كيفية زراعة الفلفل الأخضر الحلو من البذور في المنزل والعناية به حتى الحصاد

كيفية زراعة الففل الأخضر الحلو أو الفلفل الرومي في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الفلفل الأخضر الحلو أو الفلفل الرومي له شهرة واسعة في مجال الطهي نظراً لرائحته وطعمه المميزان، حيث تتم إضافته للعديد من المأكولات في مختلف دول العالم، ويتم تناوله بشكل نيء أو مطبوخ.

كيفية زراعة الفلفل الأخضر الحلو من البذور في المنزل - عالم الزراعة

الفلفل الأخضر الحلو يحتوي على العديد من القيم الغذائية والفوائد الصحية؛ أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • تقوية جهاز المناعة.
  • يساعد في إنقاص الوزن.
  • تعزيز صحة العيون.
  • الحماية من الأنيميا.
  • تعزيز صحة الجهاز العصبي.
  • يعمل على تغذية الجنين أثناء الحمل.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج، فيتامين ب6، فيتامين ك1، فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين ب9 أو حمض الفوليك.
  • يحتوي على عنصر البوتاسيوم، وهو معدن هام للحفاظ على صحة القلب.

سوف تجد أن العديد من هواة الزراعة المنزلية يقومون بزراعة الفلفل الأخضر الحلو في حديقة المنزل أو داخل المنزل، والبعض الآخر يعتقد أن زراعته تحتاج إلى وجود خبرة، ولكن الأمر أسهل من ذلك بكثير، حيث أن زراعة الفلفل الأخضر الحلو في المنزل هي عملية سهلة وتستطيع القيام بها بنفسك دون وجود خبرة.

في موضوع اليوم سوف أشارك معك خطوات زراعة الفلفل الأخضر الحلو أو الفلفل الرومي الأخضر في المنزل من البذور، وكذلك طريقة نقل الشتلات إلى الخارج، وكيفية العناية بها حتى الحصاد.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات القلقاس في المنزل

طريقة زراعة الفلفل الأخضر الحلو في المنزل (زراعة الفلفل الرومي الأخضر)

يُمكنك زراعة الفلفل الأخضر الحلو في المنزل بدون وجود خبرة مُسبقة لديك، حيث أن زراعة الفلفل الأخضر في المنزل عملية يسهُل القيام بها، فكل ما تحتاجه هو بذور الفلفل وبعض الصبر، وقليل من الاهتمام بنبات الفلفل.

في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على الخطوات اللازمة لزراعة الفلفل الأخضر الحلو من البذور في المنزل، وكذلك طريقة نقل الشتلات إلى الخارج، وطريقة العناية بنبات الفلفل أثناء زراعته حتى الحصاد والحصول على ثمار فلفل جيدة وصحية.

خطوات زراعة الفلفل الأخضر الحلو من البذور

  1. قم بشراء بذور الفلفل الأخضر الحلو من أي متجر أو مشتل لبيع البذور ومستلزمات الزراعة، أو يُمكنك الحصول على بذور الفلفل من محصول العام الماضي إذا كنت زرعت الفلفل الأخضر قبل ذلك.
  2. يجب زراعة بذور الفلفل الأخضر الحلو قبل موعد آخر موجة صقيع بفترة مقدارها 8 إلى 10 أسابيع وبعدها سوف تقوم بنقل البذور 
  3. إلى الخارج مباشرةً.
  4. احضر أوعية صغيرة بحجم كوب زبادي أو أكبر، واحرص على أن تكون هناك فتحات تصريف في أسفله.
  5. ضع في الوعاء تربة ناعمة جيدة الصرف.
  6. قم بزراعة 3 بذور في كل وعاء على عمق 0.5 سم.
  7. قم بري البذور حتى تصبح التربة مبللة جيداً ولكن ليس إلى حد التشبع بالماء.
  8. لا تترك التربة المزروع بها البذور تجف بالكامل نهائياً.
  9. ضع الأوعية المزروع بها البذور في غرفة درجة حرارتها 21 درجة مئوية على الأقل، وذلك لأن بذور الفلفل تحتاج إلى الدفء حتى تنمو بشكل جيد، ولذلك يُمكنك وضع الأوعية في غرفة تتعرض لأشعة الشمس.
  10. إذا وجدت بطء في النمو، أو أن الأوراق التي تنتجها البذور بعد النمو ذابله، فهذا يكون في الغالب بسبب التعرض الزائد للضوء، أو أنك تقوم بالري بمعدل أقل من الذي يحتاجه النبات.
  11. بعد نمو البذور، قم بإزالة الشتلات الضعيفة، لأن نبات الفلفل بشكل عام ينمو ويعيش بشكل أفضل إذا تم زراعته في صورة أزواج لأنهما يقومان بتظليل بعضهما البعض من الشمس، وبما أنك قمت بزراعة 3 بذور في كل وعاء، فانتظر بضعة أسابيع حتى تزدهر النباتات ثم قم بإزالة أضعف شتلة في كل وعاء ليتبقى لديك شتلتان فقط في كل وعاء.
  12. اترك النباتات النامية تتعرض لأشعة الشمس، وذلك من خلال وضعها بجانب نافذة مواجهة لناحية الجنوب حتى تمتص الدفء والضوء خلال النهار، لأن نبات الفلفل من المهم أن يتعرض للضوء بشكل وفير حتى ينمو بشكل أفضل.
  13. يجب تعريض نبات الفلفل الأخضر الحلو للظروف الخارجية بشكل تدريجي بعد زراعته داخل المنزل، ولذلك وضعه بجانب نافذة مفتوحة تدخل منها أشعة الشمس وتيار الهواء سوف يكون مفيداً جداً في مساعدة نبات الفلفل الأخضر الحلو للتكيف مع الظروف الخارجية قبل أن يتم نقله إلى الخارج.
  14. يحتاج نبات الفلفل إلى التعرض لأشعة الشمس من 5 إلى 6 ساعات كل يوم، وإذا لم تكن قادراً على تعريض نبات الفلفل لأشعة الشمس طوال هذه المدة فيُمكنك استخدام الإضاءة الصناعية مثل مصابيح الفلورسنت. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الفلفل الحار من البذور في المنزل

    نقل شتلات الفلفل الأخضر الحلو أو الفلفل الرومي إلى حديقة المنزل

    1. يجب نقل شتلات الفلفل الأخضر الحلو للخارج بعد آخر موجة صقيع حين يبدأ الجو بالدفء، وهذا يكون عادةً في شهر مارس أو شهر أبريل في المناطق التي لديها مناخ حار، أما إذا كنت تقطن في بلد تتعرض لبرد الشتاء بشكل مستمر، فيُمكنك الانتظار حتى يقرب فصل الصيف.
    2. يُمكن زراعة الفلفل الأخضر الحلول طوال العام في المناطق الجافة والتي لديها مناخ حار ومعتدل، وفي هذه الأماكن يجب الحرص على أن يحصل نبات الفلفل على ما يكيفه من الماء.
    3. يُمكنك البدء بزراعة شتلات الفلفل داخل المنزل في أواخر شهر يونيو، أو في بدايات شهر فبراير، ثم تقوم بنقل الشتلات إلى الخارج بعد مرور 8 إلى 10 أسابيع تقريباً.
    4. حدد مكان مشمس في حديقة منزلك، ويجب أن يكون هذا المكان به تربة داكنة خصبة وجيدة الصرف لمياه الري.
    5. احرص على زراعة شتلات الفلفل بمسافة كافية بينه وبين نباتاتك الأخرى حتى لا يحدث تنافس على العناصر الغذائية.
    6. الفلفل الأخضر ينمو بشكل أفضل وصحي في الأماكن التي تكون درجة حرارتها 21 درجة مئوية أو أكثر.
    7. بعد تحديد المكان، قم بعمل حفرة في التربة مناسبة لاستيعاب شتلة الفلفل الأخضر النامية، على أن يكون عمق الحفرة من 15 سم إلى 20 سم، وعرض من 25 سم إلى 30 سم.
    8. ضع شتلات الفلفل الأخضر الحلو في الحفرة، ثم قم بردم الحفرة مرةً أخرى دون أن تقوم بدكها أو تكديسها.
    9. يجب أن تكون هناك مساحة كافية بين نباتات الفلفل بمقدار 46 سم إلى 60 سم، وذلك حتى لمساعدتها على النمو بشكل أفضل دون أن يحدث تداخل فيما بينهم. 
    10. أضف القليل من السماء العضوي للتربة مثل السماد العضوي الطبيعي، وذلك لضمان استمرار تغذية نبات الفلفل، ولكن لا تفرط في استخدام السماد، حيث أن ملعقة صغيرة فقط من السماد سوف تكون مناسبة جداً.
    11. هناك بعض المزارعين ينصحون بوضع أعواد الثقاب بشكل مقلوب في التربة حول نبتة الفلفل لتحصل على القليل من الكبريت الذي تحتاجه.
    12. حين يبرد الجو، قم بتغطية النبات باستخدام غطاء الخطوط الذي يستخدم لحماية النباتات من درجات البرودة والرياح كما أنها تقوم بحفظ درجة الحرارة بالداخل، وذلك حتى تحافظ على النمو النشط الصحي لنبات الفلفل دون أن يتعرض لأي ضرر.
    13. دائماً انتظر حتى قدوم بداية فصل الربيع حتى تقوم بزراعة الفلفل الأخضر الحلو لأن الطقس البارد قد يتسبب في قتل وإعاقة نموه بشكل كبير. 

    مقالة مقترحة: كيفية زراعة الخيار في أصيص داخل المنزل

      العناية بنبات الفلفل الأخضر الحلو

      • حافظ على ري نبات الفلفل بشكل منتظم كل يوم أو كل يومان حسب حالة الطقس لديك.
      • يُمكنك تقليل معدل الري كلما نمت النباتات بشكل أفضل وأصبحت جذورها أقوى.
      • الفلفل الأخضر الحلو الذي تتم زراعته في مناطق حارة يحتاج إلى المزيد من الماء بمقدار 2.5 سم إلى 5 سم كل أسبوع مع نباتات الفلفل متوسطة الحجم، وذلك في ظروف الزراعة المعتدلة.
      • تجنب الإفراط في استخدام ماء الري، لأن هذا قد يتسبب في موت النبات، أو تعفن الجذور، أو تعرض النبات بشكل عام للأمراض.
      • احرص على أن يكون المكان الذي اخترته لزراعة الفلفل الأخضر الحلو في حديقة منزلك جيد التصريف لمياه الري الزائدة.
      • قم بخلط المواد العضوية بالتربة حول نباتات الفلفل الأخضر، وذلك من خلال تفتيت التربة المحيطة بالنبات كل بضعة أسابيع، ثم قم بإضافة مقدار مجرفة من السماد الطبيعي، لأن نبات الفلفل الأخضر الحلو ينمو بشكل صحي أكثر إذا تم تغذيته من المواد العضوية، وفي هذه الحالة غالباً لن تحتاج إلى استخدام أي أسمدة أخرى.
      • يُمكنك أيضاً استخدام الغطاء العضوي مثل ورق الأشجار ووضعه حول النبات، لأن هذا سوف يساعد على الاحتفاظ برطوبة التربة وضمان حصول نبات الفلفل الأخضر على ما يكيفه من الماء في الطقس الحار.
      • نقص الكالسيوم يُمكن أن يتسبب في تعفن الجزء السفلي لنبات الفلفل، ولذلك يُمكنك زيادة نسبة الكالسيوم في التربة من خلال طحن قشر البيض وخلطه بالتربة.
      • عند استخدام أي نوع سماد، يجب الحرص على أن تكون نسبة النيتروجين فيه منخفضة، وأن يكون من الأمونيا، ولكن احرص على عدم الإفراط في ذلك، لأن الإفراط في استخدام النيتروجين والأمونيا يتسببان في نقص الكالسيوم.
      • عندما يكتمل نمو الفلفل الأخضر الحلو؛ يُمكنك حصاده، ويكون جاهزاً للحصاد عندما يُصبح بالحجم المطلوب وعادةً ما يكون جاهزاً للحصاد عندما تصبح ثمار الفلفل الأخضر بطول 7.5 سم إلى 10 سم، وفي معظم الحالات يتم تحديد نضج الفلفل من خلال لونه، وذلك عندما يكون لونه أخضر غامق بحيث يكون أغمق من لون الساق وعود نبات الفلفل.
      • قم بنزع الفلفل الناضج عن السيقان باستخدام سكين حاد أو مقص، ثم بعد ذلك قم بشطف الفلفل جيداً قبل استخدامه، أو يُمكنك وضعه في الثلاجة حتى وقت استخدامه.
      • في الغالب تكون ثمار الفلفل الأخضر الحلو جاهزة للحصاد بعد نقلها للخارج بمدة تتراوح بين 60 إلى 90 يوماً.
      • الفلفل الأخضر يُمكنك الاحتفاظ به طازجاً في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين. 

      مقالة مقترحة: كيفية زراعة البصل في الماء من بقايا البصل في المطبخ 

      تطبيق عملي على زراعة الفلفل الأخضر الحلو في المنزل


        ملاحظات هامة حول زراعة الفلفل الأخضر الحلو

        • تجنب استخدام الأسمدة الكيميائية عند زراعة الفلفل الأخضر الحلو، لأن معظمها تحتوي على نسبة نيتروجين قوية، وقد تتسبب في تحفيز نمو الأوراق على حساب الثمار، ولذلك استخدام الأسمدة العضوية الطبيعية هي الأفضل.
        • إذا كان الجو حاراً أكثر من اللازم، فسوف تجد في الغالب أن أوراق نبات الفلفل تذبل، وفي هذه الحالة يُمكنك نقلها إلى مكان به ظل جزئي، أو يُمكنك استخدام ماء أبرد بقليل في عملية الري.
        •  يتغير لون الفلفل مع نموه وتكونه، ولذلك يصبح الفلفل الأخضر جاهزاً للحصاد عندما يصبح لونه أخضر داكن، ومع ذلك يُمكنك تركه على النبات حتى ينضج بشكل أفضل، وسوف يكتمل نموه بشكل كامل عندما يبدأ بالاحمرار ليعطي مذاق أفضل ونسبة فيتامين عالية، ولكن في هذه المرحلة قد يكون عرضة للهجوم من الحشرات.
        • تجنب ترك ثمار الفلفل الأخضر الحلو في الشمس لفترات طويلة لأنها قد تضعف اللون الأخضر.
        • حافظ دائماً على إزالة الأعشاب الضارة من جذورها،وذلك إذا كانت تنمو بالقرب من نبات الفلفل حتى لا تنافسه على الماء والعناصر الغذائية التي يحتاجها، فوجود الأعشاب الضارة بجانب الفلفل قد يتسبب في قتلها ومنع نموها.

        في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة الفلفل الأخضر الحلو من البذور في المنزل وكيفية نقل الشتلات إلى حديقة المنزل، وكيفية رعاية الشتلات والعناية بنبات الفلفل الأخضر الحلو حتى الحصاد.

        تعليقات
        تعليقان (2)
        إرسال تعليق
        • غير معرف 7 مايو 2022 في 5:17 ص

          كل عام وانتم بخير.....هل ينفع ازرع الفلفل الحلو او الحريف من البذور مباشرة مش لابد اعمل شكله وبعدين انقلها

          إرسال ردحذف
          • غير معرف 7 مايو 2022 في 5:21 ص

            ينفع زراعة الفلفل الحلو والحريف مباشرة من البذور بدون اللجوء إلى عمل شكله ثم نقلها

            إرسال ردحذف



            وضع القراءة :
            حجم الخط
            +
            16
            -
            تباعد السطور
            +
            2
            -