تعرف على كيفية العناية بأشجار الجاردينيا المزروعة داخل أو خارج المنزل في الحديقة

كيفية العناية بأشجار الجاردينيا داخل أو خارج المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الجاردينيا أو الغاردينيا Gardenia هي أحد انواع النباتات المزهرة والتي تتميز باللون الأبيض والرائحة العطرية الجذابة والمميزة، كما تتميز أيضاً بلون أوراقها الخضراء الداكنة واللامعة.

يتم استخدام الجاردينيا بشكل عام كرمز للفرح والحب، ويعود أصل الجاردينيا إلى الصين واليابان، كما أن أشجارها من الأشجار الخشبية، وهي أحد النباتات دائمة الخضرة، ويصل أحياناً طولها إلى 1 متر أو 1.5 ومتر وذلك في بعض الحدائق.

كيفية العناية بأشجار الجاردينيا المزروعة داخل أو خارج المنزل في الحديقة - عالم الزراعة

زراعة الجاردينيا ليست سهلة وليست صعبة كذلك إذا تم الإلتزام بالإرشادات والنصائح، وتكمن صعوبة زراعة الجاردينيا في أنها تحتاج إلى معاملة خاصة، لأنها من النباتات الحساسة للعديد من الأمور مثل درجة الحرارة والمناخ وطبيعة التربة ودرجة حموضتها وكذلك الحشرات والآفات الزراعية بشكل عام، ولذلك يجب أن ترعى وتعتني بالجاردينيا جيداً لضمان نجاح زراعتها لديك والحصول على أزهارها الجميلة.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك العديد من النصائح المتعلقة بزراعة الجاردينيا، سواء تمت زراعتها داخل المنزل أو خارج المنزل في الحديقة المنزلية الخاصة بك، كما أنني سوف أشارك معك خطوات العناية بها سواء كانت مزروعة بالداخل أم بالخارج.

طريقة العناية بأشجار الجاردينيا داخل وخارج المنزل

العديد من هواة الزراعة المنزلية يحبون زراعة الجاردينيا في المنزل سواءً كان ذلك داخل المنزل أو خارجه في حديقة المنزل، ولكن بشكل عام الجاردينيا تحتاج إلى معاملة من نوع خاص، حيث أنها أحد النباتات الحساسة تجاه العديد من الأمور، ولذلك سوف أشارك معك في الأجزاء التالية من المقالة، بعض الخطوات المرتبطة بزراعة الجاردينيا، وكيفية العناية بها إذا كانت مزروعة في المنزل، أو حديقة المنزل.

 زراعة الجاردينيا خارج المنزل

  • حاول إيجاد منطقة لزراعة الجاردينيا بشرط أن تكون تلك المنطقة تصل إليها أشعة الشمس.
  • نبات الجاردينيا من النباتات الحساسة والتي يصعب تكيفها مع البيئة الجديدة، ولذلك احرص على اختيار المكان الذي تريد زراعة الجاردينيا فيه بشكل جيد.
  • نبات الجاردينيا ينمو بشكل جيد في وجود إضاءة قوية، ورطوبة عالية، ووفرة في السماد والعناصر الغذائية في التربة.
  • بالرغم من إمكانية زراعة الجاردينيا داخل المنزل، إلا أنها قد تذبل بسبب الحرارة والجو الجاف والمظلم.
  • أفضل وقت لزراعة الجاردينيا هو الربيع أو الخريف، وذلك بسبب توافر أشعة الشمس في هذين الموسمين، بالإضافة إلى عدم ارتفاع درجة الحرارة بشكل شديد.
  • إذا ارتفعت درجة الحرارة خلال النهار لأكثر من 21 درجة مئوية، فسوف تسقط براعم الجاردينيا، وإذا تجاوزت درجة الحرارة ليلاً 18 درجة مئوية أو انخفضت لأقل من 15 درجة مئوية خلال الليل، فسوف تسقط براعم الجاردينيا أيضاً.
  • اختبر درجة حموضة التربة قبل زراعة الجاردينيا، لأن اختبار درجة حموضة التربة لمعرفة معامل الرقم الهيدروجيني pH للتربة سوف يخبرك ما إذا كانت التربة مناسبة لنمو الجاردينيا أم لا، لأن التربة عالية الحموضة لن تتحملها جذور الجاردينيا.
  • تتراوح درجة حموضة التربة التي تناسب نمو الجاردينيا وتفضله هو ما بين 5 إلى 6 على مقياس معامل الرقم الهيدروجيني pH، أي أن التربة متوسطة الحموضة مناسبة للجاردينيا.
  • إذا استدعى الأمر، يمكنك إضافة الكبريت إلى التربة، وهو عبارة عن مسحوق أبيض يُباع في محلات المستلزمات الزراعية، ويعمل على تقليل نسبة حموضة التربة إذا ارتفعت عن 6 درجات على مقياس معامل الرقم الهيدروجيني pH.
  •  نبات الجاردينيا يحب التربة التي بها عناصر غذائية ويحتاج إلى السماد.
  • نبات الجاردينيا حساس تجاه المياه، ولذلك إذا تم الإفراط في استخدام ماء الري، فقد تموت جذور الجاردينيا ومن ثم النبات.
  • قم بعمل حفرة في التربة بحيث تكون مناسبة لجذور الجاردينيا، على أن تكون أوسع بمقدار ضعف أو ضعفين حجم كتلة الجذور، لأنك سوف تضع الجذور بالإضافة إلى الكتلة المتعلقة بها من الشوائب والتربة، والمقصود بكتلة الجذور هو الجزء الذي يشكل الجذور، بالإضافة إلى بقايا التربة العالقة به.
  • إذا كانت التربة لديك فقيرة بالعناصر الغذائية، فقم بإضافة كمية من السماد في الحفرة التي ستضع بها الجذور.
  • تذكر أن الجاردينيا تحتاج إلى ضوء ساطع، ولكن بالرغم من ذلك ليس لديها القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية، ولذلك اختر مكان زراعة الجاردينيا بعناية، مثل زراعتها بجانب أحد النوافذ التي تواجه الجنوب، أو الغرب، بدلاً من أن تكون بجانب نافذة مواجهة للجنوب.
  • أيضاً يجب عليك عدم زراعتها في مكان ملاصق للمنزل تماماً، بل يجب الابتعاد لمسافة جيدة، لأن المكان الملاصق لجدران المنزل سيجعل التربة أكثر حامضية عن غيرها، وبالتالي لن تتحملها الجاردينيا.
  • قم بوضع كتلة جذور الجاردينيا المشار إليها سابقاً في التربة التي صنعتها، ثم قم بتغطية نصف هذه الحفرة بالتربة، سم قم بريها، وهذه الخطوة سوف تساعدك في التخلص من الجيوب الهوائية، ولذلك احرص على وضع جذور الجاردينيا بشكل مناسب في التربة لتشرب الكثير من الماء والسماد.
  • إذا كنت سوف تزرع أكثر من شجرة جاردينيا، فاحرص على أن تكون هناك مسافة فاصلة بين كل كتلة جذور والكتلة الأخرى والتي تتراوح ما بين 1.5 متر إلى 3 متر، لأن أشجار الجاردينيا إذا تمت زراعتها بشكل ملاصق لبعضها، فسوف يؤدي ذلك إلى تكدس النبات، وتزاحم الجذور لكي تحصل على الماء والسماد.
  • بعد ري التربة، قم بتغطية النصف الآخر من الحفرة بالتربة، واحرص على أن تقوم بوضع التربة في الحفرة وتغطيتها برفق ثم قم بري التربة مرة أخرى.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الجاردينيا في المنزل بالتفصيل

خطوات العناية بنبات الجاردينيا خارج المنزل

  • الجاردينيا تحتاج إلى مقدار 2.5 سم من الماء كل أسبوع، ولذلك احرص على هذه الكمية من الماء فقط لأن الجاردينيا تحتاج فقط إلى مقدار 2.5 سم من الماء حتى تنمو.
  • تابع التربة بشكل مستمر، فإذا وجدت سطح التربة جافاً، قم بريها، ولكن دون إفراط في استخدام ماء الري، وخاصةً إذا كانت التربة رطبة بشكل دائم، لأن ذلك سوف يتسبب بمنع الهواء من الوصول إلى الجذور.
  • ضع طبقة من النشارة العضوية بمقدار 5 إلى 10 سم، وهذه النشارة العضوية تصنع من المواد العضوية المتحللة مثل أوراق ولحاء الأشجار والسماد، ويمكنك الحصول عليها من محلات بيع المستلزمات الزراعية والأسمدة.
  • أفضل نشارة يمكنك استخدامها للحصول على أفضل نتيجة هي النشارة التي تتكون من رقائق خشب النجارة أو لحاء الأشجار، وهذه النشارة مفيدة جداً للجاردينيا، وبشكل خاص عندما تكون جذور الجاردينيا ضحلة، وعرضه لنمو الحشائش الضارة.
  • قم بإضافة السماد الحمضي للجاردينيا كل 3 إلى 4 أسابيع لمساعدة أزهار الجاردينيا على النمو بشكل صحي أكثر، ولكن ابتعد عن الإفراط في استخدام الأسمدة، لأنها سوف تتسبب في تراكم الأملاح في التربة.
  • قم برش الجاردينيا بشكل يومي باستخدام زجاجة رش، حيث أن رش الجاردينيا بالماء يرفع نسبة الرطوبة حولها، ولذلك يجب تكرار هذه الخطوة بشكل يومي لضمان صحة الجاردينيا.
  • احرص على تقليم نبات الجاردينيا في بداية الربيع لتهذيب شكل الشجرة.
  • تخلص من الطفيليات بعد الإزهار، لأن ذلك يعمل على تحفيز النمو وازدهار النبات بشكل أكبر.
  • قم بتقليم الأجزاء الصغيرة التي لا تنمو في أشجار الجاردينيا، لأن هذا سوف يساعد على سرعة عملية التزهير.
  • قم بإزالة الفروع الضعيفة أو الأزهار التي ذبلت.
  • الجاردينيا من الأشجار الخشبية، ولذلك قم بإزالة الجذوع القديمة لتحفيز نمو فروع جديدة.
  • قم بتقليم الفروع المنخفضة والتي تكون معرضة أكثر لملامسة سطح التربة، لأن هذا قد يتسبب في حدوث عدوى لشجرة الجاردينيا.
  • لا تقم بقطع جميع أوراق الجاردينيا عند التقليم، ولكن اترك بعض الأوراق التي تحتاجها الجاردينيا لإنتاج الغذاء للمجموع الجذري.
  • احرص دائماً على الحفاظ على الجاردينيا من الحشرات والذباب، حيث أن الحشرات بشكل عام تنجذب لأشجار الجاردينيا، ويتسبب ذلك في ضعف نموها والتسبب في تلفها، ويمكنك استخدام صابون الحشرات في رش الجاردينيا، او السوائل والمبيدات الزراعية المتوافقة مع الجاردينيا، وبعد يومين من الرش، يمكنك تغطية التربة بعناية بفطر مفيد مثل فطر بوفيرية باسيانا، والذي يعمل على قتل الحشرات التي تتغذى على الجذور، ويمكنك الحصول عليه أيضاً من محلات بيع المستلزمات الزراعية والأسمدة والمبيدات.
  • قم بتغطية الجاردينيا خلال أيام الشتاء الباردة بغطاء أو صندوق كرتوني كبير من الورق المقوى، لأن كما ذكرت سابقاً أن نبات الجاردينيا حساس تجاه البرودة، ولذلك العمل على عزل الجاردينيا سوف يحميها من البرودة والرياح القارسة والشديدة.
  • إذا استخدمت صندوق كرتوني فتأكد من أنه كبير كفاية بحيث لا تكون الفروع لا تلامسه ولا يتسبب الصندوق في ثنيها، ويمكنك تغطية الصندوق بقطعة قماش قديمة أو غلاف كبير لحماية الجاردينيا وعزلها بشكل أكبر.
  • بالرغم من عملية عزل الجاردينيا بسبب البرودة أن تجد أن أطراف الفروع تذبل وتتحول إلى اللون الأسود بسبب البرد أو الصقيع، ولذلك إذا حدث هذا الأمر، قم بتقليم الفروع بمقدار 5 سم أسفل الأجزاء المتضررة والتي تحولت للون الأسود، وذلك بواسطة مقص تقليم حاد ومُعقم.
  • يًمكنك نقل الجاردينيا في أصيص ووضعها داخل المنزل في فصل الشتاء كحل بديل، وبالرغم من أن هذا سوف يجعلها أكثر عرضة للحشرات، إلا أنك سوف تكون قادراً على حمايتها وتوفير العناية لها بسهولة، وفي القسم التالي سوف تجد المزيد من المعلومات حول العناية بشجرة الجاردينيا داخل المنزل.

خطوات العناية بشجرة الجاردينيا داخل المنزل

  1. ضع شجرة الجاردينيا في مكان تصل إليه أشعة الشمس لمدة 5 إلى 6 ساعات، ويمكنك وضعها بالقرب من النوافذ المواجهة لاتجاه الجنوب.
  2. في فصل الشتاء قد يكون التحدي بالنسبة لك هو وصول نسبة قليل من أشعة الشمس للجاردينيا، ولذلك يمكنك استخدام إضاءة النمو لتكملة عدد الساعات التي من المفترض أن يحصل النبات على أشعة الشمس خلالها.
  3. احرص على أن يكون المكان الذي وضعت به شجرة الجاردينيا بعيداً عن التيارات الهوائية، وكذلك بعيداً عن درجات الحرارة المباشرة، لأن درجة الحرارة المرتفعة سوف تتسبب في جفاف وسقوط الجاردينيا بشكل كامل.
  4. قم بري الجاردينيا مرة كل أسبوع، ويمكنك ريها فقط عند الحاجة بناءً على طبيعة المكان، فإذا وجدت سطح التربة أصبح جافاً، فيمكنك ري الجاردينيا حتى تصبح التربة رطبة فقط دون إفراط في استخدام ماء الري.
  5. قم بتسميد الجاردينيا مرة في فصل الربيع، ومرة أخرى في فصل الصيف.
  6. استخدم السماد العضوي للجاردينيا، لأنه يساعد في نموها بشكل صحي.
  7. حافظ على فحص درجة حموضة التربة بشكل مستمر، وذلك من أجل ضمان استمرار معامل الرقم الهيدروجيني بين 5 إلى 6 درجات.
  8. استخدم الأجهزة الخاصة بالترطيب لزيادة الرطوبة في الغرفة، ولكن قد يكون هذا الأمر صعباً في فصل الشتاء.
  9. احذر من ترطيب الجاردينيا عن طريق الرش كما أشرت سابقاً عند استخدامك لأجهزة الترطيب، لأن هذا قد يتسبب في نمو الفطريات على الجاردينيا.
  10. قم بتقليم الجاردينيا في فصل الربيع بنفس الطريقة التي ذكرتها سابقاً، وأفضل وقت لتقليم الجاردينيا هو بعد سقوط الأزهار.
  11. تحقق بشكل مستمر من وجود الحشرات، لأنها سوف تجذب العديد من الحشرات، ولذلك حاول حماية الجاردينيا من الحشرات بشكل مستمر بنفس الطرق السابق ذكرها، ويمكنك أيضاً استخدام الصابون السائل مع الماء بنسبة 1:1 أي كميات متساوية، ثم قم برش السائل فوق وأسفل أوراق الجاردينيا.
  12. تأكد دائماً من عدم وجود بيوت عنكبوت، ويمكنك اختبار ذلك عن طريق وضع قطعة ورق بيضاء تحت الشجرة، ثم قم بهز شجرة الجاردينيا برفق فوق قطعة الورق البيضاء، فإذا لاحظت أي علامات باللون الأحمر، أو الأصفر أو البني أو الخضراء، فهذا يدل على وجود بيوت عنكبوت في الشجرة، ويمكنك القضاء عليها باستخدام زيت النيم.
  13. زيت النيم أيضاً يمكنك استخدامه في مكافحة والقضاء على الحشرات السابق ذكرها.
  14. إذا وجدت أن أوراق شجرة الجاردينيا صفراء بالرغم من خطوات العناية التي قمت بها جيداً، فربما يكون السبب هو إصابة الجذور بنوع من الديدان الخيطية، وهي عبارة عن ديدان طفيلية مجهرية تقوم بمهاجمة النبات عن طريق الجذور، وللأسف هذا النوع من الوباء ليس له علاج حتى الآن.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية العناية بشجر الجاردينيا المزروع خارج وداخل المنزل بخطوات سهلة وبسيطة.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 29 مايو 2022 في 7:45 ص

    الديدان الخيطية او النيماتودا مبيد نيماكيور

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 29 مايو 2022 في 7:45 ص

      مبيد نيماكيور

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -