تعرف على كيفية زراعة الخيار في أوعية أو أصص في المنزل بسهولة

كيفية زراعة الخيار في أوعية في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الخيار هو أحد النباتات البستانية المتسلقة من الفصيلة القرعية، وهي نفس الفصيلة التي تضم القرع والبطيخ والكوسا، والموطن الأصلي للخيار هو جنوب شرق آسيا، ولكن الخيار يتم زراعته في العديد من دول العالم، ويتم تناول الخيار طازجاً بشكل نيء، وأفضل جو ملائم لنمو الخيار هو الجو الدافئ.

كيفية زراعة الخيار في أوعية في المنزل - عالم الزراعة

قد يعتقد بعض هواة الزراعة المنزلية أن عملية زراعة الخيار في أصيص أو وعاء زراعة أمراً صعباً، ولكن هذا الأمر ليس بصحيح، حيث أنك تستطيع زراعة الخيار في أصيص أو أي وعاء زراعي في المنزل بسهولة من خلال اتباع بعض الخطوات والإرشادات.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة الخيار في أصيص أو وعاء في المنزل بسهولة، وسوف تتعرف على كيفية التجهيز لزراعته، وخطوات زراعة البذور بعد عملية التجهيز، وكيفية العناية به ورعايته حتى الحصاد.

طريقة زراعة الخيار في أوعية

هناك بعض أنواع الخيار التي قد يكون من الصعب زراعتها في أوعية، وذلك بسبب احتياجها إلى مساحة رأسية كبيرة، ولكن هناك بعض الأنواع التي لا تحتاج إلى مساحة رأسية كبيرة، وبالتالي يُمكنك زراعتها في أوعية في المنزل بسهولة، هذا أيضاً بالإضافة إلى توفير الجو المناسب لزراعة الخيار لأن الخيار ينمو جيداً في التربة الدافئة التي بها العناصر الغذائية التي يحتاجها الخيار، بالإضافة إلى أنه نبات محب للماء، ولذلك يجب أن تكون التربة رطبة بشكل دائم.

التجهيز لزراعة الخيار في أوعية

  1. يجب عليك أولاً اختيار نوع الخيار الذي تود زراعته لأن هناك أنواع تتطلب ارتفاع رأسي أو مساحة رأسية كبيرة حتى تتسلق، ولكن هناك أنواع أخرى تطلب ارتفاع أقل على أن تقوم بدعم نموها الرأسي باستخدام الأوتاد.
  2. احضر وعاء زراعة كبير بقطر 30 سم وعمق 30 سم على الأقل، ويجب دائماً أن يكون العمق والقطر متساويين في جميع المقاسات التي ستستخدمها.
  3. تأكد من وجود فتحات أسفل الوعاء الذي سوف تستخدمه من أجل تصريف ماء الري الزائد، وبالرغم من أن الخيار يحب الماء، إلا أنه مثل باقي النباتات يُمكن أن تتعرض جذوره للتعفن بسبب مياه الري الزائدة.
  4. إذا كان الوعاء الذي سوف تستخدمه تم استخدامه من قبل مع أي نبات آخر، فيجب تنظيفه جيداً بالماء الساخن والصابون لأنه قد يكون هناك بيض حشرات وبكتيريا تقوم بمهاجمة الخيار، ولذلك عملية التنظيف هذه مهمة اذا تم استخدام الوعاء من قبل.
  5. أفضل نوع تربة لزراعة الخيار هي التربة الرخوة جيدة الصرف وبها مواد عضوية كافية، ولذلك يُنصح بعمل خليط تربة جيد، وذلك من خلال إضافة كميات متساوية من التربة العادية أو تربة التأصيص النظيفة، والسماد، والبيرلايت، وخث الطحالب، ويُنصح بعدم استخدام تربة الحديقة لأنها في الغالب ستكون ملوثة بالبكتيريا والآفات التي ستكون عائقاً في نمو الخيار بشكل صحي وسليم.
  6. قم بإضافة الأسمدة الجيدة لخليط التربة الذي قمت بتجهيزه، وذلك لمساعدة النبات بشكل أكبر في الحصول على المواد والعناصر الغذائية اللازمة، ويُمكنك استخدام سماد NPK 5-10-5 أو سماد NPK 14-14-14، حيث أن تلك الأنواع مفيدة بشكل كبير للعديد من أنواع الخيار، ولذلك قم بخلط كمية من هذه الأسمدة مع التربة التي ستستخدمها بناءً على التعليمات المدونة على عبوات الأسمدة. أنصحك بالاطلاع على دليل سماد NPK الشامل لمعرفة المزيد حول هذا النوع من السماد.
  7. قم بعمل وتد مخروطي أو هرمي الشكل، بمعنى أن تقوم تحضر 3 أو 4 أوتاد بارتفاع مناسب، وتقوم بوضعها في الأصيص على شكل هرمي، بحيث تكون قاعدة الهرم هي التربة، وقمة الهرم هي الجزء العلوي في الهواء، لأن هذا التصميم يساعد نبات الخيار على التسلق على الوتد بالإضافة إلى دعمه، واحرص على أن تلمس أرجل الوتد الجزء السفلي من الوعاء، ويجب أن يكون ثابتاً ولا يحتاج إلى دعم إضافي من أجل تثبيته.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الشمندر أو البنجر في المنزل

خطوات زراعة الخيار في أوعية

  1. بمجرد أن يُصبح الطقس دافئاً، قم بزراعة بذور الخيار في التربة، حيث أن الخيار يحتاج إلى تربة تصل درجة حرارتها إلى 21 درجة مئوية من أجل نمو بذور الخيار وإنباتها.
  2. زراعة الخيار تتم عادةً في أوائل شهر يوليو، ويتم الحصاد في شهر سبتمبر، كما يتم أيضاً زراعة الخيار الشتوي في شهر سبتمبر وشهر أكتوبر. أنصحك بالاطلاع على جدول مواعيد زراعة الخضروات والفواكه لمعرفة المزيد حول مواعيد زراعة الخضروات والفواكه.
  3. قم بوضع خليط التربة الذي قمت بتجهيزه سابقاً كما أشرت في النقاط السابقة، وقم بتوزيع التربة جيداً في الوعاء وحول الأوتاد، ولا تجعل التربة مضغوطة جداً لأن جذور الخيار تحتاج إلى تربة لينة ورخوة لتنمو بها.
  4. اترك مساحة فارغة بين سطح التربة وحافة الوعاء بمقدار 2.5 سم.
  5. قم باختبار ثبات الوتد، وذلك من خلال تحريكه باستخدام أصابعك، في إذا وجدته يتحرك بشكل كبير، فقم بإضافة المزيد من تربة التأصيص حول الأوتاد لتثبيتها بشكل أفضل.
  6. في منتصف التربة تماماً؛ قم بعمل حفرة بعمق 1.5 سم باستخدام أصبعك أو باستخدام قلم.
  7. قم بوضع من 5 إلى 8 بذور خيار في تلك الحفرة، وهذا أفضل، حيث أن زراعة بذرة أو اثنتين فقط في الحفرة تكون احتمالية نجاحها في النمو ضعيفة.
  8. قم بتغطية الحفرة بنفس خليط التربة الموجود في الأصيص أو الوعاء، ولا تقم بالضغط فوق الحفرة حتى لا تضر البذور، واترك التربة فقط مرتخية.
  9. قم بري البذور حتى تصبح التربة رطبة بشكل كامل ولا تقم بغمرها بالمياه.
  10. قم بنثر خث الطحالب أو نشارة الخشب فوق سطح التربة حتى تحافظ على رطوبة التربة ومنع جفافها بشكل سريع.
  11. قم بوضع الأصيص أو الوعاء في مكان مشمس، حيث أن الخيار ينمو ويُزهر بشكل جيد في المناخ الدافئ، كما أن الشمس تساعد تدفئة التربة.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الفجل من البذور في المنزل

رعاية الخيار والعناية به

  • بمجرد أن تنبت شتلات الخيار مجموعتين من الأوراق، قم بعملية ترقيق الخيار، وذلك من خلال أن تقوم بتحديد عدد 2 من أطول الشتلات الموجودة وتركهم، ثم قم بقص باقي الشتلات الموجودة الأخرى وصولاً إلى سطح التربة، واحرص على عدم الضغط على الشتلات الأخرى التي ستتركها، لأن هذا قد يسبب ضرراً لها.
  • بمجرد أن تصل شتلات الخيار إلى ارتفاع 20 سم إلى 25 سم، قم بعملية الترقيق مرة أخرى لتترك شتلة واحدة فقط، على أن تكون الشتلة المتروكة هي الأقوى والأطول، وقم بقص الشتلة الأخرى وصولاً إلى سطح التربة.
  • حافظ على وضع الوعاء أو الأصيص المزروع به الخيار في الشمس طول موسم النمو، لأن الخيار يحتاج إلى التعرض للشمس المباشرة لمدة 8 ساعات يومياً على الأقل للحصول على ما يكفيه من الضوء والحرارة.
  • حافظ على ري الخيار بشكل يومي إذا كان سطح التربة يجف بسرعة، ولذلك يجب عليك دائماً اختبار التربة قبل الري، فإذا وجدت سطح التربة جافاً فهذا يعني أنه حان موعد الري، ولذلك حافظ على رطوبة التربة المزروع بها الخيار، ولكن دون إفراط، وكذلك لا تترك التربة تجف لأن هذا سيؤدي إلى ضعف النمو أو منع النمو، بالإضافة إلى إنتاج ثمار خيار ذات طعم مُر.
  • أضف الأسمدة المتوازنة للتربة مرة كل أسبوع، ولكن احرص على ري التربة أولاً لتصبح رطبة جيداً، ثم قم بوضع السماد، لأن وضع السماد عندما تكون التربة جافة يتسبب في بعض المشاكل للنبات، والأفضل هو استخدام الأسمدة المتوازنة القابلة للذوبان في الماء، ثم ضعها للنبات حسب الإرشادات الخاصة بها.
  • حافظ على نبات الخيار وحمايته من الرياح الشديدة، حيث أن الرياح القوية قد تتسبب في تلف الخيار، ولذلك وضع الأصيص أو الوعاء بالقرب من جدار المنزل أو سور الحديقة يقلل من احتمالية تعرضه للرياح الشديدة.
  • استخدم زيت النيم أو أي مبيد عضوي لإبعاد الآفات والحشرات التي تهاجم نبات الخيار لديك مثل الديدان والخنافس واليرقات والرخويات.
  • العفن والذبول البكتيري هي أمراض شائعة يُصاب بها الخيار، ولذلك راقب نبات الخيار لديك عن كثب، واستخدم المنتجات المضادة للفطريات لحماية الخيار من الإصابة بالعفن، ولكن إذا أصيب النبات بمرض بكتيري فسوف تحتاج إلى بعض الوقت لمعالجته واستعادة صحة الخيار مرة أخرى.

حصاد الخيار

  • بعد مرور 55 إلى 70 يوماً من بدء الزراعة يكون الخيار جاهزاً للحصاد.
  • قم بحصاد الخيار عندما يكون بحجم صغير إلى متوسط، لأن حجم الخيار الكبير يعني أنه أكثر مرارة.
  • عند الحصاد قم بقطع الساق فوق ثمار الخيار بمسافة 1.5 سم.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الخس في المنزل

شرح عملي لزراعة الخيار في المنزل بالزراعة العضوية


شرح عملي لأفضل طريقة لزراعة الخيار الصغير في المنزل


ملاحظات وتحذيرات متعلقة بزراعة الخيار

  • يُمكنك زراعة الخيار عن طريق نقله وزراعته كشتلات، ولكن تكون نسبة نجاته أقل، لأن جذور الخيار حساسه وقد يتعرض للموت أثناء عملية النقل، ولذلك من الأفضل إذا أردت زراعته بالأشتال عن طريق نقله إلى تربة أخرى، فاستخدم شتلات تم وضعتها في أوعية قابلة للتحلل، حتى تقوم بوضعها مباشرةً في التربة للحفاظ على جذور الخيار من التعرض للضرر أثناء عملية النقل.
  • إذا أردت رش مبيدات للخيار، فيجب عليك معرفة النوع الذي سوف تستخدمه جيداً، لأن هناك مبيدات كميائية ضارة قد تقوم بإلحاق الضرر بالبنات، أو تضر الإنسان الذي سوف يتناول الخيار من هذا النبات الذي تعرض للمبيد، ولذلك من الأفضل قراءة التحذيرات والإرشادات الخاصة بكل مبيد، بالإضافة إلى غسل الخيار جيداً قبل تناوله للتخلص من أي آثار كيميائية والبكتيريا والأوساخ.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة الخيار في أوعية في المنزل وكيفية التجهيز لعملية الزراعة في الأوعية، وكذلك طريقة رعايته حتى الحصاد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -