بهذه الطريقة يمكنك زراعة نبات وزهرة الغرنوقي في المنزل بنفسك بسهولة

كيفية زراعة نبات وزهرة الغرنوقي هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

نبات الغرنوقي هو نبات يتبع الفصيلة الغرنوقية والتي تضم أكثر من 424 نوعاً، وينمو هذا النبات في جميع أنحاء العالم في الأماكن معتدلة المناخ وكذلك على جبال المناطق الاستوائية.

طريقة زراعة نبات وزهرة الغرنوقي في المنزل - عالم الزراعة

تتميز زهور نبات الغرنوقي بأوراقها التويجية أو البتلات والتي يكون عدده 5 بتلات، ولها ألوان عديدة، ويُمكن زراعة نبات الغرنوقي في أي تربة تقريباً طالما لم تكن مغمورة بالمياه، حيث أن المياه الزائدة تتسبب في موت نبات الغرنوقي، كما أنه يُعرف بمقاومته للجفاف.

في مقالة اليوم سوف  أشارك معك طريقة زراعة نبات وزهور الغرنوقي في المنزل بنفسك من خلال خطوات بسيطة سهلة التطبيق، كما أنني سوف أشارك معك طريقة رعايته والعناية به بشكل دائم.

طريقة زراعة نبات وزهرة الغرنوقي

نبات الغرنوقي ينمو بألوان عديدة وجذابة مثل اللون الأحمر، اللون الزهري، اللون الأبيض، والعديد من الألوان الأخرى، ويتم استخدام هذا النبات في تزيين النوافذ والأبواب وأحواض الزراعة في الحدائق، وكذلك الأعتاب، ومداخل الأبواب، وذلك بسبب شكله الجميل المبهج، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف أساعدك في التعرف على طريقة زراعة نبات وزهور الغرنوقي في المنزل بنفسكـ، وكذلك طريقة العناية به ورعايته جيداً.

كيفية زراعة نبات الغرنوقي في المنزل بنفسك

  1. اختر موقع الزراعة المناسب لنبات الغرنوقي، سواءً كنت ستزرع نبات الغرنوقي في التربة مباشرةً، أم كنت ستزرعه في أصيص.
  2. نبات الغرنوقي من النباتات سهلة الزراعة كما أنه أحد النباتات التي يسهُل الاعتناء بها، حيث يُمكنك زراعته في أماكن مشمسة، أو مشمسة بشكل جزئي، أو مظللة، ولكن الأفضل له بشكل عام هو زراعته في مكان يتعرض للشمس لمدة 5 إلى 6 ساعات يومياً وقد تزيد أو تقل هذه المدة.
  3. يُفضل زراعة نبات الغرنوقي في تربة جيدة الصرف والتهوية، لأن تعرض جذور الغرنوقي للمياه الزائدة بسبب الإفراط في الري أو عدم التصريف يتسبب في إصابة الجذور بالتعفن وموت النبات.
  4. إذا كنت تقيم في منطقة شديدة الحرارة، فحاول اختيار مكان يحتوي على ظل في فترة ما بعد الظهيرة، ويحتوي على تربة رطبة بشكل نسبي.
  5. احضر أصيص كبير مناسب لنوع نبات الغرنوقي الذي قمت بشراؤه، فإذا كان نبات الغرنوقي لديك صغير فيُمكنك استخدام أصيص بمقاس 15 سم إلى 20 سم، وإذا كان نبات الغرنوقي لديك من النوع الكبير، فسوف تحتاج إلى أصيص بمقاس 25 سم، وفي أي حال يجب عليك التأكد من وجود فتحات تصريف في الأصيص لصرف مياه الري الزائدة، لأن المياه الزائدة في التربة تؤدي إلى موت نبات الغرنوقي كما أشرت سابقاً.
  6. أفضل وقت لزراعة نبات الغرنوقي هو فصل الربيع بعد مرور فترة الصقيع الأخيرة، وحسب نبات الغرنوقي لديك، فسوف ينتج النبات براعم في منتصف فصل الصيف، أو في آخره، أو في فصل الخريف، ولكن أحياناً يكون لزهور الغرنوقي ظروف خاصة وتُزهر في فصل الربيع، وبشكل عام سوف تنمو بشكلها الجذاب في أي وقت من العام عدا فصل الشتاء.
  7. جهز التربة المستخدمة لزراعة نبات الغرنوقي جيداً، حيث أن نبات الغرنوقي يُحب التربة المحروثة جيداً والمفككة، وعند تفكيك التربة جيداً، قم بخلط من 5 سم إلى 10 سم من السماد لتزويد التربة بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو نبات الغرنوقي.
  8. احرص على وجود مسافات كافية لنمو نبات الغرنوقي، وهذا يعتمد على النوع الذي تقوم بزراعته، وبشكل عام يجب عليك ترك مسافة فاصلة بين كل نبتة غرنوقي والأخرى من 15 سم إلى 60 سم.
  9. اصنع حفرة مناسبة لنبات الغرنوقي لديك، على أن تكون الحفرة ضعف قطر الأصيص الموجود به نبات الغرنوقي، فعلى سبيل المثال إذا أحضرت نبات الغرنوقي في أصيص بلاستيكي بقطر 15 سم، فسوف تحتاج إلى صنع حفرة قطرها 30 سم.
  10. إذا كنت ستزرع نبات الغرنوقي من البذور، فقم بغرسها مباشرة في التربة، وإذا كنت ستزرع البذور في أصيص، فاحرص على وضع الأصيص داخل المنزل في البداية حتى تنبت البذور مجموع جذري، وعندما تبدأ البراعم في الظهور، يُمكنك نقل الأصيص إلى الخارج، ولكن بشكل عام زراعة الغرنوقي من البذور تطلب وقتاً أطول لنمو وإزهار نبات الغرنوقي.
  11. بعد صناعة الحفرة بالطريقة التي أشرت لها سابقاً، قم بإخراج نبات الغرنوقي من الأصيص البلاستيكي الموجود به برفق حتى لا يحدث أي ضرر في الجذور.
  12. بعد إخراج نبات الغرنوقي من الأصيص، قم بوضعه في الحفرة بحيث تكون كتلة الجذور متساوية مع مستوى سطح التربة، أي أن عمق الحفرة لابد أن يكون مناسبة لارتفاع كتلة الجذور، واحرص على عدم تغطية ساق النبات بالتربة لأن الساق المدفون يتسبب في إصابة النبات بالتعفن.
  13. قم بردم الحفرة وملء الأماكن الفارغة حول كتلة الجذور بالتربة، وقم بالتكديس بيديك برفق للتخلص من أي فراغات هوائية ولمنح نبات الغرنوقي القدرة على الانتصاب والثبات بمفرده، ثم بعد ذلك قم بري التربة فوراً.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الورد الجوري في المنزل بالتفصيل

كيفية الاعتناء بنبات الغرنوقي

  • قم بري نبات الغرنوقي حسب الحاجة، فهو أحد النباتات المقاومة للجفاف، ولكن هذا لا يعني عدم الاهتمام بري نبات الغرنوقي لديك، بل قم بفحص التربة باستخدام أصابع يديك، فإذا وجدت التربة جافة أو رطبة قليلاً، فيُمكنك القيام بعملية الري دون إفراط في استخدام ماء الري.
  • إذا كان نبات الغرنوقي مزروع لديك في أصيص، فقم بالري بكميات ماء كافية حتى تخرج المياه من فتحات التصريف الموجود في قاع الأصيص.
  • أضف طبقة جديدة 5 سم من السماد حول نبات الغرنوقي في كل فصل ربيع.
  • تأكد دائماً من إزالة الحشائش الضارة حتى لا تنافس نبات الغرنوقي على الماء والغذاء.
  • تأكد دائماً من إزالة الزهور الميتة من نبات الغرنوقي بعد تبرعم الزهور حتى تحافظ على صحته، وإذا كانت هناك أجزاء ميتة من النبات فيُمكنك إزالتها حتى تنمو مرة أخرى بشكل صحي وقوي.
  • تخلص من أوراق نبات الغرنوقي والسيقان الميتة والتي تكون باللون البني، وذلك لمنع أي فطريات من النمو على النبات.
  • بعد مرور 3 إلى 4 سنوات سوف تجد أن نبات الغرنوقي لديك أصبح عملاق الحجم لأنه عادةً ما ينتشر ويُوسع حدوده، وفي هذه الحالة سوف تقوم بتفريق النباتات عن بعضها، وذلك من خلال تقسيم النبات في أواخر فصل الربيع عن طريق اقتلاع النباتات بجذورها من التربة وإعادة زرعها في مكان جديد بمسافات فاصلة جيدة عن نباتات الغرنوقي الأخرى التي فصلته عنها.
  • استخدم سماد NPK 20-20-20 أو سماد NPK 15-30-15 لزيادة خصوبة التربة لديك، واحرص على عدم ملامسة أوراق النبات للسماد.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة نبات وزهرة الغرنوقي في المنزل بنفسك، وكيفية العناية به بالتفصيل. م

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -