تعرف على كيفية زراعة نبات الهوستا في المنزل وكيفية العناية به

كيفية زراعة نبات الهوستا في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

نبات الهوستا هو أحد نباتات الزينة التي يتم زراعتها بشكل كبير في العديد من دول العالم، وهو أحد النباتات المعمرة ذات الأوراق الكبيرة والأزهار الصغيرة والفروع الممتلئة، ويعيش نبات الهوستا في العديد من المواقع الظليلة، ولكن هناك أنواع منها تطلب مقدار من أشعة الشمس.

كيفية زراعة نبات الهوستا في المنزل وكيفية العناية به - عالم الزراعة

يعتمد تقبل نبات الهوستا للظل والشمس بناءً على نوعها، فهناك نبتة الهوستا ذات الأوراق الصفراء، ونبتة الهوستا ذات الأوراق الخضراء، والهوستا ذات الأوراق الزرقاء، والهوستا ذات الأوراق البيضاء، والقاعدة العامة هي أن الهوستا ذات الأوراق الصفراء تعيش أكثر من الخضراء والزرقاء والبيضاء، والهوستا الزرقاء تحتاج إلى أقصى حماية من أشعة الشمس.

طريقة زراعة نبات الهوستا في المنزل

نبات الهوستا يأتي عادة من المشاتل مزروع بشكل مسبق، ولكن لابد من معرفة بعض الخطوات للتمهيد لزراعته لديك في حديقة المنزل أو داخل المنزل، كما أن خطوات نقله لابد أن تقوم بها بحرص حتى لا تُعرض الجذور للتلف، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على خطوات التمهيد لزراعة نبات الهوستا، وكيفية زراعته، وخطوات العناية به للحفاظ على صحته.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة القطيفة من البذور في المنزل

التمهيد لزراعة نبات الهوستا

  • انتظار الوقت المناسب لزراعة الهوستا، حيث أن الوقت الأمثل لزراعتها يكون في فصل الربيع أو أواخر فصل الصيف، حيث أن الجذور سوف تنمو بشكل نشط وأسهل وأسرع في تلك الأوقات.
  • إذا كنت ستقوم بزراعة نبات الهوستا في أواخر فصل الصيف، فقم بزراعتها قبل أول موجة صقيع بستة أسابيع على الأقل.
  • اختيار موقع ظليل بدرجة مناسبة، أي أن تقوم باختيار موقع به ظل جزئي، لأن نبات الهوستا يتقبل زراعته في الظل الجزئي وليس الكلي، كما أنه لا يتطلب كمية كبيرة من أشعة الشمس.
  • يجب أن يكون الموقع الذي تختاره لزراعة الهوستا محمي من الرياح القوية أو الثلوج، وأن يكون به ظل خلال فترة الظهيرة وحتى الساعة 4 مساءً، وذلك حتى لا يتعرض للضرر بسبب أشعة الشمس الحارقة، ولذلك يُمكنك زراعته تحت أي أشجار في حديقة منزلك، أو وضعه داخل المنزل بجانب نافذة تتعرض لضوء الشمس بشكل جزئي خلال النهار.
  • قم بحرث التربة حتى عمق 20 سم إذا كنت سوف تزرع نبات الهوستا في حديقة المنزل مباشرةً، أو استخدم تربة مسامية وجيدة التهوية في الأصيص إذا كنت تود زراعته في أصيص بدلاً من الحديقة.
  • يُمكنك معالجة التربة بمواد عضوية لجعلها رخوة وتزيد حمضيتها بشكل قليل.
  • معامل القلوية أو الأس الهيدروجيني المثالي للتربة من أجل زراعة الهوستا يتراوح ما بين 6 إلى 6.5 على مقياس الأس الهيدروجيني للتربة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة عرف الديك من البذور في المنزل

خطوات زراعة نبات الهوستا

  1. عادةً ما تأتي نباتات الهوستا من المشاتل في أكياس وتكون عارية الجذور، ولذلك إذا اشتريت نبات الهوستا بهذا الشكل، يجب عليك غمر الجذور بالكامل في دلو به ماء بارد لمدة ساعة على الأقل قبل أن تقوم بنقلها، وإذا كنت تريد نقلها للتربة في وقت لاحق، فتأكد من ترك الجذور مغمورة بالماء للحفاظ على رطوبتها لحين موعد نقلها.
  2. قم بإخراج النبات من الدلو قبل الزراعة مباشرةً، وقم بفك الجذور المتشابكة بيديك لتكون ممشطة ومرتبة وتأخذ اتجاه النمو الصحيح، ولكن كن حريص عند عمل هذه الخطوة حتى لا تتعرض الجذور للتلف.
  3. اصنع حفرة في حديقة المنزل بعرض 76 سم، وعمق 30 سم لكل نبتة هوستا تريد زراعتها.
  4. ضع النبتة في الحفرة مع الأخذ في الاعتبار عدم ثني الجذور أو جعلها متداخلة ومتشابكة .
  5. قم بملء الأجزاء الفارغة من الحفرة بنفس التربة المستخدمة في الزراعة، وقم بالضغط عليها برفق بيديك ولكن لا تقم بدكها.
  6. تأكد من أن جذور نبات الهوستا هي الموجودة فقط تحت سطح التربة وليس تاج النبات، حيث أن تاج النبات لابد أن يكون بالكامل فوق سطح التربة.
  7. اروي كل نبتة هوستا قمت بزراعتها جيداً فور زراعتها.
  8. إذا كنت ستزرع أكثر من نبتة هوستا، فاترك مسافة فاصلة بين كل نبتة والأخرى بمقدار 76 سم تقريباً.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهور الجاردينيا في المنزل وطريقة العناية بها

خطوات العناية بنبات الهوستا والحفاظ على صحته

  • إضافة طبقة علوية من المهاد أو الغطاء الحيوي أو العضوي للحفاظ على رطوبة التربة والحد من نمو الأعشاب الضارة، كما أن الغطاء العضوي يحمي النبات من القوارض، ولذلك قم بإضافة طبقة من المهاد بسمك 7.6 سم حول نبات الهوستا، ولكن اترك مسافة فارغة حول ساق أو قاعدة النبات. اطلع على مقالة طريقة تغطية التربة بالمهاد وطريقة استخدامه لمزيد من المعلومات.
  • احرص على توفير الرطوبة بشكل دائم لنبات الهوستا، ويجب أن تقوم بري التربة رية غمر فور غرس النبتة في التربة، ولابد من الحفاظ على رطوبة التربة بشكل دائم، وسوف تحتاج نباتات الهوستا التي تتعرض لكمية أكبر من أشعة الشمس إلى كمية أكبر من مياه الري.
  • تحتاج الهوستا مقدار 2.5 سم من الماء تقريباً كل أسبوع في مرحلة النمو، وذلك خلال فصل الربيع وفصل الصيف.
  • قم بتشذيب الأوراق الميتة في فصل الخريف، حيث أن نبات الهوستا يدخل في طور السكون أو الخمول خلال فصل الشتاء والخريف، وبالتالي يكون احتياجها للعناصر الغذائية قليل، ولذلك قم بقص وإزالة الأوراق الميتة والصفراء حتى يحافظ النبات على طاقته خلال فصل الشتاء.
  • قم بتهيئة وتجهيز نبات الهوستا لفصل الشتاء، لان بالرغم من أن نبات الهوستا قوي ويعيش في الشتاء، ولكن يُمكنك زيادة فرص نجاته خلال الأشهر الباردة من خلال تغطية التربة حوله بالمهاد، أو أوراق الأشجار، ووضع طبقة من تلك الأوراق أيضاً حول تيجان النبات، واتركه على تلك الحالة حتى انتهاء آخر موجة صقيع في فصل الربيع.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الكلانشو في المنزل من العقلة

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة نبات الهوستا في المنزل، وكيفية التحضير لزراعته، وخطوات العناية به للحفاظ على صحته.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -