كيفية العناية بنبات الصبار في خطوات سهلة وبسيطة بدون خبرة أو تكلفة

كيفية العناية بنبات الصبار هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الصبار هو أحد النباتات الجميلة التي يحب العديد من هواة الزراعة المنزلية زراعتها في المنزل في أصيص أو في حديقة المنزل، ويعود الموطن الأصلي إلى المناطق المدارية حيث المناخ الجاف الدافئ الذي يتناسب مع زراعة الصبار، ولكن من الممكن أيضاً يتم زراعته في المناطق الباردة الرطبة داخل المنزل في الأماكن المغلقة.

كيفية العناية بنبات الصبار - عالم الزراعة

مقالة اليوم هي عبارة عن إرشادات ونصائح سوف تفيدك في العناية بنبات الصبار بشكل عام، ويمكنك الاطلاع على مقالة طريقة زراعة صبار الألوفيرا في المنزل لمعرفة الطرق المختلفة لزراعته، مع التطبيق العملي والذي يشرحه بشكل عملي وتفصيلي المهندس والخبير الزراعي محمد عيد.

 طريقة العناية بنبات الصبار

الصبار يحتاج إلى خطوات عناية بسيطة، ولن تحتاج إلى جهد كبير مقارنة ببعض النباتات المنزلية الأخرى، بالإضافة إلى أن خطوات الرعاية والمتابعة لنبات الصبار أيضاً قليلة، وكذلك عمليات الري التي يحتاجها تكون عدد مراتها قليل، وفي الأجزاء التالية من تلك المقالة سوف أتحدث عن بعض النصائح والإرشادات للعناية بنبات الصبار في المنزل.

توفير الشمس والماء والسماد لنبات الصبار

  • ضع الصبار في مكان مشمس مثل نافذة المطبخ أو أي مكان مشابه مناسب لنمو النبات، وأفضل موقع هو المكان الذي يتعرض للشمس بشكل جزئي، أو بمعنى آخر ضوء شمس غير مباشر.
  • لا تضع الصبار في مكان ظل لأنه لن يزهر جيداً، ولذلك تأكد من وضعه في مكان تصله الشمس ولو بقدر بسيط.
  • يمكنك وضع النبات في مكان خارجي في حديقة المنزل مثلا، أو في شرفة المنزل خلال شهور الصيف الدافئة، لأن ذلك الجو مناسب لنمو الصبار.
  • لا تضع الصبار في الأماكن الخارجية في شهور الشتاء الباردة لأن الصبار يتكون من 95% من الماء، وقد تقوم البرودة بتجميد الماء داخل النبات، وهذا سيؤدي إلى فقدان النبات لصلابته، وسوف يتحول إلى نبات بدون قوام.
  • إذا كنت تقيم في دولة ذات مناخ دافئ، فيمكنك وضع الصبار في مكان خارجي يتعرض لضوء الشمس من 6 إلى 8 ساعات يومياً.
  • الصبار من النباتات التي تحتاج إلى رعاية وعمليات ري قليلة، ولذلك لا تقم بري الصبار إلى عندما تكون التربة جافة لمسافة 5 سم تحت سطح التربة على الأقل.
  • عندي ري الصبار، احرص على ريه بكميات قليلة، ولكن يجب أن تتأكد من وصول الماء إلى الجذور، ولهذا يمكنك الري بالقرب من الجذور، ولا تقم بتكرار عملية الري إلا بعد التأكد من جفاف التربة.
  • يمكنك ري نبات الصبار مرة كل 10 إلى 14 يوم، وقد تقل هذه الفترة في فصل الشتاء نظراً لطبيعة الجو وسقوط الأمطار.
  • إذا وضعت نبات الصبار في أصيص جديد، فاتركه بدون ماء لمدة يومين أو 3 أيام، وانتظر حتى تبدأ الجذور بالتكيف مع التربة الجديدة، ثم قم بعملية الري بشكل طبيعي بعد ذلك.
  • إذا كنت لا تتذكر آخر مرة قمت فيها بري الصبار، فيمكنك الري بكمية ماء قليلة، او يمكنك اختبار التربة أولاً كما أشرت سابقاً، ولكن إذا قمت بالري بكمية قليلة فلا يوجد مشكلة لأن الإفراط في استخدام ماء الري يتسبب في إصابة الجذور بالعفن والفطريات، ويمكنك الري مرة أخرى بعد مرور عدة أيام كما أشرت بالسابق.
  • أضف السماد المناسب للنبات مرتين كل شهر، وذلك خلال فترة النمو النشطة للصبار في الفترة ما بين شهر أبريل وشهر سبتمبر، ويمكنك استخدام سماد NPK 15-30-15 ويمكنك تخفيفه بالماء بنسبة 1/5، واستخدمه فقط في الوقت الذي تروي فيه الصبار. اطلع على دليل سماد NPK التفصيلي لمعرفة المزيد عن سماد NPK وأنواعه واستخداماته.
  • توقف عن إضافة السماد لنبات الصبار أثناء فصل الشتاء لأن الصبار خلال هذا الفصل ينمو بمعدل بطئ، ولن يستفيد بالسماد بشكل كامل.
  • انتبه للحشرات التي قد تصيب الصبار، فالبرغم من أنها حشرات قليلة التي تصيب الصبار مثل البق الدقيقي، إلا أنها تؤثر على الصبار لأنها تقوم بامتصاص العصارة من الصبار، ويمكنك القضاء عليها من خلال رش مبيد حشري غير سام على الصبار.

وضع ونقل الصبار في أصيص آخر أو في الحديقة

  • عند شراء الصبار من أي مشتل، فسوف تجده عادةً في أصيص بلاستيك رقيق وصغير الحجم، ولذلك قم بنقل الصبار في أصيص أكبر وأقوى لتتيح له مساحة كافية للنمو، ولابد أن يكون به فتحات بالأسفل لتصريف الماء الزائد، أما إذا اشتريت الصبار وكان مزروعاً في أصيص كبير وقوي وبه فتحات تصريف، فلا يوجد داعي لنقل الصبار منه.
  • الصبار ينمو بشكل جيد في التربة الرملية الجافة، ولا يحتاج إلى تربة رطبة لأنه يتحمل الظروف الصعبة وقلة المياه، ويقوم بتخزين الماء في أنسجته
  • إذا كنت تعيش في منطقة لا تتعرض لموجات برد وتجمد شديدة، فيمكنك زراعة الصبار في حديقة منزلك بدلاً من زراعته داخل المنزل.
  • إذا كانت التربة في حديقة منزلك طينية فيمكنك خلطها ببعض الرمل قبل زراعة الصبار بها لأنها ستكون سهلة في تصريف المياه بشكل أكبر.
  • إذا كنت ستضع الصبار في أصيص فاحرص على أن يكون حجم الأصيص أكبر بثلاث مرات على الأقل من حجم الجذور والكتلة المحيطة به من الأتربة والطين، لأن الصبار بشكل عام يحب المسافات الكبيرة للنمو والانتشار، وعادةً يمكنك عمل ذلك بعد مرور عدة أشهر أو عام من زراعة الصبار، وذلك بعد أن ينمو وتمتد اوراقه بطول الأصيص.
  • لا تملأ الأصيص بالتربة، ثم قم بغرس الجذور مع الكتلة المحيطة به في وسط التربة، ثم قم بتغطية الفراغات بمزيد من التربة حتى بداية أو منبت الأوراق، واحرص على أن تكون الأوراق فوق سطح التربة، وبعد تغطية الفراغات بالتربة قم بالضغط عليها بيديك لتثبيت الصبار بشكل أفضل.
  • قم بنثر بعض الحصى والصخور والقواقع البحرية الصغيرة فوق التربة المكشوفة دخل الأصيص، لأن ذلك سوف يساعد في تقليل رطوبة التربة، ويجعلها أيضاً أقرب للبيئة الطبيعية التي ينمو بها الصبار.
  • افصل البراعم الصغيرة عن نبات الصبار الأم فور بعد ظهورها، فإذا وجدت براعم صغيرة بدأت في النمو من الصبار الأم، فقم بفصلها بحرص حتى لا يتعرض جذره للكسر، واتركها في مكان جاف لمدة يومين حتى تصبح صلبة وقوية، ثم بعد ذلك قم بزراعتها في التربة المناسبة لها أو في أصيص جديد صغير الحجم.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية العناية بنبات الصبار بشكل جيد لضمان نموه بشكل صحي وعدم تعرضه للضرر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -