تعرف على كيفية تقليم أشجار الموز بنفسك وكيفية تحديد أفضل وقت لتقليمها

طريقة تقليم أشجار الموز هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الموز هو واحد من أشهر الفواكه الاستوائية الموجودة في مختلف بقاع العالم، ويتميز برائحته الجميلة، وطعمه اللذيذ، وله أهمية بالغة في اقتصاد العديد من الدول، حيث أنه أحد أهم المحاصيل التي لها مركز كبير في سوق التجارة العالمي.

كيفية تقليم أشجار الموز - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية تقليم شجرة الموز بشكل صحيح وآمن، وذلك لضمان صحة أشجار الموز لديك وضمان نموها بشكل جيد، بالإضافة إلى أنك سوف تعرف متى تحتاج أشجار الموز للتقليم، وكيفية تحديد هذا الوقت بنفسك.

كيفية تقليم أشجار الموز

أشجار الموز بشكل عام تحتاج إلى رعاية وعناية طوال السنة، ويجب عليك تقليمها عندما تتعرض أوراقها للتلف بسبب العوامل الجوية أو الآفات الزراعية، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على كيفية تحديد أفضل وقت لتقليم أشجار الموز، وكيفية التقليم بشكل صحيح وآمن دون التأثير على عملية التزهير والإثمار.

اختيار التوقيت الأفضل لتقليم أشجار الموز

  • خلال فصول السنة الأربعة، قم بفحص أشجار الموز لديك، وذلك لمعرفة التوقيت الأمثل لتقليم أوراقها، لأن أوراق أشجار الموز تتعرض للتلف طوال فترة السنة بسبب الصقيع في نهاية فصل الشتاء، أو الحشرات في فصل الربيع أو الجفاف في فصل الصيف، ويتم التعامل مع جميع الأوراق الميتة بنفس الطريقة أياً كان السبب في تلفها.
  • الأوراق الميتة أو التالفة في أشجار الموز تكون واضحة ومعروفة، حيث تكون باللون البني، وبسبب ذبولها وجفافها لا يمكن إنقاذها، ولذلك يجب تقليمها من أجل الحفاظ على مظهر شجرة الموز وصحتها.
  • إذا كنت تعيش في منطقة تسقط بها الأمطار بشكل كثير، فلن تحتاج في الغالب إلى ري أشجار الموز لديك لأنها ستحصل على ما يكفيها من الماء من الأمطار، أم إذا كنت تعيش في منطقة حارة وجافة، فاحرص على إمداد أشجار الموز لديك بما يكفي من الماء للحفاظ على رطوبة التربة.
  • افحص أوراق أشجار الموز لديك، فإذا وجدت ثقوب موجودة في بعض الأوراق، فهذا يعني أنها تعرضت للحشرات، وهذا يحدث بشكل كبير خلال فصلي الربيع والصيف، ويُمكنك تقليم السيقان الموجود بها تلك الأوراق التي بها ثقوب.
  • على الرغم من أن أشجار الموز تتعرض بشكل قليل للحشار، إلا أنه يجب عليك الحرص بعد تقليم الأوراق والسيقان المصابة أن تقوم بمعالجة الشجرة من الحشرات التي تصيبها للحفاظ على صحة الشجرة وأوراقها.
  • بعد تعرض أشجار الموز للصقيع، قم بتقييم الأضرار الناتجة عن تعرضها لهذا الصقيع إذا لم تكن قمت بتجهيز أشجار الموز لديك لفصل الشتاء، وذلك لكي تتأكد من تحملها لدرجات البرودة، وبالرغم من أن الموز نبات استوائي، إلا أنه يتميز بقدرته على تحمل الطقس البارد.
  • أوراق الموز التي تتعرض للصقيع تذبل ثم يتحول لونها إلى اللون البني.
  • يُمكنك تجنب تلف أوراق أشجار الموز بسبب الصقيع من خلال تحريك النبات من مكانه إذا كنت تزرعه في وعاء قابل للنقل، أو يُمكنك الاكتفاء بقطع الجذع بطول 30 سم أعلى سطح التربة، ثم تغطيته بوعاء بلاستيكي من أجل حمايته.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الموز في المزل بالتفصيل

كيفية تقليم أوراق أشجار الموز

  1. احضر مقص تقليم، ثم قم بتقليم الأوراق البنية والجافة، واحرص على تقليم الأوراق فقط، ولا تقم بتقليم الساق أو الجذع.
  2. ابدأ عملية التقليم من الأوراق السطحية الخارجية وصولاً إلى الأوراق الداخلية.
  3. إذا كان التلف ينتشر في أماكن كبيرة في أشجار الموز لديك، وأردت تقليم السيقان بشكل كامل، فيجب أن تعلم أن هذا سوف يؤثر على النبات في عملية الإزهار.
  4. انتظر حتى الانتهاء من حصاد ثمار الموز وتبدأ الأشجار في عملية التزهير قبل أن تبدأ بعملية التقليم.
  5. عند تقليم السيقان استخدم سكين أو نصل حاد، واحرص على أن يكون القطع على مسافة 1 سم إلى 2.5 سم من الجذع.
  6. إذا لاحظت أن هناك أوراق ماصة تنبت بجانب الشجرة الأم لديك، فقم بقطعها قبل انتشارها، واترك ورقة ماصة واحدة على الأقل بجانب الشجرة.
  7. الجذع الأساسي في أشجار الموز يُعرف بالشجرة الأم، وعادةً ما يحمل ثمار الموز لمرة واحدة فقط طوال حياته.

شرح عملي لزراعة الموز من البداية حتى الحصاد


ملاحظات ونصائح متعلقة بتقليم أشجار الموز

  • عند استخدام أي أدوات خاصة بالتقليم مثل مقص التقليم أو السكين الحاد، يجب عليك التأكد من نظافتها وتعقيمها.
  • السيقان التي قمت بتقليمها، يُمكنك تقطيعها واستخدامها كغطاء عضوي للأشجار لديك.
  • من الأفضل أن تقوم بارتداء ملابس قديمة أو ملابس مخصصة للعمل أثناء تقليم أشجار الموز، وذلك لتجنب اللطخات والبقع التي سوف تحدث بسبب عصارة أشجار الموز.
  • تجنب وضع أدوات التقليم الحادة في مكان قريب أو في متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية تقليم أشجار الموز، وما هو أفضل وقت للتقليم، وما هي الأجزاء التي يتم تقليمها في أشجار الموز.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -