تعرف على كيفية زراعة البصل في الماء من بقايا البصل في مطبخ منزلك

كيفية زراعة البصل في الماء هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

البصل هو أحد أنواع الخضروات ذات الأوراق الأنبوبية الغضة، وتكون قواعده تحت سطح التربة وتعمل على تخزين المواد الغذائية اللازمة للنبات، ويوجد منه 3 أنواع؛ البصل الأبيض، والبصل الأحمر؛ والبصل الأبيض ناصع البياض غير المصفر.

كيفية زراعة البصل في الماء من بقايا البصل - عالم الزراعة

يُستخدم البصل في المطابخ في مختلف دول العالم، حيث تتم إضافته للعديد من المأكولات المطبوخة والسلطات، كما يتم أيضاً تخليله، ويكون أيضاً على شكل مسحوق مثل بودرة أو مسحوق البصل الأبيض والأحمر والأصفر ومسحوق البصل المحمص.

يحتوي البصل أيضاً على العديد من الفوائد الطبية والصحية حيث أنه فعال ضد نزلات البرد، وأمراض القلب والسكر، وكذلك هشاشة العظام، والعديد من الأمراض الأخرى، كما أن البصل يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات والكولستيرول والسرطان ومضادات أكسدة.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات زراعة البصل في الماء، ولن تحتاج في هذه الخطوات إلى أي شيء سوى استخدام بقايا البصل الموجودة في مطبخ منزلك، حيث يُمكنك من خلالها الحصول على نبات جديدة يُمكنك استخدام للأكل وأغراض الطهي.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البصل من البذور والشتلات في المنزل

طريقة زراعة البصل في الماء

تعد زراعة البصل في الماء طريقة رائعة لإعادة استخدام بقايا البصل في المطبخ، كما أنها أحد الأنشطة الممتعة التي تساعد الأطفال على التعرف على الخضروات والزراعة. 

في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على كيفية الاستفادة من بقايا البصل الموجودة في مطبخ منزلك من أجل زراعة البصل في الماء، حيث أن تلك الخطوات بسيطة ولن تحتاج سوى لبقايا البصل وكوب شفاف وماء الصنبور النقي أو الماء المقطر.

خطوات زراعة بصيلات البصل في الماء

  1. املأ كوباً شفافاً أو زجاجة بماء الصنبور أو الماء المقطر.
  2. استخدم كوبًا أو برطماناً بفتحة أو فوهة أصغر من حجم البصل لمنع دخول الماء.
  3. قم بغرز 4 اعواد أسنان خشبية حول محيط البصلة بمسافات متساوية وذلك حتى تحافظ على توازن البصلة وتمنع سقوطها داخل الكوب في الماء.
  4. حاول قدر الإمكان استخدام البصل الذي نبت وتبرعم بالفعل لأنه سوف يبدأ بالنمو في المياه في فترة أقل.
  5. ضع البصلة على الكوب الشفاف الموجود به الماء، مع تثبيت الأعواد على حافة فوهة الكوب، واحرص على غمر جذور البصل وقاعدته فقط في الماء حتى تتمكن الجذور من امتصاص المياه لمساعدة البصل على النمو.
  6. ضع الكوب والبصلة في نافذة مشمسة لمساعدة البصل على النمو بشكل أفضل.
  7. قم بتغيير الماء بشكل منتظم قبل أن تتعكر أو تتغير رائحتها لتجنب حدوث عفن.
  8. قلم أوراق البصل بشكل مستمر عندما تصبح طويلة حتى تعمل على تشجيع نمو براعم جديدة. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الثوم من الفصوص في المنزل

    إحياء بقايا البصل في الماء

    1. احضر بصلة خضراء وقم بقطعها من المكان الذي يلتقي فيه الساق مع الأوراق الخضراء.
    2. ضع الأجزاء التي قطعتها (الأجزاء البيضاء التي بها جذور) في كوب شفاف والأفضل أن يكون ضيقاً بعض الشئ حتى تكون قصاصات البصل ثابتة ومدعمة بشكل أفضل لتكون ثابتة بشكل رأسي.
    3. إذا كنت سوف تستخدم أكثر من قصاصة، فيُمكنك تثبيتها معاً باستخدام شريط مطاطي (أستك مطاطي).
    4. قم بصب الماء في الكوب لتغطية قصاصات البصل الأخضر بشكل كامل.
    5. ضع الكوب في نافذة مشمسة حتى ينمو بشكل أفضل.
    6. احرص على تغيير المياه الموجودة في الكوب بانتتظام، وراقب دائماً مستوى الماء الموجود في الكوب لأن البصل سوف يمتص المياه حتى لا يصاب بالجفاف، كما أن المياه المتبقية قد تصبح عكرة أو تصبح رائحتها كريهة، ولذك من الأفضل تغيير المياه كل 3 أيام أو كل 5 أيام.
    7.  عندما يصبح حجم البصل 3 أضعاف القصاصات التي استخدمتها (20 سم تقريباً)  فيُمكنك نقله وزراعته في الخارج.
    8. اقطع الأغصان الخضراء من الساق، ثم قم بزراعة البصل بالكامل في التربة حيث أنه هذا يساعده في النمو بشكل أفضل ولفترات طويلة.
    9. عندما تصبح أوراق البصل طويلة قم بتقليمها لتشجيع نمو براعم جديدة.

    تطبيق عملي على زراعة بقايا البصل أو قشور البصل


      مقالة مقترحة: كيفية زراعة الفلفل الحلو من البذور داخل المنزل

        في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة البصل في الماء باستخدام بقايا البصل في المطبخ من خلال خطوات بسيطة وسهلة التنفيذ.

        تعليقات
        ليست هناك تعليقات
        إرسال تعليق



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -