تعرف على كيفية زراعة نبات القلقاس في المنزل بنفسك

كيفية زراعة نبات القلقاس في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

القلقاس أو نبات أذن الفيل هو نبات استوائي معمر من الخضروات الجذرية، وهذا بسبب أن له أوراق خضراء، وله جذور أو قرمات صالحة للأكل، وهي تكون جذور غنية بالنشويات.

كيفية زراعة نبات القلقاس في المنزل - عالم الزراعة

يحتوي القلقاس على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين ب6، وحمض الفوليك، كما أنه أيضاً يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، ويحتوي على عدة معادن منها المغنيسيوم، الحديد، الفسفور، البوتاسيوم، الزنك، المنغنيز، والنحاس.

القلقاس له فوائد صحية عديدة، فهو يعمل على تحسين صحة العيون، ويساهم في الوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطانات، ويعمل على تعزيز صحة القلب، ويعزز مناعة الجسم، كما أنه يحسن الدورة الدموية، ويساعد في خفض الوزن الزائد، ويعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

العديد من هواة الزراعة المنزلية لديهم اهتمام في زراعة العديد من الخضروات الجذرية مثل نبات القلقاس، وصراحةً نبات القلقاس يُمكنك زراعته بكل سهولة بنفسك، فهو لا يحتاج إلى جهد كبير، أو عمليات رعاية معقدة، ولذلك في موضوع اليوم سوف أشارك معك خطوات زراعة القلقاس في المنزل بسهولة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البطاطس في أصيص داخل المنزل

طريقة زراعة القلقاس في المنزل

في الأجزاء التالية من المقالة سوف أشارك معك خطوات زراعة القلقاس في المنزل ابتداءً من زراعة الدرنات وانتهاءً بالحصول على الجذور أو القرمات الصالحة للأكل والمعروفة بالقلقاس والتي يتم استخدامها في الأكل، ولكن هناك بعض الملاحظات يجب عليك الانتباه لها جيداً حتى تحصل على نبات قلقاس صحي وجيد.

خطوات زراعة نبات القلقاس في المنزل

  1. أفضل وقت لزراعة القلقاس هو حينما تصبح التربة دافئة في الربيع، وهذا يعني أنه يجب عليك الانتظار حتى زوال الصقيع وحتى تصل درجة الحرارة المتوسطة إلى 7 درجات مئوية أو أكثر قبل أن تقوم بزراعة درنات القلقاس.
  2. احرص على أن تخصص مساحة كبيرة لزراعة نبات القلقاس، وذلك بسبب أن نبات القلقاس البالغ يحتاج إلى مساحة 1 متر على الأقل، وهذا هو الحد الأدنى للمساحة لضمان نموه بشكل جيد، وقد يتطلب النبات البالغ الجيد مساحة تتراوح ما بين 1 متر إلى 2 متر في منطقة مظللة بشكل جزئي.
  3. استخدم تربة عضوية غنية بالعناصر الغذائية وجيدة الصرف إذا أمكنك ذلك لزراعة درنات القلقاس.
  4. قم بعمل حفرة في التربة حجمها يعادل 3 أو 4 أضعاف الدرنة الواحدة.
  5. قم بتجهيز الحفرة التي صنعتها، واملأها بالتربة حسب الضرورة لتكون درنة القلقاس تحت مستوى الأرض بمسافة 2.5 سم إلى 5 سم.
  6. ضع درنة القلقاس في الحفرة بحيث يكون الجزء العلوي منها متجهاً للأعلى، وإذا كنت لا تستطيع تمييز الجزء العلوي فيُمكنك وضع الدرنة على جانبها.
  7. قم بتغطية الدرنة بالتربة.
  8. قم بري المنطقة المزروع بها الدرنة جيداً بالماء.
  9. بعد القيام بعملية الري تأكد من أن التربة تغطي الدرنة بمقدار 2.5 سم إلى 5 سم.
  10. من الأفضل أن تقوم بوضع علامات حول المنطقة المزروع بها القلقاس لأن الدرنات قد تستغرق بضعة أسابيع ليظهر النبات من التربة.
  11. بعد مرور أسبوع إلى 3 أسابيع، سوف تبدأ النموات بالظهور، ولكن الوقت قد يختلف بناءً على طبيعة الأرض والمناخ.
  12. حافظ على تسميد القلقاس بشكل دوري كل 2 إلى 4 أسابيع باستخدام سماد نباتي لمساعدة القلقاس على النمو بشكل أفضل.
  13. حافظ على ري القلقاس بانتظام، ولا تترك النبات يجف نهائياً.
  14. افحص أوراق نبات القلقاس بشكل دوري، حيث أن الأوراق المتدلية تكون بمثابة تحذير لاحتياج القلقاس للماء، وعند حصوله على الماء سوف تتعافى تلك الأوراق مرةً أخرى بعد مرور عدة أيام.
  15. احرص على تقليم نبات القلقاس بشكل دوري من خلال إزالة الأوراق الذابلة، فالنبات الذي ينمو بشكل جيد سوف يصل ارتفاعه إلى 1 متر إلى 1.6 متر في ذروة موسم الدفء، ولذلك إذا وجدت أي أوراق تحولت حوافها إلى اللون البني فقم بإزالتها وسوف تنمو أوراق أخرى جديدة.
  16. عندما يصبح الجو بارداً قم بالحفر لاستخراج القلقاس، لأن النبات سيواجه صعوبة في النمو حينما تقل درجة الحرارة عن 9 إلى 10 درجة مئوية لعدة أيام متتالية، ولذلك يجب عليك إخراج الدرنات أو القلقاس (الجذور) قبل أن تصبح درجات الحرارة المنخفضة مسيطرة.
  17. قم بتقليم الأجزاء النامية الخضراء عن قمة الدرنات مع ترك من 1.25 سم إلى 2 سم من الأوراق النامية فقط عليها.
  18. اترك الدرنات التي قمت بتقليمها في الهواء الطلق أو الجو المفتوح لتجف بشكل طبيعي قبل أن تقوم بمرحلة الحفظ النهائية، وهذه العملية تستغرق يومان كحد أقصى، وهذه الخطوة مهمة لمنع تكون العفن والبكتيريا.
  19. قم بحفظ الدرنات في مكان بارد وجاف تتراوح درجة حرارته ما بين 7 إلى 12.5 درجة مئوية خلال فصل الشتاء.
  20. لا تحفظ الدرنات في أكياس بلاستيكية، ولكن ضعها في كيس ورقي به ثقوب تهوية.
  21. يُمكنك إعادة زراعة الدرنات مرةً أخرى في الربيع التالي.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البطاطا الحلوة في المنزل

    تحذير هام بخصوص زراعة القلقاس

    أوراق نبات القلقاس تحتوي على حمض الأوكساليك، وهو حمض سام، ولذلك ابعد الأطفال والحيوانات المنزلية عن النبات، لأن هذا الحمض يُمكن أن يتسبب في تهيج الجلد المكشوف، كما يُمكن أن يتسبب في آلام قوية وتورمات في الفم واللسان والحلق إذا تم أكله، وربما يتسبب أيضاً في سد الممرات الهوائية وبالتالي يتسبب في الموت، ولذلك إذا حدث أي حالة تسمم بسبب أوراق نبات القلقاس فيجب عليك الاتصال بالإسعاف فوراً.

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة نبات القلقاس في المنزل من الدرنات من خلال خطوات بسيطة سهلة التنفيذ.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -