تعرف على كيفية زراعة البصل الأخضر في المنزل بنفسك بأكثر من طريقة

كيفية زراعة البصل الأخضر في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

البصل الأخضر هو أحد أنواع الخضار المعروفة في مختلف دول العالم نظراً لاستخدامه في العديد من الأكلات، ويشتهر بنكهته اللاذعة، كما أنه يحتوي على قيم غذائية عالية.

كيفية زراعة البصل الأخضر في المنزل - عالم الزراعة

البصل الأخضر معروف بعدة أسماء أخرى مثل بصل الربيع، عصى البصل، بصل السلطة، السيبوس، الجبون، البصل الصغير، البصل الطويل، بصل الحظيرة، وغيرها من الأسماء الأخرى.

البصل الأخضر له فوائد طبية وصحية عديدة نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ومن ضمن فوائده ما يلي:

  • يزيد من سرعة تجلط الدم بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ك.
  • يساعد في تقليل الوزن الزائد.
  • يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي.
  • يحمي من هشاشة العظام.
  • يعمل على تقوية مناعة الجسم.
  • يساعد في زياد نضارة البشرة.
  • يعزز من صحة القلب.
  • يعزز من صحة النساء الحوامل.
  • يساعد في مكافحة فقر الدم.
  • يساعد في الوقاية من الالتهابات بأنواعها.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك كيفية زراعة البصل الأخضر في المنزل بنفسك بأكثر من طريقة، حيث أن زراعة البصل الأخضر سهلة وبسيطة للغاية، ويُمكنك القيام بها دون وجود خبرة مسبقة.

طريقة زراعة البصل الأخضر في المنزل

البصل الأخضر من النباتات التي لديها القدرة على التكيف مع الظروف المختلفة، ولذلك يُمكنك زراعته في مواقع زراعية مختلفة، مثل أن تقوم بزراعة البصل الأخضر داخل المنزل، أو خارج المنزل في مكان مفتوح مثل حديقة المنزل.

زراعة البصل من أسهل الأمور التي يُمكنك القيام بها إذا كنت من هواة الزراعة المنزلية، حيث أن خطوات زراعته سهلة، ولا يحتاج إلى رعاية خاصة، كما أنك سوف يكون لديك شعور رائع عندما تتناول البصل الذي قمت بزراعته بنفسك، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على أكثر من طريقة لزراعة البصل الأخضر في المنزل بسهولة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البصل في الماء من بقايا البصل

خطوات زراعة البصل الأخضر من البذور أو النبتات

  1. أحضر بذور البصل الأخضر، ويُمكنك شراء البذور حسب النوع الذي تريده، وذلك من متاجر بيع البذور أو المشاتل.
  2. يُمكنك زراعة البصل الأخضر من النبتات، وهي عبارة عن بصيلات صغيرة بدون جذور.
  3. جهز مكان جيد للزراعة في حديقة منزلك، ويجب أن يكون هذا المكان معرضاً للشمس بشكل كامل، كما يجب أن تكون التربة الموجودة به جيدة الصرف.
  4. قم بحرث التربة إلى عمق 30 سم، وأضف سماد أو مسحوق الدم، وهو عبارة عن نوع من الأسمدة العضوية، أو يُمكنك استخدام أي أسمدة عضوية أخرى لإمداد التربة بالعناصر الغذائية اللازمة لضمان نمو البصل الأخضر بشكل صحي وقوي.
  5. بعد مرور موجة الصقيع بمدة 4 أسابيع تقريباً، قم بزراعة البذور في التربة التي قمت بتجهيزها مسبقاً.
  6. قم بغرس البذور في التربة بعمق 2.5 سم، وازرع تلك البذور في صفوف، بحيث يكون كل صف يبعد عن الصف الآخر بمسافة 30 سم.
  7. إذا كنت سوف تزرع نبتات البصل الأخضر بدلاً من البذور، فقم بزرعها في التربة مع توجيه منطقة الجذور للأسفل بمسافة 5 سم بين كل نبتة والأخرى، وتكون على عمق 2.5 سم، وأيضاً قم بزراعتها في صفوف، وكل صف يبعد عن الآخر بمسافة 30 سم.
  8. بذور البصل الأخضر تنبت عندما تكون درجة حرارة التربة 18 إلى 30 درجة مئوية، وقد تستغرق مدة شهر حتى تنبت.
  9. يُمكنك زراعة بذور البصل الأخضر داخل المنزل قبل مرور آخر موجة صقيع بمدة 8 أسابيع، وذلك إذا كنت تقيم في منطقة ذات مناخ بارد، ويأتي فيها فصل الربيع متأخراً، ولذلك قم بزراعة البذور داخل المنزل في أصص، واستخدم الخث في الزراعة، ثم اروي البذور جيداً، وضعها في غرفة دافئة ومشمسة خلال فترة الإنبات، وعندما تمر آخر موجة صقيع أو تصبح التربة دافئة، يُمكنك نقل الشتلات للحديقة أو في أصيص أكبر حجماً ووضعه خارج المنزل.
  10. قم بعملية ترقيق لشتلات البصل الأخضر إذا استدعى الأمر، وكذلك قم بإزالة الشتلات الضعيفة، لأن هذه الخطوة سوف تساعد في توفير مساحة إضافية لنمو الشتلات الباقية، وبالرغم من أن البصل الأخضر ينمو بشكل جيد في مجموعات، إلا أنه ينبغي إبعاد النباتات الناضجة عن بعضها بمسافة 5 سم إلى 7.5 سم للحصول على نتائج أفضل.
  11. قم بتغطية التربة حول الشتلات باستخدام قصاصات الحشائش، أو قش الصنوبر، أو قطع اللحاء، لأن ذلك سوف يُساعد على منع نمو الأعشاب الضارة، كما أنه سوف يُساعد على رطوبة التربة بشكل متساوي ومنتظم.
  12. يُمكنك تجاهل الخطوة السابقة إذا قمت بزراعة البصل الأخضر في أصيص.
  13. حافظ على شتلات البصل الأخضر رطبة، لان البصل الأخضر يحتاج إلى تربة رطبة طوال موسم النمو، ولذلك حافظ على ري البذور والشتلات بمقدار 2.5 سم من المياه كل أسبوع.
  14. حافظ على رطوبة التربة فقط ولا تجعلها مشبعة بالماء حتى تحافظ على نمو البصل الأخضر بشكل أفضل، ولذلك يُمكنك القيام بعملية الري كل عدة أيام، أو إذا وجدت أن التربة بدأت في الجفاف.
  15. يُمكنك دائماً اختبار التربة باستخدام إصبعك لمعرفة ما إذا كان البصل يحتاج إلى الماء أم لا، وقم بغرز مقدار عقلتين من إصبعك، فإذا وجدت التربة جافة، فحينها قم بري البصل الأخضر، أم إذا وجدتها رطبة، فيُمكنك تكرار نفس الاختبار في الأيام التالية.
  16. قم بحصاد البصل الأخضر عند نضوجه، وهذا سوف يحدث عندما يكون طول النبات يتراوح ما بين 15 إلى 20 سم، وسوف تكون جاهزة للأكل بعد مرور 3 إلى 4 أسابيع.
  17. احصد البصل الأخضر عن طريق نزع النبات بأكمله من التربة.
  18. إذا أردت ترك بعض البصل الأخضر في التربة لينمو ويُكون بصيلات أكبر في الحجم لتكون بصل تخزين، فلا تقم بحصادها واتركها في التربة، وسوف يقوم نبات البصل الأخضر بتكوين البصيلة الموجودة في التربة لتكون جاهزة للحصاد في فصل الخريف.
  19. إذا أردت استخدام الأوراق أو العيدان الخضراء فقط للبصل الأخضر وترك الجزء الأبيض في التربة، فيُمكنك القيام بذلك باستخدام مقص، ولكن اترك جزء من تلك الأوراق بمسافة 2.5 سم إلى 5 سم، وسوف ينمو مرةً أخرى، ويُمكنك حصاده مجدداً عندما يُصبح طوله 15 سم إلى 20 سم، ولكن سوف يكون مذاقة أقوى كلما نضج النبات. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البصل من البذور والشتلات

خطوات زراعة البصل الأخضر في أصيص داخل المنزل

  1. يُمكنك استخدام نبتات البصل لزراعتها في أصيص، ويُمكنك استخدام أي نوع من أنواع البصل، مثل البصل الأبيض، أو الأحمر، حيث أن أي نوع من أنواع البصل ينجح في إنتاج البصل الأخضر، كما أنها تنمو بشكل جيد إذا تم زراعتها في أصص داخل المنزل.
  2. احضر أصيص بحجم مناسب، وتأكد من وجود فتحة بأسفله لتصريف ماء الري الزائد.
  3. ضع في الأصيص تربة غنية بالعناصر الغذائية، حيث أن البصل الأخضر ينمو بشكل أفضل في التربة الغنية، ولذلك يُمكنك استخدم تربة مزودة بالسماد، أو قم بخلط السماد بنفسك مع التربة التي سوف تستخدمها.
  4. لا تقم بملء الأصيص بالتربة بالكامل، بل اترك بضعة سنتيمترات فارغاُ في الجزء العلوي.
  5. قم بري التربة لتجهيزها للزراعة، وتأكد من فتحة التصريف الموجودة أسفل الأصيص التي أشرت إليها سابقاً.
  6. ازرع نبتات البصل الأخضر بعمق 2.5 سم، واحرص على أن تكون منطقة الجذور موجهة للأسفل.
  7. باعد بين كل نبتة والأخرى بمسافة فاصلة مقدارها 4 سم إلى 5 سم، حتى تتيح لكل نبتة مساحة كافية للنمو، وكذلك مساحة كافية للمجموع الجذري حتى لا تتزاحم جذور كل نبتة مع الأخرى.
  8. قم بري البصل حتى تصبح التربة رطبة، ثم ضع الأصيص في نافذة مشمسة.
  9. تستطيع زراعة البصل الأخضر داخل المنزل في أي وقت طوال العام طالما كنت توفر له الظروف الصحية والمناسبة لزراعته، حيث أن نبات البصل يحتاج إلى شمس كاملة، ودرجة حرارة دافئة، ولذلك ضعه في نافذة تتعرض لضوء الشمس الكامل أغلب اليوم، وتأكد من أن درجة الحرارة لا تنخفض لدرجة التجمد نهائياً.
  10. حافظ على رطوبة التربة بشكل دائم، وقم بريها كل عدة أيام عندما تجد أن التربة بدأت في الجفاف.
  11. لا تُفرط في استخدام ماء الري نهائياً، حيث أن التربة يجب أن تكون رطبة فقط وليست مشبعة بالماء.
  12. يُمكنك حصاد البصل الأخضر ونزعه من التربة بالكامل عندما يًصبح طوله 15 سم إلى 20 سم، ويُمكنك حصاد الأوراق الخضراء العلوية فقط إذا أردت ذلك باستخدام مقص، واترك فقط مسافة 2.5 سم إلى 5 سم، واترك البصيلة حتى يكتمل نموها، ويُمكنك حصاد تلك الأوراق الخضراء مرةً أخرى قبل أن يتوقف البصل عن الإنتاج. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الفلفل الأخضر الحلو في المنزل

خطوات زراعة البصل الأخضر في برطمان زجاجي

  1. عندما تشتري بصل أخضر في المرة القادمة، احتفظ ببعض البصيلات وهي عبارة عن الأجزاء البيضاء السفلية التي تخرج منها الجذور من الأسفل، والأوراق الخضراء من الأعلى، حيث يُمكنك ببساطة زراعة البصل الأخضر مرة أخرى من تلك البصيلات.
  2. قم بتناول الأوراق الخضراء واترك فقط مسافة 2.5 سم إلى 5 سم منها متصلة بالبصيلة البيضاء.
  3. احضر برطمان زجاجي شفاف بطول مناسب، ويجب أن يكون شفاف حتى تتمكن أشعة الشمس من الوصول إلى البصل الموجود داخل البرطمان.
  4. ضع البصيلات داخل البرطمان الزجاجي الشفاف، مع توجيه منطقة الجذور للأسفل، ومنطقة الأوراق الخضراء تكون متجهة للأعلى حتى عندما تنمو تنمو للأعلى خارج البرطمان الزجاجي.
  5. ضع مياه في البرطمان حتى تقوم بتغطية البصيلات (الجزء الأبيض) بشكل كامل.
  6. ضع البرطمان بجانب نافذة مشمسة.
  7. سوف تبدأ الجذور بالنمو خلال بضعة أيام، وسوف تبرز نموات الأوراق الخضراء الجديدة من البصيلات وتبدأ بالنمو متجهة للأعلى.
  8. حافظ على منسوب المياه داخل البرطمان بحيث تكون البصيلات مغطاة بالماء دائماً.
  9. قم بتغيير المياه كل يومين أو 3 أيام.
  10. سوف يكون البصل الأخضر جاهزاً للحصاد عندما يصبح طوله 15 سم إلى 20 سم.
  11. إذا أردت الاستفادة من الأجزاء الخضراء فقط فيُمكنك قطعا باستخدام مقص، واترك فقط مسافة 2.5 سم إلى 5 سم متصلة بالبصيلة.
  12. إذا أردت الاستمرار في زراعة البصل على مدار السنة، فيُمكنك وضع بعض الحصى والأحجار في قاع البرطمان، ثم ضع التربة فوقها، وازرع البصيلات في تلك التربة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الثوم في المنزل من الفصوص 

شرح عملي لطريقة زراعة البصل الأخضر في المنزل


ملاحظات هامة حول زراعة البصل الأخضر

  • حافظ على ري البصل بشكل متكرر إذا قمت بزراعته في أصيص، حيث أن التربة داخل الأصيص سوف تجف بشكل أسرع.
  • احرص على زراعة البصل في شمس كاملة، واحرص على أن يكون مستوى حامضية التربة يتراوح ما بين 6.6 إلى 7.5 على مقياس الأس الهيدروجيني.
  • إذا أردت زراعة البصل مرة أخرى، فاترك فقط مسافة 2.5 سم أعلى منطقة الجذور، ويُمكنك استخدام تلك القطع مرة أخرى لزراعة البصل.
  • يُمكنك زراعة بذور البصل داخل المنزل قبل موسم النمو بمدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع.
  • تجنب الإفراط في استخدام ماء الري، لأن جذور البصل قد تصاب بالتعفن، ولذلك عند زراعة البصل في برطمانات زجاجية، تأكد من تغيير المياه كل يومين إلى 3 أيام.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة البصل الأخضر في المنزل من البذور والنبتات، وطريقة زراعته في أصيص داخل المنزل، وكذلك طريقة زراعته في برطمان زجاجي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -