في مساحة محدودة من أسهل الطرق لتحسين الإنتاجية في الحديقة الصغيرة.

  • الأصناف المدمجة: اعتمادًا على أهداف الإنتاجية الخاصة بك، قد تلبي أنواع الأقزام والفناء الموفرة للمساحة احتياجات عائلتك من الخضروات. ضع في اعتبارك النباتات المدمجة مثل طماطم Tiny Tim أو فلفل Baby Belle أو خيار Spacemaster.
  • نمط النمو: تميل الشجيرات والخضروات المحددة إلى أن تكون أكثر إحكاما وتحتل مساحة أقل من الأنواع غير المحددة. ومع ذلك، فإن فترة الحصاد الأولى تميل إلى أن تكون أقصر. اختر النوع الذي يلبي احتياجات عائلتك على أفضل وجه ونباتات تعريشة الكرمات لتوفير المساحة.
  • الزراعة العمودية: تقلل تعريشة الخضروات من نوع الكرمات المساحة التي تتطلبها هذه النباتات. في حين أن الفاصوليا والخيار والطماطم هي خيارات شائعة للتعريشة، يمكن أيضًا زراعة الخضروات مثل القرعيات والسبانخ والقرع الشتوي عموديًا.
  • الزراعة الموسمية: اختيار المحاصيل سريعة النضج يمكن أن يمنح البستانيون ثلاثة مواسم للحصاد لكل قدم مربع من المساحة. ازرع البازلاء أو الفجل أو الخس في الربيع، تليها الفاصوليا الخضراء في الصيف، ثم الملفوف الصيني أو الكرنب في الخريف.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البرسيم من البذور في حديقة المنزل

أفكار لحديقة الخضروات الصغيرة

تعد تقنيات البستنة عالية الكثافة أو المكثفة طريقة أخرى لتحسين إنتاجية حديقة صغيرة. يمكن تنفيذ ذلك عند تصميم حديقة نباتية صغيرة أو إضافتها لقطعة أرض موجودة يتم استخدامها كحديقة بالفعل.

  • أسِرّة زراعية مرتفعة: يمكن للكتل المستطيلة التي تحتوي على عدة صفوف من النباتات متقاربة التباعد أن تزيد المساحة المربعة المتاحة لزراعة الخضروات عن طريق تقليل الممرات بين الصفوف.
  • الزراعة المصاحبة: تظهر الأبحاث أن زراعة الأنواع المفيدة للطرفين معًا يوفر المساحة ويقلل من الآفات ويحسن التلقيح. ممارسة "الأخوات الثلاث" لزراعة الذرة والفاصوليا والكوسا معًا هي أحد أنواع الزراعة المصاحبة.
  • الزراعة البينية أو المختلطة: في هذه الممارسة، يتم زراعة محصول سريع النضج وسط نمو أبطأ. يسمح زرع بذور السبانخ والذرة في نفس المكان للمزارعين بحصاد السبانخ قبل أن تحتاج نباتات الذرة إلى مساحة أكبر.
  • تجنب الازدحام: في حين أن أساليب البستنة المكثفة مصممة لزراعة المزيد من الخضروات في مساحة أقل، فإن الزراعة على مسافة قريبة من الحد الأدنى من التباعد بين النباتات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض المحصول. يزيد الاكتظاظ من ضغط المرض وكذلك التنافس على العناصر الغذائية والماء وأشعة الشمس.
  • مقاومة الزراعة الزائدة: ستستمر النباتات النباتية مثل الكوسة والفاصوليا الخضراء وحبوة المكسيك في الإزهار والإثمار عند حصادها بانتظام. تأكد من الحد من المساحة المخصصة لهذه الأنواع من المحاصيل لتجنب الخضار غير المرغوب فيه.

مقالة مقترحة: ما هو تطعيم الأشجار وما هي التقنيات المستخدمة في التطعيم

في حين أن هذه التقنيات تجعل من الممكن زراعة الخضروات في مساحات صغيرة، فإن اتباع ممارسات الزراعة الموصى بها سيزيد من محصول الحدائق ويجعل أي حديقة ذات أي حجم أكثر إنتاجية. تأكد من تلبية المتطلبات الأساسية لكل محصول من ضوء الشمس والماء والمغذيات التكميلية. بالإضافة إلى ذلك، قم بالتخلص من الأعشاب الضارة بانتظام لتقليل المنافسة على هذه الموارد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -