اصنع بنفسك صوبة زراعية من أدوات منزلية بسيطة

طريقة صنع صوبة زراعية صغيرة في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الصوبة الزراعية أو الدفيئة كما يطلق عليها في الشام، هي عبارة عن خيمة مصنوعة من مواد شفافة تنفذ منها أشعة الشمس، وقد تكون مصنوعة من هياكل معدنية، أو هياكل خشبية، وتختلف أحجام ومقاسات الصوّب الزراعية حسب المساحة المتاحة والغرض من استخدامها.

طريقة صنع صوبة زراعية صغيرة في المنزل - عالم الزراعة

تتم بداخل تلك الصوّب زراعة العديد من أصناف النباتات، حيث يُمكن التحكم بداخلها في درجة الحرارة والرطوبة، ويُمكن توفير مناخ دافئ بداخلها لصناعة بعض أنواع النباتات التي تحتاج إلى جو دافئ لزراعتها.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك العديد من الخطوات والطرق التي من خلالها يُمكنك صناعة صوبة زراعية صغيرة في المنزل بنفسك وذلك لاستخدامها في حديقة المنزل أو فوق سطح المنزل.

طريقة عمل صوبة زراعية صغيرة في المنزل

قد تحتاج إلى استخدام الصوّب الزراعية لزراعة بعض الأصناف في المنزل، وتتعدد استخدامات الصوبة الزراعية في مجال الزراعة، وأياً كانت الأسباب التي تريد استخدام الصوبة الزراعية من أجلها، ففي مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض الخطوات البسيطة لصناعة صوبة زراعية منزلية بسيطة يُمكنك استخدامها مع العديد من النباتات لديك.

كيفية صناعة صوبة زراعية من الزجاجات البلاستيكية

  1. استخدم زجاجة بلاستيكية سعة 1 لتر، ويُمكنك استخدام أكثر من زجاجة لزراعة أكثر من نبات، حيث أن الزجاجة الواحدة تكون مناسبة لنبات واحد فقط قصير وضحل الجذور.
  2. احضر زجاجتين بسعة 1 لتر مثل زجاجات المشروبات الغازية، والأفضل أن تكون هناك زجاجة منهما أوسع من الأخرى قليلاً، ثم قم بقطع الجزء العلوي من الزجاجة الأولى بحيث يكون القطع عند بداية الانحناء في الزجاجة، وفي الزجاجة الثانية؛ قم بقطع الجزء السفلي منها من بداية الانحناء.
  3. قم بعمل ثقوب في قاعدة الزجاجة الأولى من أجل تصريف ماء الري الزائد.
  4. الجزء العلوي المقطوع من الزجاجة الأولى قم بتثبيته في قاعدة نفس الزجاجة باستخدام الشمع الساخن او السيليكون، بحيث تكون فوهة الزجاجة ملصقة في قاعدة الزجاجة لتعمل كقاعدة لها مثل قاعدة المزهرية.
  5. الجزء السفلي المقطوع من الزجاجة الثانية قم باستخدامه كغطاء علوي للزجاجة الأولى.
  6. ضع التربة واترك مسافة فارغة بمقدار 5 سم إلى 10 سم بين سطح التربة والجزء العلوي من الزجاجة حتى تكون هناك مساحة كافية لنمو النبات الذي ستقوم بزراعته.
  7. يُمكنك أيضاً استخدام زجاجة بسعة 2 لتر واستخدام نفس الخطوات السابقة، ولكن الأفضل ألا تقوم بلصق الجزء العلوي من الزجاجة الأولى كقاعدة لها مثلما فعلت سابقاً، حيث أنها لن تكون ثابتة كما ينبغي.
  8. عند استخدام زجاجات بلاستيكية بسعة 2 لتر، قم بقطع كل زجاجة من المنتصف، ثم استخدم النصف العلوي من الزجاجة الأولى كغطاء للزجاجة الثانية، ولكن قبل أن تقوم بعمل ذلك، احرص على قطع الحافة بخطوط رأسية حتى تكون عملية تغطية الجزء الآخر من الزجاجة الثانية أسهل.
  9. قم بثقب قاعدة الجزء المقطوع من الزجاجة الثانية لتعمل كفتحات لتصريف ماء الري الزائد.
  10. بعد وضع التربة؛ احرص على ترك مسافة فارغة بمقدار 2 سم إلى 2.5 سم بين سطح التربة وحافة الجزء المقطوع من الزجاجة الثانية حتى لا يسقط تراب عند فتح الزجاجة.
  11.  احرص على وضع بعض الحصوات والرمل الخشن أسفل التربة حتى تساعد في عملية تصريف الماء وعدم تسبب التربة في سد فتحات وثقوب التصريف التي صنعتها.
مقالة مقترحة: اصنع بنفسك نظام ري بالتنقيط باستخدام أدوات منزلية بسيطة

كيفية عمل صوبة زراعية من البرطمانات الزجاجية

  1. البرطمانات الزجاجية لها عدة أحجام وأشكال، ويُمكنك استخدامها في عمل صوبة زراعية صغيرة.
  2. احرص على أن يكون حجم البرطمان مناسباً لحجم النبات الذي تريد زراعته.
  3. عند استخدام البرطمانات، قم بوضع بعض الحصوات والرمل الخشن بالأسفل ثم قم بوضع تربة الزراعة فوقها، حيث أن هذه الخطوة ستعمل على سحب ماء الري الزائد وتقليل فرصة إصابة الجذور بالتعفن.

كيفية عمل صوبة زراعية من أحواض السمك الزجاجية

  1. يُمكنك استخدام أحواض السمك كصوبة زراعية، ويُمكنك وضع نباتاتك بالأصص الخاصة بها داخل الحوض.
  2. بعد وضع النبااتات داخل الحوض، قم بتغطية الجزء العلوي من الحوض بغطاء بلاستيكي شفاف، او تركه مفتوحاً دون تغطية.
  3. يُمكنك أيضاً استخدام حوض السمك بشكل مقلوب ليعمل كغطاء للنباتات الخاصة بك وذلك إذا كانت فتحة الحوض واسعة.

كيفية صناعة صوبة زراعية من مواسير المياة أو أنابيب PVC

  1. استخدم المواسير البلاستيكية أو الأنابيب من نوع PVC نصف بوصة لعمل صوبة زراعية صغيرة، وتكون الأبعاد حسب اختيارك وحسب حجم الصوبة التي تريدها.
  2. إذا كنت سوف تصنع صوبة كبيرة باستخدام المواسير والأنابيب، فقم بتقسيم الهيكل الرئيسي لعدة أجزاء بناءً على المساحة الكلية التي تريدها، وذلك حتى تكون ثابتة ومستقرة بشكل أكبر.
  3. سوف تحتاج إلى استخدام مفصلات أو موصلات لتوصيل الأجزاء المقطوعة من المواسير ببعضها، ولكن احرص على أن تكون تلك الموصلات متناسبة مع قطر الماسورة المستخدمة.
  4. سوف تحتاج إلى صناعة القاعدة أولاً على شكل مستطيل أو مربع بناءً على المساحة التي اخترتها، وسوف تكون هناك أعمدة متصلة بها بشكل عمودي، وذلك حتى تقوم بحمل السقف.
  5. سوف تحتاج إلى أن يكون سقف الصوبة على شكل قبة أو أي شكل آخر غير مستوِ، وذلك حتى تُقلل من كمية الضوء الذي سيمر عبره، وكذلك حتى لا يتراكم الثلج أو ماء المطر فوقها إذا كنت ستتركها بالخارج.
  6. بعد صناعة الصوبة، قم بوضعها على الفرش الأرضي أو صناديق الزراعة المرتفعة المراد تغطيتها بالصوبة، ولذلك يجب أن تكون الصوبة متناسبة مع مقاس الصندوق أو الفرش.
  7. قم بتثبت ناحية واحدة فقط من هيكل الصوبة باستخدام الأربطة، وذلك حتى تكون عملية رفعها لري النباتات والعناية بها سهلة.
  8. بعد تثبيت الصوبة في الفرش أو صندوق الزراعة، قم بتغطية الصوبة بالقماش او البلاستيك، وهذا يعتمد على السبب الذي تريد من أجله استخدام الصوبة، واحرص على تثبيت الغطاء بشكل جيد.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام تفل القهوة في الزراعة المنزلية 

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة صناعة صوبة زراعية صغيرة في المنزل من أدوات منزلية الصنع بخطوات سهلة وبسيطة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -