10 أطعمة صحية غنية بالألياف الغذائية لتقليل الشعور بالجوع أثناء الصيام في شهر رمضان

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي يجب تناولها في شهر رمضان لتقليل الشعور بالجوع أثناء الصيام هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

أطعمة صحية غنية بالألياف الغذائية لشهر رمضان لتقليل الشعور بالجوع - عالم الزراعة

الألياف الغذائية هي عنصر غذائي هام للإنسان وصحته، حيث أنها تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، بالإضافة إلى أنها تمنع معدتك من الشعور بعسر الهضم، فهي تقوم بتغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة، كما أن الألياف أيضاً تساعدك على الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتحسين وظائف الدماغ والجهاز المناعي.

أطعمة غنية بالألياف الغذائية لشهر رمضان

في موضوع اليوم، سوف أشارك معك بعض الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والتي يجب عليك الحفاظ على تناولها خلال شهر رمضان في وجبتي الإفطار والسحور، حيث أنها سوف تعطيك الشعور بالشبع لفترات طويلة، وهذا سوف يقلل شعورك بالجوع أثناء الصيام، بالإضافة إلى حصولك منها على فوائد أخرى متعددة.

الأفوكادو

أفوكادو - عالم الزراعة - رمضان 2022

الأفوكادو غني بالدهون الصحية، بالإضافة إلى فيتامين C، فيتامين E، فيتامينات B، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أن كل 100 جرام من الأفوكادو يحتوي على 6.7 جرام من الألياف.

أيضاً الأفوكادو يُساعد في التخلص من النحافة، كما انه مفيد لصحة القلب والشرايين، وهو مصدر غني للدهون المفيدة والصحية، كما أنه مفيد بشكل كبير للبشرة، كما أنه يحتوي على مواد كيميائية تعمل على مكافحة السرطانات ونموها.

الكمثرى

كمثرى - عالم الزراعة - رمضان 2022

الكمثرى هي أحد أكثر الفواكه الغنية بالألياف، حيث تحتوي الكمثرى على 3.1 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الكمثرى، ولذلك فإن حبة الكمثرى متوسطة الحجم قد تحتوي على 5.5 جرام من الألياف. 

من الجدير بالذكر أيضاً أن الكمثرى تعزز صحة الأمعاء، وتُساعد في إنقاص الوزن، وتعمل على تقوية جهاز المناعة، والحفاظ على صحة القلب، وتساعد في التقليل من الالتهابات، بالإضافة إلى أنها تحمي من السرطان، وتعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الفراولة

فراولة - عالم الزراعة - رمضان 2022

الفراولة من أفضل الفواكه اللذيذة التي يفضلها الكثيرين، فهي تحتوي على فوائد عديدة مثل فيتامين C، ومضادات الأكسدة، والمنغنيز، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، حيث أن كوب واحد من الفراولة يحتوي على 3 جم من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 2 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الفراولة.

 أيضاً الفراولة تتميز بأن لها فوائد صحية عديدة، حيث أنها على سبيل المثال تساعد على امتصاص الحديد من الطعام، وتعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم، كما أنها تساعد في تعزيز صحة القلب، وتحسين وتقوية الدورة الدموية في الدماغ، وتحسين قدرة خلايا الدم على مقاومة عمليات الأكسدة الضارة، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

مقالة مقترحة: أطعمة غنية بالماء لتجنب الشعور بالعطش في شهر رمضان

التفاح

تفاح - عالم الزراعة - رمضان 2022

التفاح يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، فحبة التفاح متوسطة الحجم تحتوي على 4.4 جرام من الألياف الغذائية تقريباً، أي أن كل 100 جرام من التفاح يحتوي على 2.4 جرام من الألياف الغذائية. 

التفاح أيضاً يعمل على دعم صحة الجهاز العصبي في الجسم، ويساعد على خفض خطر الإصابة بالجلطات، كما أنه مفيد للحفاظ على صحة القلب، وكذلك يحمي من مرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يساعد على فقدان الوزن، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعزز ويدعم الجهاز المناعي، وكذلك يحافظ على صحة العظام.

البروكلي

البروكلي - عالم الزراعة - رمضان 2022

البروكلي هو أحد أكثر الخضروات التي تحتوي على عناصر غذائية كبيرة ومتعددة، فهو غني بفيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين B، الفولات، البوتاسيوم، المغنسيوم، الحديد، ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويحتوي كوب من البروكلي على 2.4 جرام من الألياف، أي أن كل 100 جرام من البروكلي يحتوي على ما يعادل 2.6 جرام من الألياف الغذائية.

البروكلي أيضاً يقلل خطر الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الرئة والقولون،  كما أنه يحمي من الأمراض المزمنة، حيث أنه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ويقلل مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل على تحسين حساسية أنسجة الجسم للإنسولين، ويساعد في عملية خسارة الوزن، كما أنه يساعد في تحسين صحة العظام، والوقاية من الشيخوخة، ويساعد في تحسين عملية الهضم، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

التوت

توت - عالم الزراعة - رمضان 2022

التوت يحتوي على عدة فوائد مثل فيتامين C، والمنجنيز، بالإضافة إلى أن تناولك كوب من التوت سوف يمنحك 8 جرام من الألياف الغذائية، أي أن كل 100 جرام من التوت يحتوي على 6.5 جرام من الألياف. 

التوت أيضاً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في خفض مستويات السكر لمرضى السكري، كما أنه يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويعزز صحة الأسنان، ويساهم في علاج الإصابة بنزلات البرد، ويقلل من السعال وألم الحلق، وكذلك ألم العضلات والمفاصل، كما أنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، ويحمي من نوبات الربو، ويساعد في علاج الإمساك، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

الموز

موز - عالم الزراعة - رمضان 2022

الموز يعتبر مصدراً جيداً لعدد عناصر غذائيى، مثل فيتامين C، وفيتامين B6، والحديد، والبوتاسيوم، كما أن الموز الأخضر الغير ناضج يحتوي على نسبة كبيرة من النشا المقاوم، وهو نوع من الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم، والتي تقوم بنفس الدور الذي تقوم به الألياف الغذائية، حيث أن حبة موز متوسطة الحجم تمد جسمك بمقدار 3.1 جرام من الألياف الغذائية، أي أن كل 100 جرام من الموز يحتوي على 2.6 جرام من الألياف. 

من الجدير بالذكر أيضاً أن الموز يساعد في زيادة طاقة الجسم، ويعمل على انخفاض فرص تقلص العضلات، وكذلك انخفاض فرص الإصابة بحرقة المعدة، ويحافظ على مستويات ضغط الدم، وكذلك يحافظ على الوزن، كما انه يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا، ويساعد في تحسين عملية الهضم، وكذلك تحسين الحالة المزاجية، ويساعد في الوقاية من الإمساك والمشاكل الهضمية، كما أنه يساعد في تحسين وتقوية جهاز المناعة، كما أنه يحافظ على القلب، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

الجزر

الجزر - عالم الزراعة - رمضان 2022

الجذر يحتوي على عدة فوائد، مثل فيتامين K، وفيتامين B6، بيتا كاروتين، والمغنسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يتحول إلى فيتامين A في الجسم، ويحتوي كوب واحد من الجزر على ما يعادل 3.6 جرام من الألياف الغذائية الطبيعية، أي أن كل 100 جرام من الجزر تحتوي على ما يعادل 2.8 جرام من الألياف الغذائية.

الجزر أيضاً يُساعد في خسارة الوزن، ويقوي جهاز المناعة في الجسم، وكذلك يقوي العظام والأسنان، ويحافظ على صحة العيون، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويعالج الإمساك، ويتحكم بمستويات السكر في الدم، كما أنه يعزز من صحة الجهاز الدوراني في الجسم، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

مقالة مقترحة: أهم الخضروات المفيدة في شهر رمضان لتجنب الجوع والعطش

الخرشوف

الخرشوف - عالم الزراعة - رمضان 2022

الخرشوف يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، وهو أحد أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث أن حبة خرشوف واحدة تحتوي على 10.4 جرام من الألياف، أي أن كل 100 جرام من الخرشوف تحتوي على ما يعادل 8.6 جرام من الألياف الغذائية. 

من الجدير بالذكر أيضاً أن الخرشوف غني بمضادات الأكسدة، وتناوله بشكل كافٍ يساعد في تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخةـ، ويحمي من الأمراض التي تصاحب التقدم الطبيعي في السن مثل أمراض القلب والزهايمر، بالإضافة إلى أنه يساعد في تحسين صحة الكبد، كما أنه مفيد بشكل كبير للجهاز الهضمي، ويعزز صحة القلب، ويساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، كما أنه مفيد لمرضى السكري، حيث أنه يحافظ على السيطرة على مستويات سكر الدم والحفاظ عليها في المعدل والمستويات الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يحمي من فقر الدم، ويعمل على تحسين مظهر البشرة، ويدعم الجهاز المناعي في الجسم، ويُساعد في خسارة الوزن، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

الفاصولياء

فاصولياء - عالم الزراعة - رمضان 2022

الفاصوليا هي أحد أنواع البقوليات الغنية بالبروتين النباتي، كما أنها تحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، حيث أن كوب واحد من الفاصولياء المطبوخة يحتوي على 11.3 جرام من الألياف الغذائية، أي أن كل 100 جرام من الفاصولياء يحتوي على 6.4 جم من الألياف الغذائية.

تتمتع أيضاً الفاصولياء بخصائص مضادة للأكسدة، وتحسن قدرات العقل والدماغ، وتحسن من صحة القلب، وتحافظ على صحة العيون، وتعمل على ترطيب الجلد وتحسين صحته وسلامته، تساعد في تنظيف الجسم من السموم، كما أنها مصدر غني بالمغنيسيوم، وتساعد أيضاً في فقدان الوزن، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والتي يجب عليك الحفاظ على تناولها خلال شهر رمضان في وجبة الإفطار ووجبة السحور.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -