13 نصيحة: أفضل نصائح للعناية بالنباتات المنزلية للمبتدئين

أفضل نصائح للعناية بالنباتات المنزلية هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب. 

أفضل نصائح للعناية بالنباتات المنزلية للمبتدئين - عالم الزراعة

مجال الزراعة هو مجال رائع، وعندما نتحدث عن الزراعة المنزلية، فيجب أن تعلم أنه مجال أمر يساعد في تهدئة الأعصاب، وزيادة راحة الصحة النفسية وتحسينها، لأن النباتات بشكل عام تضفي البهجة على أي مكان، فهي أشياء طبيعية تعمل على تزيين المكان وتجميله، ولا شك بأن النباتات تعمل أيضاً على تنقية الجو والهواء.

نصائح للعناية بالنباتات المنزلية

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض النصائح الهامة التي سوف توضح لك كيفية العناية بالنباتات المنزلية، ولذلك إذا كنت من هواة الزراعة المنزلية، أو كنت تريد البدء بزراعة النباتات في المنزل، فهذه النصائح سوف تفيدك بشكل كبير، حيث أنها جزء لا يتجزأ من مجال الزراعة المنزلية بشكل عام.

قم بري التربة ولا تقم بري الزهور والأوراق

عند القيام بعملية الري قم بري التربة نفسها وليس الأوراق والزهور، لأن ذلك قد يتسبب في حدوث عفن وتكون بقع عليها مما يؤدي إلى فسادها، وقد تختلف طريقة الري في بعض مراحل النبات، فمثلاً عند زراعة البذور قد تحتاج إلى استخدام رشاش للري حتى لا تنجرف البذور مع الماء.

اختار وعاء الزراعة المناسب للنبات

عند اختيار النبات الذي تريد زراعته، يجب عليك أن تعرف أولاً هل هو من النوعيات التي تحتاج إلى مياه ري كثيرة أم لا، لأن النباتات التي تحتاج إلى مياه ري كثيرة يكون من الأفضل زراعتها في أوعية أو أصص بلاستيكية، أما النباتات التي تحتاج إلى كميات ماء كثيرة، أو كنت لا تعلم كيفية الري، فهنا يُنصح باستخدام الأصص الفخارية.

أيضاً يجب أن تستخدم حجم أصص مناسب للنباتات التي تريد زراعتها، فيجب أن يكون قطر الأصيص يتراوح ما بين 15 إلى 45 سم حسب نوع النبات وحجمه.

تأكد من تصريف المياه الزائدة 

مياه الري الزائدة قد تتسبب في إصابة الجذور بالعفن، وبالتالي تؤدي إلى موت النبات، ولذلك احرص دائماً على وجود فتحات تصريف في أصص الزراعة التي تستخدمها، وإذا لم تكن تلك الفتحات موجودة، فيمكنك صناعتها بنفسك لكي تساعد التربة على تصريف مياه الري الزائدة.

اهتم بالنبات في أيام الصيف الحارة

لا تقلق إذا وجدت النبات يبدو ضعيفاً أو يبدو وكأنه في بداية الذبول في أيام الصيف الحارة، فربما يكون كل ما يحتاجه هو الماء، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال اختبار التربة من خلال الضغط عليها بإصبعك لمعرفة ما إذا كانت جافة أم لا، فإذا وجدتها جافة فقم بريها، وحاول أن تعرف جيداً نوع البنات الذي لديك هل يحتاج إلى الماء بشكل مستمر أم لا، وذلك حتى لا تعرضه للموت بدون قصد.

ابدأ بزراعة نباتات الظل

إذا كنت جديداً في عالم الزراعة المنزلية الرائع، فيمكنك البدء بزراعة نباتات الظل التي لا تحتاج إلى التعرض للشمس، أو تلك التي يمكن تعريضها للشمس بشكل جزئي، لأن التعرض للشمس يتسبب في جفاف التربة بشكل سريع، ولكن نباتات الظل سوف تساعدك في التعلم عن الاهتمام والعناية بالنبات والالتزام بعملية الري قبل زراعة النباتات التي تحتاج إلى اهتمام بشكل أكبر. 

ابدأ بزراعة نوع أو نوعين فقط من النباتات

إذا كنت مبتدئاً في عالم الزراعة بشكل عام والزراعة المنزلية بشكل خاص، فأنصحك باختيار نوع أو نوعان فقط من النباتات للبدء بهما، حيث أن ذلك الأمر سوف يجعل عملية الزراعة بالنسبة لك سهلة، ولن تكون مضطراً لتعلم العديد من الأمور واستهلاك الكثير من الوقت لرعاية النبات، ولكن حاول أن تتعلم كل شيء متعلق بتلك الأنواع التي اخترتها، لأن ذلك سوف يفيدك في زراعة الأنواع الأخرى أيضاً.

عند البدء باختيار الأنواع يجب عليك تحديد ما إذا كنت تريد زراعة نباتات الزينة مثل الأزهار، أم كنت تريد زراعة بعض المحاصيل مثل البقوليات أو أي نوع آخر من النباتات التي نحصل منها على الطعام.

تخلص من الأوراق الميتة أو المصابة

إذا وجدت أي أوراق ميته أو مصابة، فقم بالتخلص منها فوراً حتى لا تتسبب في نقل العدوى إلى باقي الأوراق، وحاول أن تتعلم أنوع الأمراض والآفات التي من الممكن أن تصيب نوع النبات الذي قمت بزراعته، وذلك لكي تعرف كيفية التعامل معها في حال ظهورها، ولكن بشكل عام يجب عليك التخلص من هذه الأوراق وحرقها بعيداً عن المكان الذي يتواجد به الزرع الخاص بك.

قم بتنظيف أوراق النبات الكبيرة

تنظيف أوراق النبات وخاصةً تلك الأوراق الكبيرة هو أمر هام للغاية، وذلك لأن التراب قد يعيق عملية التنفس للأوراق، ولذلك يجب عليك تنظيفها من الأتربة، وكذلك من أي طفيليات قد تظهر، فإذا وجدت مثلاً بعض الطفيليات التي تشبع القطن الأبيض؛ فيمكنك تنظيفها باستخدام الكحول.

استخدام برنامج ري منتظم

برنامج الري مهم جداً للنبات، وهو يختلف من نبات لآخر، ومن منطقة جغرافية لأخرى، ومن فصل لآخر، ولكن بشكل عام يجب أن تلتزم ببرنامج الري المناسب للنبات الذي قمت بزراعته، ويمكنك استخدام المنبه في هاتفك لتذكيرك بأيام الري إذا كنت تخشى النسيان.

قم باتباع برنامج تسميد جيد

تسميد التربة هو أمر هام للغاية، ويجب عليك اتباع برنامج تسميد منتظم يتوافق مع نوعية النباتات التي تزرعها، وذلك لأن الأسمدة تساعد التربة والنبات في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة التي تساعده على النمو بشكل سليم.

يمكنك الاطلاع على موضوع أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية لمعرفة أشهر الأسمدة الطبيعية التي يمكنك تحضيرها بنفسك في المنزل واستخدامها في تسميد النباتات لديك.

قم بتعريض النبات للشمس والهواء

بعض النباتات تحتاج إلى الشمس بشكل جزئي، ومنها ما يحتاج إلى التعرض للشمس لفترات طويلة، ولذلك يجب عليك معرفة ما إذا كان النبات الذي تزرعه يحتاج إلى التعرض للشمس لفترات طويلة، أم يحتاج إلى التعرض لها بشكل جزئي، أم يمكن زراعته في الظل بدون الحاجة إلى أشعة الشمس المباشرة، وفي جميع الأحوال يجب زراعة النبات في مكان جيد التهوية.

إذا كان النبات مثلاً يحتاج إلى التعرض للشمس بشكل جزئي، فيمكنك فقط وضعه بجانب أي نافذة لديك للحصول على الضوء الطبيعي، واحرص على أن تقوم بلف الأصص المستخدمة في الزراعة لتواجه ضوء الشمس وبالتالي سوف تحصل التربة والنبات بجميع أجزائه إلى الضوء المطلوب.

استخدم نفس نوع التربة عند نقل النباتات

عملية نقل النبات من مكان إلى مكان آخر هي عملية طبيعية وتحدث بشكل كبير في عالم الزراعة، وخاصةً إذا كنت تقوم بنقل الشتلات من أصص صغيرة إلى أصص أكبر، أو إلى حديقة المنزل، ولذلك يجب عليك عند عملية النقل أن تكون التربة في كلا المكانين مماثلة.

تابع المواقع والقنوات المتخصصة في مجال الزراعة

إذا أردت تعلم المزيد عن الزراعة والطرق المتنوعة لها، وكذلك برامج الري والتسميد ومكافحة الآفات والحشرات واستخدام المبيدات، فيمكنك متابعة المواقع الزراعية المتخصصة مثل موقع عالم الزراعة، أو قناة عالم الزراعة على اليوتيوب التي يديرها المهندس والخبير الزراعي محمد عيد، والتي أيضاً يتم فيها تقديم كل ما يتعلق بمجال الزراعة بشكل بسيط بعيداً عن التعقيدات المتعلقة بهذا المجال.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة العناية بالنباتات المنزلية، مثل نباتات الزينة والمحاصيل وغيرها من النباتات الأخرى.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -