تعرف على كيفية إنقاذ وعلاج وإعادة إنماء نبتة صبار الألوفيرا التي تعرضت للضرر

كيفية علاج وإنقاء نبتة صبار الألوفيرا التي تعرضت للضرر هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

صبار الألوفيرا أو الصَبِر الحقيقي أو الأَلْوَة الحقيقية أو ألوي فيرا وباللاتينية Aloe vera أو Aloe barbadensis هو نبات من العصاريات ولكن يختلف قليلاً في طريقة العناية به عن باقي النباتات العصارية الأخرى، ويعود أصل صبار الألوفيرا إلى جنوب أفريقيا ومدغشقر وشبه الجزيرة العربية، وينمو في المناخ الجاف ويخزن الماء في أوراقه السميكة.

كيفية إنقاذ وعلاج وإعادة إنماء نبتة صبار الألوفيرا التي تعرضت للضرر - عالم الزراعة

يُستخدم صبار الألوفيرا في العديد من الأمور الطبية، وقد استخدمه المصريون القدماء منذ أكثر من 6000 عام لتضميد الجروح وعلاج الالتهابات، وكذلك تخفيف الحروق والتقرحات، وذلك بسبب أن نبات الألوفيرا يحتوي خصائص مطهرة ومكافحة للبكتيريا والفطيرات وكذلك الفيروسات، كما أنه له فوائد عديدة في مجال الزراعة، ويُمكنك الاطلاع على مقالة فوائد صبار الألوفيرا في مجال الزراعة لمعرفة كيفية الاستفادة منه إذا كنت من هواة الزراعة المنزلية.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة علاج وإعادة إنماء نبتة صبار الألوفيرا التي تعرضت للضرر وأصبحت في طريقها للموت الكامل، حيث سأشارك معك أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تلف وموت نبات صبار الألوفيرا، وكيف يُمكنك إنقاذه واستعادة صحته مرةً أخرى.

طريقة إنقاذ وعلاج وإعادة إنماء نبتة صبار الألوفيرا

قد يتعرض صبار الألوفيرا لديك للتلف أو يبدأ في مرحلة الذبول والموت، وذلك يعود إلى العديد من الأسباب، منها على سبيل المثال زيادة أو نقصان ماء الري، وقد يعتقد البعض أنه لا يُمكن علاج وإنعاش النبات مرة أخرى لاستعادة صحته وإعادة نموه بشكل طبيعي مثلما كان في السابق، ولكن هذا الأمر خطأ، حيث يُمكنك القيام ببعض الخطوات لكي تقوم بإنعاش واستعادة صحة نبات الألوفيرا مرةً أخرى.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة صبار الألوفيرا في المنزل

علاج وإعادة إنماء نبات صبار الألوفيرا بعد تلف الجذور

  1. انقل نبتة الصبار من الأصيص أو الوعاء الحالي المزروعة به، لأن أحد الأسباب الرئيسية في موت الصبار هو تلف الجذور، ولذلك يجب عليك إخراج نبات الصبار من الأصيص حتى تتأكد ما إذا كانت هذه هي المشكلة التي تواجهها أم لا.
  2. عند إخراج الصبار من الأصيص، لا تقم بنزع نبتة الصبار من التربة، ولكن قم بقلب الأصيص والطرق عليه حتى تخرج التربة كاملة منه، أو حتى تصبح نبتة الصبار متراخية ويُمكن إخراجها بسهولة وذلك للحفاظ على جميع الجذور من التعرض لأي ضرر.
  3. بعد إخراج نبتة الصبار قم بإزالة شوائب التربة من عليها برفق حتى تصبح جميع الجذور واضحة لك.
  4. افحص جذور نبتة الصبار التي أخرجتها لتعرف هل هي تالفة أم ما زالت صالحة.
  5. الجذور التالفة الغير صالحة ستكون مصابة بالتعفن، أو يشوبها اللون الأسود، او يكون بها لزوجة، وخلاف ذلك فهي جذور صالحة.
  6. إذا وجدت أن أجزاء قليلة من الجذور تالفة، فيُمكنك ببساطة التخلص من هذه الأجزاء التالفة باستخدام مقص أو سكين حاد ومعقم، واحرص على عدم قطع أي جزء من الجذور الصالحة.
  7. إذا وجدت أن جزء كبير من الجذور تالف، فسوف تحتاج إلى إزالة أكبر أوراق نبتة الصبار باستخدام سكين أو مقص حاد ومعقم، ثم بعد ذلك قم بقطع نصف النبتة، وبالرغم من أن تلك الطريقة بها بعض المخاطرة، إلا أنها مهمة لأن تقليل عدد الأوراق التي تتغذى على هذا الجزء البسيط من الجذور الصالحة، سوف يؤدي إلى تغذية النبتة بشكل أفضل.
  8.  احضر أصيص جديد، ولكن احرص على أن يكون حجمه ثلاثة أضعاف حجم جذور النبتة الحالية التي ستقوم بزراعتها داخل تلك الأصيص، لأن إذا كان الأصيص كبير، فهذا يعني وجود مقدار زائد من التربة، وبالتالي تقوم بالاحتفاظ بكميات أكبر من الماء، وهذا يؤدي إلى تعفن الجذور، ولذلك كلما كان حجم الأصيص أصغر، كلما كان أفضل.
  9.  نبات الصبار ينمو بشكل رأسي أكثر من الأفقي، وتكون نبتة الصبار ثقيلة وقد تقوم بقلب الأصيص، ولذلك استخدم الأصيص الواسع بدلاً من الأصيص العميق والضيق.
  10. احرص على أن يكون الأصيص به فتحات بالأسفل لتصريف ماء الري الزائد، حتى لا يتسبب ماء الري الزائد في تعفن الجذور.
  11. الأصيص المصنوع من البلاستيك هو الأنسب والأفضل في الطقس الجاف، بينما الأصيص المصنوع من الفُخار هو الأنسب والأفضل في المناطق ذات الطقس الرطب والبارد.
  12. استخدم تربة مخصصة لزراعة الصبار والتي غالباً ما تحتوي على نسب عالية من الرمل لتوفير تصريف أفضل للماء الزائد عن حاجة النبات.
  13. يُمكنك تحضير التربة المخصصة لزراعة الصبار بنفسك، وهي أن تقوم بخلط نسب متساوية من الطين والرمل والحصى، واحرص على استخدام الرمل الخشن مثل الذي يُستخدم في البناء، لأن الرمل الناعم يتكتل ويحتفظ بالماء بدلاً من تصريفه.
  14. يُمكنك استخدام التربة العادية لزراعة صبار الألوفيرا، ولكن تكمن الفكرة في استخدام هذا النوع من التربة بسبب تصريفها الجيد للماء، بينما التربة العادية تحتفظ بالماء وبالتالي قد تتسبب في تعفن الجذور.
  15. قم بعمل حفرة في التربة الموجودة في الأصيص؛ بحيث يتناسب عمقها مع طول الجذور، واحرص على ألا يكون عمق الحفرة أكبر من الجذور.
  16. بعد وضع الجذور في الحفرة، قم بتغطية الحفرة بالتربة وقم بتكديسها برفق باستخدام يديك.
  17. يُمكنك وضع بعض الحصى والصخور على سطح التربة لكي تحد من عملية نضح الماء من جذور نبات الصبار.
  18. لا تقم بري الصبار بعد نقله إلى الأصيص الجديد مباشرةً، لأن نبات الصبار يحتاج إلى عدة أيام حتى يتأقلم مع البيئة الجديدة ويقوم بإصلاح جذوره التالفة.

مقالة مقترحة: كيفية الاعتناء بنبات الصبار بدون خبرة أو تكلفة

مراقبة منسوب المياه في التربة المزروع بها الألوفيرا

  1. افحص التربة باستخدام أصابع يديك لمعرفة ما إذا كان نبات الصبار لديك يحتاج إلى الماء أم لا، فإذا وجدت التربة جافة على عمق عدة سنتيمترات، فسوف يحتاج الصبار إلى الماء ولكن بنسبة قليلة، وذلك لأن الصبار من النباتات العصارية التي تحتاج إلى مياه قليلة.
  2. يُمكنك الاكتفاء بري نبات صبار الألوفيرا مرة كل أسبوعين إذا كان مزروعاً بالخارج.
  3. إذا كان نبات صبار الألوفيرا مزروعاً لديك بالداخل، فيُمكنك القيام بعملية الري مرة كل 3 أو 4 أسابيع.
  4. حدد مرات الري التي تقوم بها لري نبات صبار الألوفيرا لديك بناءً على فصول السنة، لأن صبار الألوفيرا سوف يحتاج إلى مياه في الطقس الدافئ بنسب أكبر من تلك التي يحتاجها في الطقس البارد، ولذلك قم بري صبار الألوفيرا بشكل أقل خلال فصل الخريف والشتاء إذا كنت تزرع صبار الألوفيرا في مناطق ذات طقس بارد.
  5. من المعروف أن صبار الألوفيرا من النباتات العصارية التي تحتفظ بالماء في أوراقها، ولكن إذا لاحظت أن أوراق الألوفيرا تتساقط، أو أصحبت شفافة، فهذا يعني أن صبار الألوفيرا يحتاج إلى الماء بشكل عاجل، ومن ناحية أخرى هذا قد ينتج بسبب إصابة جذور الألوفيرا بالتعفن نتيجة مياه الري الزائدة، ولذلك يكون من المفيد أن تتذكر متى كانت آخر مرة قمت فيها بري صبار الألوفيرا لديك، فإذا كانت من مدة قريبة، فيجب عليك استخدام الخطوات السابقة لفحص الجذور للتأكد من أنها لم تتعرض للتلف.
  6. عند القيام بعملية الري لصبار الألوفيرا، قم برش التربة بالماء حتى تصبح رطبة فقط دون إغراق التربة بالماء، ويُمكنك اختبار التربة كل أسبوع، أو مرة كل شهرين لمعرفة ما إذا كان صبار الألوفيرا لديك يحتاج إلى الماء أم لا، وذلك طبقاً لطبيعة المناخ في المنطقة التي تقطن بها.

مقالة مقترحة: كيفية إنقاذ وعلاج النبات الذي تعرض لماء الري الزائد

علاج نبات الصبار المحترق بسبب الشمس

  1. إذا كانت أوراق صبار الألوفيرا لديك تحولت إلى اللون البني أو الأحمر، فهذا ربما يكون حدث بسبب الشمس التي أدت لاحتراقها.
  2. قم بنقل الصبار لديك ليكون بعيداً بمسافة كافية من مصدر الضوء الذي تستخدمه إذا كنت تستخدم ضوءاً صناعياً، أو قم بنقله إلى الخارج ليتعرض لأشعة الشمس بشكل أفضل من الإضاءة الصناعية الداخلية.
  3. قم بفحص التربة لمعرفة ما إذا كان نبات صبار الألوفيرا لديك يحتاج إلى الماء أم لا، لأن التربة سوف تجف بشكل سريع إذا كانت مًعرضة بشكل مكثف لأشعة الشمس، وهذا يتسبب في تبخر الماء بشكل سريع، ومن ثم جفاف التربة.
  4. تخلص من أوراق الألوفيرا التالفة عن طريق قطعها من أعناقها أو منبتها عند نقطة التقاء الأوراق بسطح التربة، وذلك باستخدام سكين أو مقص حاد ومُعقم، لأن الأوراق التالفة سوف تنافس الأوراق السليمة على الغذاء.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية إعادة إحياء نبتة صبار الألوفيرا التالفة واستعادة صحتها مرة أخرى من خلال خطوات سهلة وبسيطة يُمكنك القيام بها بنفسك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -