أسهل طريقة لزراعة القطيفة من البذور في المنزل في خطوات

طريقة زراعة زهرة القطيفة في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.  

زراعة القطيفة في المنزل من البذور - عالم الزراعة

زهرة القطيفة Marigolds أو المخملية أو تاجيتس Tagetes هي جنس نباتي يتبع الفصيلة النجمية، وهي واحدة من أجمل الزهور التي يمكن أن تشاهدها على الإطلاق، ودائماً يرتبط اسمها بموسم الربيع، وذلك بسبب شكلها المميزة الجذاب، وألوانها الرائعة، وتستخدم بشكل كبير في ديكور المنازل والحدائق والحفلات.

زراعة القطيفة في المنزل من البذور

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة زهرة القطيفة في المنزل بسهولة، حيث أنها من الزهور التي يمكن زراعتها منزلياً في أحواض زراعية، كما أنها لا تستغرق وقتاً طويلاً للنمو والإزهار، بالإضافة إلى أن العوامل التي تحتاجها بسيطة، فزراعة القطيفة ليست مثلاً مثل زراعة زهرة الجاردينيا في المنزل والتي تحتاج إلى عناية خاصة.

خطوات زراعة القطيفة

  • قم بملء الحوض المستخدم في الزراعة بخليط من التربة الرطبة والتربة الرملية.
  • قم بنثر بذور القطيفة فوق التربة، واحرص على أن تكون هناك مسافات فاصلة من 5 إلى 10 سم بين كل بذرة والأخرى.
  • قم بتغظية البذور بطبقة رقيقة من التربة وسماد الفيرميكيولايت.
  • قم بري التربة عن طريق الرش، ولا تفرط في عملية الري.
  • يمكنك تغطية الحوض الذي زرعت به البذور بغلاف بلاستيكي ووضعه في مكان دافئ داخل المنزل، ولا يشترط في هذه المرحلة أن يكون هناك ضوء يصل للتربة، حيث أن بذور القطيفة يمكنها النمو بدون وجود ضوء.
  • بعد عدة أيام سوف تلاحظ أن البذور بدأت بالإنبات، وقد تستغرق وقت أطول إذا المكان بارد.
  • إذا كنت استخدمت غلاف بلاستيكي لتغطية الحوض، فقم بإزالته بعد إنبات البذور وظهور الشتلات الصغيرة.
  • انقل حوض الزراعة إلى مكان يصله الضوء، واحرص على أن الضوء يصل لهذا المكان لمدة لا تقل عن 5 أو 6 ساعات يومياً، ويمكنك استخدام مصدر ضوء صناعي إذا وجدت صعوبة في هذه المرحلة.
  • حافظ على رطوبة التربة دون إفراط في استخدام ماء الري.
  • بمجرد ظهور مجموعتين على الأقل من الأوراق الكبيرة، يمكنك حينها نقل الشتلات إلى أوني خاصة أكبر في الحجم.
  • بعد عدة أسابيع سوف تظهر زهور صغيرة الحجم.
  • عندما تصبح حجم الزهور كبير بالشكل المعروف، فيمكنك نقلها إلى الحديقة الخارجية إذا أردت ذلك، ولكن احرص على صنع حفرة مساوية لحجم التربة الموجودة في الأصيص، ولا تقم بالتعمق أكثر من ذلك.

موعد زراعة القطيفة

القطيفة من النباتات التي لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة وموجات البرد الشديدة، بل هي أحد النباتات التي تحب درجات الحرارة المرتفعة، ولذلك ابدء بزراعة البذور في الأحواض قبل 50 إلى 60 يوماً من بدء فصل الشتاء، وذلك حتى تصبح جاهزة للزراعة بالخارج، أو في الأرض المفتوحة أو الهواء الطلق في موسم الربيع.

الاحتياطات الواجب اتباعها عند زراعة زهرة القطيفة

  • احرص على ري القطيفة فقط عندما تبدأ التربة بالجفاف، ولا تفرط في استخدام ماء الري، حيث أن القطيفة تنمو بشكل جيد في التربة الجافة أو الرطبة، كما أنها تتأقلم مع أشعة الشمس الكاملة والمناخ الحار.
  • الري المفرط يمكن أن يؤدي إلى إصابة القطيفة بالبياض الدقيقي وبعض المشاكل الأخر، ولذلك تجنب الإفراط في الري، وحافظ على ري نبات القطيفة بطريقة التوزيع عند قاعدة النبات، وتجنب الري العلوي.

تسميد نبات القطيفة

يمكنك دعم التربة باستخدام السماد القابل للذوبان في الماء مرة واحدة كل شهر، وبشكل عام يمكن للقطيفة النمو والإزهار بدون استخدام السماد ولكن قد تكون فترة النمو أطول.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة القطيفة في المنزل وكيفية رعايتها وتسميدها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -