13 فائدة: إليك أهم فوائد البروكلي الصحية للرجال والنساء

الفوائد الصحية للبروكلي هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

فوائد البروكلي للصحة والجسم  - عالم الزراعة

البروكلي Broccoli ويُعرف أيضاً بالقنبيط الأخضر، أو القرنبيط الأخضر، وكذلك يسمى بالقرنبيط الأسود، واسمه العلمي Brassica oleracea Var.Italica، هو أحد نباتات الفصيلة الصليبية ويتميز بشكله الجميل، وطعمه اللذيذ المميز.

فوائد البروكلي للصحة والجسم

البروكلي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية التي يتحاجها الإنسان، حيث أنه يحتوي على مجموعة كبير من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف الطبيعية، ولذلك فهو مفيد للجسم في العديد من النواحي.

إقرأ أيضاً: طريقة زراعة البروكلي في المنزل

في مقالة اليوم سوف أشارك معك الفوائد الصحية والطبية للبروكلي، والتي ستحصل عليها عن الحفاظ على تناوله، حيث أنه يساهم في تقوية جهاز المناعة، والحماية من الأمراض المزمنة، والوقاية من السرطان، وغيرها من الفوائد الأخرى التي سأتطرق لها بالتفصيل في الفقرات التالية.

يحتوي على قيم غذائية عالية

البروكلي مشهور بانه أحد الخضروات عالية القيمة الغذائية، وذلك بسبب احتوائه على البروتين، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الدهون والألياف.

مضاد للالتهابات

أشارت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها على بعض الحيوانات، بالإضافة إلى بعض التجارب السريرية على الإنسان، أن البروكلي الأخضر يحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات، مثل مادة الكمبيفرول.

 الوقاية من السرطان

تناول كميات كبيرة من الخضروات التي تنتمي للعائلة الصليبية مثل البروكلي؛ تعمل على خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وذلك بسبب احتواء البروكلي على حمض الفوليك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على  مركب يحتوي على البكريت، ويعرف هذا المركب باسم سولفورفان Sulforaphane، وحسب الدراسات تبين أن هذه المادة يمكن أن تمنع تطور الخلايا السرطانية في الجسم.

الحماية من الأمراض المزمنة

البروكلي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، ولذلك عند تناوله والحصول على كمية كافية من الألياف الموجودة به، يتسبب ذلك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والسكري، والسمنة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

مفيد للمرأة الحامل

البروكلي يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها النساء الحوامل، بالإضافة إلى حمض الفوليك، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب أولاً لأن حالة كل مرأة حامل قد تختلف عن الأخرى، ولذلك استشارة الطبيب قد تكون مفيدة في هذه الحالة.

تعزيز صحة العظام

البروكلي يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين ج، والكالسيوم، وهذه العناصر مفيدة جداً في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الترقق والهشاشة، فالكالسيوم يدخل في تكوين ونمو العظام، وفيتامين ك يعمل على زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم والحد من إفرازه في البول.

الوقاية من علامات الشيخوخة

يحتوي البروكلي على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، والتي تساهم في الحفاظ على صحة الجلد، والوقاية من التجاعيد والعلامات الأخرى المرتبطة بالتقدم بالسن.

تعزيز عملية الهضم

البروكلي يحتوي على نسبة كبير من الألياف الطبيعية، والتي بدورها تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعملية الهضم، والوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وتنظيم عمل الجهاز المناعي، والوقاية من الإلتهابات، وكذلك تخليص الجسم من السموم من خلال البراز والعصارة الصفراء.

غني بالفيتامينات والمعادن

البروكلي يحتوي على العناصر التالية: 

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين ب9.
  • حمض الفوليك.
  • فيتامين ك.
  • الكالسيوم.
  • الفوسفور.
  • البوتاسيوم.
  • السيلينيوم.

مفيد لمرضى السكري

البروكلي بحسب بعض التجارب وُجد أنه يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى الحفاظ على خلايا البنكرياس السليمة من التلف، وذلك بسبب الألياف ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها البروكلي.

خافض للكوليسترول الضار

البروكلي الأخضر يساعد في الحفاظ على صحة القلب، وذلك من خلال خفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، كما وجدت بعض الدراسات أنه يعمل أيضاً على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد للجسم.

مقاوم للإمساك وعسر الهضم

البروكلي يحتوي على مضادات أكسدة وألياف، وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة الأمعاء ونسبة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن وجود الألياف يعمل على سهولة الهضم، وعلاج مشاكله، وتجنب الإصابة بالإمساك.

يساعد في تقوية جهاز المناعة

البروكلي يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وحمض الفوليك، وكلاهما هام في تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض، بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض العناصر الأخرى التي ذكرتها سابقاً مثل البوتاسيوم.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على فوائد البروكلي للصحة والجسم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -