12 صنف: أطعمة للسحور غنية بالماء لتجنب الشعور بالعطش في نهار رمضان

أصناف السحور الغنية بالماء لتجنب الشعور بالعطش في شهر رمضان هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

أطعمة غنية بالماء لتجنب الشعور بالعطش في رمضان - عالم الزراعة

 وجبة السحور في شهر رمضان تعتبر الوجبة المسؤولة عن إمداد جسم الإنسان بالطاقة أثناء الصيام في اليوم التالي، ولذلك هي تعتبر وجبة هامة ينبغي فيها اختيار الأطعمة والأغذية المناسبة التي سوف تعطينا الطاقة اللازمة، وتساعدنا على عدم الشعور بالجوع والعطش لفترة طويلة.

أغذية غنية بالماء تقلل الشعور بالعطش في رمضان

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض الأغذية التي يمكنك الحفاظ على تناولها في وجبة السحور، حيث أنها أغذية غنية بالماء والتي بدورها سوف تساعدك في عدم الشعور بالعطش لفترة طويلة أثناء الصيام في شهر رمضان.

البطيخ

البطيخ - عالم الزراعة - رمضان 2022

البطيخ هو أحد الفواكه الغنية بالماء، حيث أنه يحتوي على نسبة 92% من الماء والسكر، وهذا يؤدي إلى ترطيب الجسم، والمساعدة في الشعور بالانتعاش، بالإضافة إلى تقليل الشعور بالعطش بنسبة كبيرة، وخاصةً في شهر رمضان.

البطيخ أيضاً يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويدعم عمل الجهاز الهضمي، كما أنه يعزز صحة القلب والشرايين، ويُدعم وظائف الكلى، ويزيد من نضارة البشرة، بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج ألم المفاصل، ويُحسن من القدرة الجنسية، ويساهم في مقاومة مرض السرطان، وخاصةً سرطان البروستاتا والثدي، والمستقيم، والرحم، والقولون، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

البرتقال

البرتقال - عالم الزراعة - رمضان 2022

البرتقال معروف أنه غني بفيتامين C، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة 87% من الماء، وهذا أيضاً يؤدي إلى تقليل الشعور بالعطش، بالإضافة إلى الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والشرايين.

البرتقال أيضاً يساعد في تحسين عملية الهضم، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، كما يمنع اضطرابات المعدة الناجمة عن حصوات الكلى، ويعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويعزز صحة القلب، ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم، كما أنه يُعزز من امتصاص الحديد في الدم.

الخس

الخس - عالم الزراعة - رمضان 2022

الخس هو أحد الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية، والغنية بفيتامين A الهام جداً لتحسين صحة الجلد وترطيبه، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الغذائية التي تعطي الإنسان الشعور بالشبع لفترة طويلة، وهو يعتبر أحد الأغذية التي يتم تناولها لغرض إنقاص الوزن.

الخس أيضاً يساعد في تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول، ويساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويساعد في علاج اضطرابات النوم والأرق، ويحافظ على البيئة الحمضية والقاعدية في الجسم، ويساعد الجسم في التخلص من السموم، بالإضافة إلى أنه غذاء صديق لمرضى السكري، ويساعد في تحسين جهاز المناعة، وكذلك الوقاية من السرطان، والحفاظ على صحة العظام وتقويتها، وكذلك تعزيز صحة النظر والعين، ويساعد في تعزيز صحة الجلد والحماية من التجاعيد، ويساعد أيضاً في تجديد الخلايا، والحماية من حب الشباب، والحماية من أشعة الشمس. 

مقالة مقترحة: أهم الخضروات المفيدة في رمضان لتجنب الجوع والعطش أثناء الصيام

التوت

التوت - عالم الزراعة - رمضان 2022

التوت يحتوي على نسبة 92% من الماء، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، وكذلك فيتامين C، وهذا يساعد في تقليل الشعور بالعطش في شهر رمضان، بالإضافة إلى حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وكذلك تنظيم مستويات السكر في الدم.

التوت أيضاً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في خفض مستويات السكر لمرضى السكري، كما أنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، ويحمي من نوبات الربو، ويساعد في علاج الإمساك، بالإضافة إلى أنه يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويعزز صحة الأسنان، ويساهم في علاج الإصابة بنزلات البرد، ويقلل من السعال وألم الحلق، وكذلك ألم العضلات والمفاصل، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

العنب

العنب - عالم الزراعة - رمضان 2022

العنب يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى نسبة عالية من الريسفيراترول المضادة للسموم، وهذا يجعل من العنب غذاء يساعد على عدم الشعور بالعطش أثناء الصيام.

العنب أيضاً يعمل على تقليل مستويات الكولسترول فقي الجسم، كما أن يُعزز صحة القلاب والشرايين، ويساعد على الوقاية من فقر الدم، ويساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وعملية الأيض، بالإضافة أيضاً إلى أنه يحمي من الإمساك، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويُعزز صحة الفم، وكذلك صحة البصر، ويُساعد في تحسين الذاكرة، والوقاية من مرض السكري، ويُساعد الجسم على التخلص من السموم، وأيضاً الوقاية من السرطانات، بالإضافة أيضاً إلى أنه يُساعد في تقليل أعراض الحساسية الموسمية.

التين

التين - عالم الزراعة - رمضان 2022

التين يعمل على تحسين عملية الهضم، ويساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى فوائده العديدة لمرضى السكر، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في التخلص من الدهون وزيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتقليل الشعور بالعطش والجوع أثناء الصيام.

التين يعمل أيضاً كملين ومحارب للإمساك، ويعمل على تعزيز صحة القلب، ويسيطر على ضغط الدم وتخفيضه، كما أنه يحارب السرطان، وتحديداً سرطان الثدي، وعنق الرحم، والقولون، والكبد، بالإضافة إلى أنه مصدر للفيتامينات والمعادن.

الجريب فروت

الجريب فروت - عالم الزراعة - رمضان 2022

يحتوي الجريب فروت على 90% من الماء، وهذا يجعله يعمل على تقليل الشعور بالعطش، بالإضافة أيضاً إلى أنه منخفض السعرات الحرارية، وهذا يساعد في التخلص من الوزن الزائد، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C.

الجريب فروت يعمل أيضاً على تعزيز صحة القلب والشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويحافظ على كثافة المعادن في العظام، وكذلك يساعد في خفض مستوى ضغط الدم، كما أنه يكافح السرطانات، ويساعد في خفض الوزن، ويعزز صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يعزز من صحة البشرة وجمالها، ويحافظ على رطوبة الجسم، ويساعد في الوقاية من الربو.

مقالة مقترحة: أغذية غنية بالألياف لتجنب الشعور بالجوع في نهار رمضان

الكنتالوب

الكنتالوب - عالم الزراعة - رمضان 2022

يحتوي الكنتالوب على نسبة 90% من الماء الذي يقلل الشعور بالعطش، بالإضافة إلى أنه يحافظ على تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على استقرارها، كما أنه منخفض السعرات الحرارية والألياف الغذائية. 

الكنتالوب أيضاً يساعد في حماية العينين، وكذلك الحماية من الربو، ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، ويساعد في تقليل نسبة خطر الإصابة بالسرطان، كما أنه يساعد في تحسين عملية الهضم والحماية من الإمساك، والحماية من الإصابة بحموضة المعدة، والحفاظ على صحة الأمعاء، ويعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، ويقلل من خطر الإصابة بالالتهابات، ويعمل أيضاً على ترطيب الشعر وتعزيز صحته وتحفيزه على النمو، وأيضاً يحمي البشرة من التجاعيد ويحافظ على ترطيبها، ويساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم، وزيادة امتصاص الحديد.

جوز الهند 

جوز الهند - عالم الزراعة - رمضان 2022

جوز الهند أيضاً غني بالماء، حيث يحتوي على نسبة 90% من الماء، وهذا يقلل الشعور بالعطش أثناء الصيام، بالإضافة إلى احتوائه على الصوديوم والكربوهيدرات.

جوز الهند أيضاً هو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ويساعد في حماية القلب، وتعزيز مستويات الكولسترول النافع في الجسم، ويعمل على تحسين عملية الهضم، ويساعد في تقوية جهاز المناعة، وكذلك تحسين صحة الفم، وفقدان الوزن، وتقوية وتعزيز صحة الدماغ، بالإضافة إلى تحسين الخصوبة عند الرجال، ويحمي من ألم المفاصل، ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى تقليل نسبة خطر الإصابة بالسرطانات مثل سرطان القولون والثدي.

الخيار

الخيار - عالم الزراعة - رمضان 2022

يحتوي الخيار على نسبة مياه عالية، فهو يحتوي على نسبة 95% من الماء، كما أنه منخفض السعرات الحرارية والألياف الغذائية ويساعد في تنظيف الجسم من السموم وطردها.

الخيار أيضاً يساعد على ترطيب البشرة وتطهيرها وتلطيفها، ويساهم في مكافحة علامات الشيخوخة عن طريق مكافحة الجذور الحرة، كما أنه يساعد في علاج حروق الشمس وتخفيفها، ويساعد في علاج انتفاخ العيون، وإزالة الهالات السوداء أسفل العينين، بالإضافة إلى أنه مفيد للجهاز الهضمي، ويساعد  في علاج حرقة وحموضة والتهابات المعدة، كما أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه مفيد لمرضى السكري، ويساعد في إنقاص الوزن، ويكافح مرض السرطان، ويحسن من رائحة الفم، ويساعد على تقوية العظام وتحسين صحتها.

الجزر

الجزر - عالم الزراعة - رمضان 2022

يحتوي الجزء على الماء ومضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، وهو عبارة عن نوع من الصبغات المتواجدة في الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي، والذي يتحول إلى فيتامين A داخل الجسم، وهذا يعمل على الوقاية من السرطان، أضف إلى ما سبق أن الجزر له قدرة عالية في تنظيف الجسم من السموم، وخاصةً تنظيف وإزالة السموم من الكبد وتطهيره، وتحسين وظائفه.

الجزر أيضاً يُساعد في خسارة الوزن، ويقوي جهاز المناعة في الجسم، كما أنه يعزز من صحة الجهاز الدوراني في الجسم، وكذلك يقوي العظام والأسنان، ويحافظ على صحة العيون، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويعالج الإمساك، ويتحكم بمستويات السكر في الدم. 

مقالة مقترحة: أفضل العصائر والمشروبات المفيدة في شهر رمضان

الكوسا

الكوسا - عالم الزراعة - رمضان 2022

الكوسه أو الكوسا تحتوي على نسبة عالية من السوائل، وهذا يجعل لها دوراً كبيراً في حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرح، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة. 

الكوسا أيضاً تحافظ على صحة العيون، ومفيدة لصحة القلب، ومصدر غني بالفيتامينات من العائلة ب، وتعمل على دعم عملية الأيض في الجسم وتحسينها، بالإضافة إلى أنها تساعد في منع التعب والإرهاق، وتحسين الصحة النفسية والعقلية، وتساعد في السيطرة على السكري، وتساعد في موازنة هرمونات الغدة الدرقية، بالإضافة إلى أنها تساعد في تنظيم عملية الهضم.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الأطعمة الغنية بالماء والألياف التي يمكن تناولها على وجبة السحور.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -